الأربعاء، 24 أبريل 2024 08:03 م

الرئيس الأمريكى يواجه أزمة اعترافات محاميه ضده بقوة وغرور لـ"الأمريكيين": ستصبحون فقراء جدا.. يستعرض نجاحاته الاقتصادية ويهاجم الصحافة.. ويؤكد: أستحق A+

ترامب يتحدى دعوات العزل: أنا أو انهيار الأسواق

ترامب يتحدى دعوات العزل: أنا أو انهيار الأسواق
الخميس، 23 أغسطس 2018 10:00 م
كتبت: إنجى مجدى
كعادة ردوده التى تحمل التعجرف، تحدى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تلك التكهنات التى تشير إلى احتمال ملاحقته بالعزل من منصبه، على خلفية تورطه فى انتهاكات انتخابية أقر بها محاميه الشخصى مايكل كوهين.
 

وسرعان ما اتجهت وسائل الإعلام الأمريكية للحديث عن احتمالات "عزل ترامب" منذ أن اعترف كوهين، أمام محكمة فى مانهاتن، بالذنب فى خمس تهم بالاحتيال الضريبى وواحدة بالاحتيال المصرفى وتهمتين بخرق قوانين تمويل الحملات الانتخابية، مقرا بأنه سدد بطلب من ترامب مبلغى 130 و150 ألف دولار لامرأتين ادعتا انهما أقامتا علاقات مع موكله، وذلك فى محاولة لشراء سكوتهن "بهدف التأثير على الانتخابات.

 

غير أن ملياردير نيويورك، الذى لم يعتاد الضعف أو الصمت فى مواجهة منتقديه، ذهب للتحذير علانية من انهيار أسواق المال فى حال إطلاق إجراء لعزله من رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، معلنا فى مقابلة تليفزيونية بثت، الخميس، أن أسواق المال ستنهار فى حال تم عزله.

 

وقال الرئيس الأمريكى لبرنامج "فوكس آند فريندس" التلفزيونى: "أقول لكم إنه فى حال تم عزلى، أعتقد أن الأسواق ستنهار، وأعتقد أن الجميع سيصبحون فقراء جدا".

وكان ترامب يرد على سؤال حول متاعبه القانونية بعدما قال محاميه السابق كوهين تحت القسم أنه تحرك بتعليمات منه بهدف التأثير على الانتخابات الأمريكية.

 

ثم استفاض الرئيس الأمريكى فى تصريحات حول خلق وظائف وغير ذلك من التقدم الاقتصادى، الذى قال إنه تحقق خلال رئاسته، مشددًا على أنه لو فازت هيلارى كلينتون فى انتخابات 2016 لكان الأمريكيين فى حال أسوأ بكثير. وقال ترامب: "لا أعرف كيف يمكن عزل شخص قام بعمل رائع".

ورأى دونالد ترامب خلال اللقاء إنه يمنح نفسه درجة A+ إذا سٌئل عن أداءه، مستشهدا بنجاحه فى تعيين القاضى "نيل جورستش"، قائلا: "أمنح نفسى A+. لا أعتقد أن أى رئيس فعل ما فعلته، وإن الاقتصاد هو الأفضل فى التاريخ.. الشئ الوحيد الذى أبدوا سئ فيه هو أن الصحافة لا تغطينى بشكل عادل".

 

ووجه كوهين ضربة سياسية موجعة لترامب بعدما أقر فى محكمة فى نيويورك، الثلاثاء الماضى، بتهم تضمنت تسديد مبالغ بشكل غير قانونى فى الحملة الانتخابية مشيرا إلى أن الرئيس كان متواطئا معه فى ذلك. وفى هذا السياق اعترف كوهن بأنه دفع مبلغى 130 و150 ألف دولار لامرأتين تقولان إنهما أقامتا علاقة مع ترامب لقاء التزامهما الصمت، مؤكدًا أن ذلك تم "بطلب من المرشح" ترامب وكان الهدف تفادى انتشار معلومات "كانت ستسئ إلى المرشح".

 

وتتزامن اعترافات كوهين مع إدانة رئيس حملة ترامب السابق، بول مانافورت، من قبل هيئة محلفين فى شمال ولاية فرجينيا بشأن ثمانية تهم تتعلق بالضرائب والاحتيال البنكى التى وجهها له روبرت مولر، المحقق الخاص الذى يتولى التحقيق فى التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية 2016.

 

ولا يسمح الدستور الأمريكى بتوجيه اتهامات جنائية للرئيس خلال عمله فى البيت الأبيض. لكن فى حال أستعاد الديمقراطيين السيطرة على الكونجرس فى انتخابات نوفمبر، فسوف يتمكنون من البدء فى إجراءات العزل. وتقول صحيفة واشنطن بوست أن الديمقراطيين منقسمون حول ما إذا كانت الدعوة لعزل ترامب ستكون مجدية قبل نوفمبر، لكن اعترافات كوهين من شأنها أن تعيد الحسابات بشأن الأمر وتدفع الديمقراطيين للوعد بإطلاق جلسات استماع فى حال فوزهم بأغلبية المقاعد فى مجلس النواب، الذى له السلطة الدستورية لبدء إجراءات العزل.

 

 


الأكثر قراءة



print