الخميس، 25 أبريل 2024 09:38 م

النيابة تنتظر تقرير اللجنة الهندسية لتحديد أسباب الحادث والمسؤلية الجنائية.. وتستند إلى أقوال المتهمين والمصابين والتحريات فى إعداد قائمة أدلة الثبوت

قطار المرازيق فى محطته الأخيرة أمام جهات التحقيق

قطار المرازيق فى محطته الأخيرة أمام جهات التحقيق
الأربعاء، 01 أغسطس 2018 01:00 م
كتب أحمد الجعفرى
تواصل نيابة حوادث جنوب الجيزة تحقيقاتها فى حادث انقلاب القطار رقم 986 أثناء رحلته من القاهرة إلى قنا الجمعة قبل الماضية والتى وافقت 14 يوليو، بقرية المرازيق التابعة لمركز البدرشين بجنوب الجيزة، حيث تنتظر النيابة العامة تقرير اللجنة الهندسية المشكلة من عدد من خبراء ومسئولى هيئة السكة الحديد، وأساتذة من كلية الهندسة، للتحقيق فى الحادث، وتحديد الأسباب التى أدت بالقطار إلى الانقلاب.
 

 

وكشفت مصادر، أن اللجنة الهندسية المشكلة لفحص أسباب انقلاب 4 عربات من "قطار المرازيق" مما أسفر عن إصابة 58 شخصا استقرت حالتهم الصحية وخرجوا جميعًا من المستشفيات، عملت على فحص "تحويلة" محطة المرازيق، والإشارات الآليا، فضلًا عن تحليل جهاز الـ"ايه تى سى"، ومن المقرر الانتهاء من تقريرها وتسليمه للجهات القضائية؛ لاستكمال التحقيقات خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتابع المصدر، أنه عقب تسليم اللجنة الهندسية لتقريرها النهائى بشأن الحادث، سيتم مناقشة أعضاء اللجنة فيما جاء بمحتوى التقرير، للوقوف على ظروف وملابسات الواقعة، وتحديد المسئولية الجنائية بشكل دقيق؛ ومن ثم مواجهة المتهمين الـ6 المحبوسين على ذمة القضية وهم كل من سائق القطار ومساعده و4 من العاملين بمحطة قطار المرازيق، بما جاء بنتائج التقرير وما ذكره مسئولى اللجنة، خلال مناقشته من قبل النيابة العامة.

وأكد المصدر، أن جهات التحقيق تعمل على إعداد قائمة أدلة الثبوت فى القضية والتى تستند فيها إلى اقوال المتهمين التى أدلوا بها خلال التحقيق معهم بسرايا النيابة العامة، فضلًا عن تقرير معاينة موقع الحادث، والتى أجرته النيابة فور انقلاب القطار، وأقوال المصابين الذين أدلوا بها لممثلى فريق النيابة العامة الذين توجهوا إلى المستشفيات الذى تلقى فيها المصابين الإسعافات اللازمة.

 

وأضاف، أن النيابة العامة تستند فى إعداد قائمة أدلة الثبوت إلى تقرير اللجنة الهندسية، وأقوال ممثلى اللجنة وتحريات رجال المباحث حول الواقعة، وأقوال ضابط الواقعة مجرى التحريات، ومن المقرر إرفاق التقارير الطبية الخاصة بالمصابين بملف التحقيقات، مشيرًا إلى أنه المتهمين سيمثلون أمام قاضى المعارضات بمحكمة جنوب الجيزة الابتدائية غدًا لنظر أمر تجديد حبسهم.

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قد كرمت أمس عدداً من المسعفين والأطباء والقيادات الذين شاركوا فى خطة الإخلاء الطبى للمصابين فى حادثى أتوبيس مطروح وقطار المرازيق، بالمعهد القومى لتدريب الأطباء بالعباسية.

وأوضحت وزيرة الصحة، أن رئيس الجمهورية وجه بتكريم العاملين بالوزارة بعد عرض خطة إخلاء المصابين على المستشفيات فى الحادثين السابق ذكرهما على سيادته، والتنسيق الكامل الذى تم بين الاسعاف ومديريات الشئون الصحية والمستشفيات الجامعية ووزارة الصحة، وغرفة الطوارئ، والذى ساهم بشكل كبير فى نقل المصابين بسرعة وتلقيهم العلاج اللازم وخروجهم من المستشفيات فى مدة قليلة.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان الى أن هذا التكريم لن يكون الأخير بل سيكون هناك تكريماً بصفة شهرية للنماذج المتميزة والمضيئة بوزارة الصحة، مؤكدة أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من العمل لمقدمى الخدمة الصحية حتى يشعر المريض المصرى بالرضاء عن مستوى الخدمة المقدمة له.

  

والجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان كانت قد أعلنت عن إصابة 58 مواطنا فى حادث قطار المرازيق، ووفاة 10 مواطنين وإصابة 25 آخرين فى حادث انقلاب أتوبيس فى محافظة مرسى مطروح.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


print