الأحد، 12 مايو 2024 04:53 ص

مشروع قانون بالكونجرس لمنع القروض الدولية عن تركيا لاحتجازها أمريكيين

مشروع قانون بالكونجرس لمنع القروض الدولية عن تركيا لاحتجازها أمريكيين الكونجرس الامريكى
الجمعة، 20 يوليو 2018 02:30 م
كتبت ريم عبد الحميد

قالت وكالة "رويترز" إن ستة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكى من كلا الحزبين قدموا مشروع قانون أمس الخميس، لتقييد القروض التى تمنحها المؤسسات المالية الدولية لتركيا، حتى تقوم حكومتها بإنهاء الاحتجاز غير العادل لمواطنين أمريكيين.

 

وجاءت هذه الخطوة بعد قرار محكمة تركية يوم الأربعاء الماضى، بإبقاء القس الأمريكى أندرو برونسون فى السجن أثناء محاكمته بتهمة الإرهاب والتجسس، وهى القضية التى عمقت الخلافات بين أنقرة وواشنطن.

 

وأوضحت "رويترز" أن مشروع القانون، يوجه الإدارة التنفيذية الأمريكية للبنك الدولى وبنك التعمير والتنمية الأوروبي لمعارضة القروض المستقبلية لتركيا، فيما عدا تلك المتعلقة بأغراض إنسانية، بحسب ما قال بيان صادر عن لجنة العلاقات الخارجية مجلس الشيوخ.

 

وأشار البيان إلى أن هذه المعارضة ينبغى أن تستمر حتى تتوقف تركيا عن الاحتجاز التعسفى أو حرمان المواطنيين الأمريكيين من حرية الحركة، بمن فيهم مزدوجى الجنسية أو الموظفين المحليين الذين يعملون لصالح بعثة الولايات المتحدة فى تركيا.

 

وكان برونسون القس الأمريكى، القادم من نورث كارولينا، يعيش فى تركيا منذ أكثر من 20 عاما، وجهت إليه اتهامات بمساعدة الجماعة التى تحملها أنقرة مسئولية محاولة الانقلاب فى عام 2016، وأيضا دعم حركة المسلحين الأكراد المحظورة، ويواجه القس الأمريكى الذى أنكر هذه الاتهامات السجن 35 عاما لو تمت إدانته.

 


print