الجمعة، 29 مارس 2024 04:07 م

السائق كان يقود بسرعة تتعدى 100كم/س وتفاجأ بتحويله لسكة أخرى بالمخالفة لتعليمات التشغيل.. مصادر: التحويل المفاجئ أدى للحادث والمسئولية تنحصر بين مراقب الحركة ومسئول الصيانة

القصة الكاملة لانقلاب قطار المرازيق

القصة الكاملة لانقلاب قطار المرازيق القصة الكاملة لانقلاب قطار المرازيق
الجمعة، 13 يوليو 2018 06:00 م
كتب رضا حبيشى

كشفت مصادر مسئولة بالسكة الحديد التفاصيل الكاملة لأسباب حادث المرازيق الذى وقع ظهر اليوم خلال رحلة القطار رقم 986 من القاهرة إلى قنا، أن السبب الرئيسى فى الحادث هو تحويل مسار القطار من سكة إلى أخرى بشكل مفاجئ رغم أنه لم يكن مقرر تحويل مسار هذا القطار فى تلك المنطقة.

 

وأضافت المصادر لـ"برلمانى"، أن القطار رقم 986 كان يسير بسرعة تتراوح بين 100 إلى 110 كم/ س خلال الحادث، وأنه بسؤال سائقه أحمد الخير بعد الحادث أكد أن كافة الإشارات "السيمافورات" تعطى إشارات خضراء أمامه بما يعنى مواصلة رحلته فى نفس مساره بالسرعات المقررة له التى تتراوح بين 100 إلى 120 كم/ س.

 

القطار لم يكن له مقرر وقوف بالمرازيق

وقالت المصادر، إنه لم يكن مقرر للقطار المذكور الوقوف فى محطة المرازيق وفقا لجدول التشغيل، كما لم يكن له التخزين فى المحطة لمرور قطار آخر، كما أن الإشارات الخضراء تعنى أن السكة أمام خالية ومسموح له بالسرعة المقررة، مشيرا إلى أن السائق أكد أنه لم يتلق أى أوردر بالتوقف أو تخفيض السرعة قبل الحادث.

 

وأوضحت المصادر، أن السكة كانت خالية من أى قطارات تشغلها، إلا أن السائق تفاجأ بتحويل مساره إلى سكة أخرى مما أدى إلى انقلابه، حيث تخطى الجرار وعربة "البور" فقط على السكة التى تم تحويلها إليها، فيما انقلبت باقى العربات على السكة التى كان يسير عليها قبل تحويل مساره، مشيرا إلى أن تحويل مسار القطار تنحصر مسئوليته بين مراقب الحركة أو مسئول صيانة الإشارات.

 

المسئولية تنحصر بين مراقب الحركة ومسئول صيانة الإشارات

واستطردت المصادر: "القطار تحول مساره لسكة أخرى بالمخالفة لتعليمات التشغيل من خلال تدخل عنصر بشرى ممثلا فى مراقب الحركة المسئول ببرج محطة المرازيق أو عطل فنى بالتحويلة جلعها تفتح وتحول مسار القطار وهنا يكون راجع لسوء صيانة أجهزة الإشارات بالسكة"، لافتة إلى أن التحقيقات التى ستقوم بها اللجنة الفنية ستكشف المسئول عن هذا الحادث.

 

وأصدر الدكتور هشام عرفات وزير النقل قرارا بتشكيل لجنة برئاسة المهندس محمد عرفة رئيس الإدارة المركزية للمخاطر والطوارئ وعضوية رؤساء الإدارة المركزية، للرقابة على التشغيل والإشارات والصيانة والدعم الفنى وتشغيل المسافات الطويلة ومدير عام التخطيط وهندسة السكة وأستاذ من كلية الهندسة للتحقيق فى أسباب الحادث.

 

رئيس السكة الحديد: التحقيقات ستشكف سبب الحادث

وأكد المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد، أن التحقيقات ستكشف سبب حادث قطار المرازيق، لافتا إلى أن اللجنة الفنية التى المشكلة ستبين الأسباب التفصيلية للحادث.

 

وأعلنت هيئة السكة الحديد استئناف حركة قطارات الصعيد مع تشغيلها على سكة مفردة بسرعة 12 كم/س فى منطقة الحادث من محطة البدرشين إلى محطة مزغونة بالجيزة، وأن حركة قطارات كافة خطوط الهيئة تعمل حاليا بانتظام، لافتة إلى أنه يجرى حاليا رفع أثار الحادث بأوناش الهيئة من أجل استئناف الحركة بكامل طبيعتها.

 


print