الأحد، 28 أبريل 2024 09:59 ص

أردوغان يعلن مساندته للنظام الإيرانى ضد عقوبات واشنطن.. الرئيس التركى يؤكد علاقته بالملالى: طهران جار وحليف استراتيجى.. ووزير خارجيته: لن نشارك فى العقوبات المفروضة عليها

تركيا وإيران تحالف الشر فى المنطقة

تركيا وإيران تحالف الشر فى المنطقة تركيا وإيران تحالف الشر فى المنطقة
السبت، 28 يوليو 2018 12:00 م
كتب – محمود محيى

تأكيدا للعلاقات المشبوهة بينهم وتعاونهم لتخريب أمن المنطقة والعمل على زعزعة استقرارها، كشف الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، عن عمق ومتانة العلاقات التى تربط بلاده بحليفه النظام الإيرانى ذات الأجندة التخريبية فى المنطقة والممول الأول للإرهاب فى الشرق الأوسط.

 

 

وأدلى الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بتصريحات بخصوص العقوبات الأمريكية التى سيعاد فرضها على إيران، قبل مغادرته إلى جنوب أفريقيا للمشاركة فى القمة العاشرة لمجموعة "بريكس"، حيث قال إن إيران جار وحليف استراتيجى لتركيا.

واضاف أردوغان فى صدد تعليقه على العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، "إن إيران حليفنا الاستراتيجى كما أن الولايات المتحدة الأمريكية أيضا حليفنا الاستراتيجى، لكن قطع علاقاتنا بحلفائنا الاستراتيجيين الأخرين فى العالم بطلب من الخارج لا يتوافق مع استقلاليتنا".

 

وكان وزير الخارجية التركى مولود جاويش أوغلو أكد فى وقت سابق على موقف بلاده الرافض للعقوبات الأمريكية التى سيعاد فرضها على إيران.

وقال وزير خارجية تركيا فى تصريحات له نقلتها ،صحيفة "زمان" التركية المعارضة عقب تحذير وفد أمريكى زار البلاد مؤخرًا من تعرض الشركات التركية لمخاطر تجارية كبيرة إذا استمر تعاملها مع إيران بعد تطبيق العقوبات: "قلنا للوفد القادم من الولايات المتحدة الأمريكية إننا لن نشارك فى العقوبات المفروضة على إيران. نحن لا نرى أن هذه العقوبات صحيحة".

 

وأوضح وزير الخارجية التركى مولود جاويش أوغلو أن بلاده ستتضرر إذا قاطعت إيران، قائلًا: "نحن نحصل منهم على البترول، وبشروط مناسبة لنا. من أين سنحصل على البترول إذًا؟ ما هو الخيار؟ أنتم تتحدثون من بعيد، ونحن لن ننصاع لذلك. وأوضحنا لهم أن تركيا لن تطبق هذه العقوبات. وقلنا إننا لا نرى العقوبات على إيران صحيحة".

 

يذكر أن العاصمة التركية أنقرة استقبلت الجمعة وفدًا أمريكيًا برئاسة نائب وزير الخزانة المسئول عن مكافحة تمويل الإرهاب مارشال بلينجسليا، الذى أعرب عن أمله فى أن تنهى الشركات التجارية التركية علاقاتها التجارية مع إيران فى ظل العقوبات الأمريكية التى من المقرر أن تبدأ التطبيق خلال الأشهر المقبلة، محذرًا من أن استمرارهم فى التعاون التجارى مع إيران سيعرضهم لمخاطر تجارية كبيرة. وأكد أنهم لم يأتوا إلى تركيا من أجل تقديم فرص استثنائية وإعفاءات خاصة بتركيا.

 

 


print