الجمعة، 17 مايو 2024 09:12 ص

صدور تأشيرات 600 سائق لرحلات البر.. لجان الإشراف والمتابعة تبدأ عملها 25 ذو القعدة.. ومراقبة يومية للتأكد من التزام شركات السياحة.. والاجتماعات مستمرة مع الجانب السعودى

السياحة تضع اللمسات النهائية لموسم الحج

السياحة تضع اللمسات النهائية لموسم الحج السياحة تضع اللمسات النهائية لموسم الحج
السبت، 28 يوليو 2018 04:00 م
كتبت آمال رسلان
بدأت وزارة السياحة، فى وضع اللمسات النهائية على كافة الترتيبات الخاصة بموسم الحج السياحى هذا العام 1439ه، استعدادا لبدء سفر وفود الحجاج للأراضى المقدسة فى 5 أغسطس المقبل عبر البر، فى حين تبدأ وفود الطيران فى 7 أغسطس.
 
 
إصدار التأشيرات لسائقى الحافلات
 
وصدرت تأشيرات السائقين للحافلات الناقلة لحجاج البرنامج البرى والبالغ عددهم 600 سائق، حيث قامت اللجنة العليا للحج بالتواص مع وزارة الحج السعودية التى بذلت جهودا كبيرا لإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بإصدار التأشيرات والتواصل مع وزارة الخارجية .
 
 
 
كما قامت اللجنة بالتواصل والتنسيق مع الجانب السعودى لتجاوز عقبة نفاذ الطاقة الاستيعابية بالمدينة المنورة، حيث قامت بعقد لقاءات موسعة مع الدكتور حسين بن شريف وكيل وزارة الحج والعمرة لشئون الحج، بالإضافة إلى عقد لقاء مع محمد البيجاوى وكيل وزارة الحج والعمرة لشئون المدينة المنورة، لتذليل أية مشكلات أمام الشركات السياحية فيما يتعلق بخروجهم من المدينة المنورة، وإنهاء إجراءات ربط حزم الخدمات على المسار الإلكترونى لإصدار التأشيرات وهو ما أدى إلى انفراج الأزمة وفتح السبيل أمام الشركات للتعاقد مع الفنادق بالمدينة المنورة بسهولة ويسر.
 
اجتماعات مع الجانب السعودى
 
فى حين عقد مجدى شلبى رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة ورئيس قطاع الشركات السياحية بوزارة السياحة اجتماعا مع مؤسسة الطوافة السعودية لبحث مزيد من التيسيرات الجديدة لإنجاح الموسم، والتأكد من تجهيزات وتوافر الخدمات بأماكن مخيمات الحجاج المصريين بمناطق أداء الشعائر منى وعرفات، والمساحات المخصصة لحجاج السياحة للشركات المصرية منعا لحدوث أى تكدس.
 
وسيتم تنسيق مع الوكلاء الموحدون الذين تتعاقد معهم الشركات السياحية لتولى مسئولية عملية نقل الحجاج داخل السعودية، والتأكيد عليهم بأن هذه الأتوبيسات ستكون خاصة بنقل الحجاج المصريين فقط.
 
 
 
لجان المتابعة تبدأ عملها 25 ذو القعدة
 
وتستعد لجان الإشراف والمتابعة بالأراضى السعودية ولجان المنافذ لبدء مهام عملها مع يوم 25 ذو القعدة، حيث ستتواجد لجان الاشراف فى مناطق جرول والمزدلفة وإجياد والعزيزية وغزة، وستكون مهمتها الإشراف والمرور اليومى على حجاج الشركات السياحية للتأكد من التزام الشركات بتنفيذ البرامج المتفق عليها مع الحجاج واستقبال أى شكاوى من الحجاج أو شركات السياحة.
 
فى حين لجان المنافذ ستكون متواجدة فى مطار جدة والمدينة لاستقبال الحجاج وتوديعهم، بالإضافة إلى اللجان المتواجدة فى مطار القاهرة، وفى نوبيع والعقبة للحج البرى لتذليل أية عقبات قد تواجه الحاج المصرى والاطمئنان على الحجاج منذ سفرهم وحتى عودتهم إلى أرض الوطن بسلام.
 
اجراءات الحج على المسار الإلكترونى
 
ومن جانبها، طالبت وزارة السياحة جميع الشركات السياحية الالتزام بإنهاء اجراءات الحج على المسار الإلكترونى قبل 25 ذو القعدة، حيث أكد مجدى شلبى رئيس اللجنة العليا للحج أن لجان معاينة سكن الحجاج المتواجدة حاليا بالأراضى السعودية مستمرة فى إنهاء أعمالها فيما يخص إجراء المعاينات وتوثيق عقود السكن والتأكد من مطابقتها للضوابط التى وضعتها الوزارة، مشيرا إلى أن هذه اللجان ستنتهى أعمالها فى آخر شهر ذو القعدة.
 
 
 
وشدد مجدى شلبى على جميع الشركات بالالتزام بإنهاء الإجراءات على المسار الالكترونى والخاصة بتسجيل عقود السكن وخدمات الطوافة والشعائر، وعقود النقل، وتسجيل بيانات الحجاج للحصول على التأشيرة لحجاج الشركات قبل 25 ذو القعدة.
 
متابعة إنهاء إجراءات التعاقد على الخدمات المقدمة للحجاج
 
وفى سياق متصل، يقوم مجدى شلبى المتواجد حاليا فى الأراضى السعودية بمتابعة الترتيبات والإجراءات النهائية لموسم الحج لهذا العام، حيث قامت اللجنة العليا للحج والعمرة بالتواصل وعقد مجموعة لقاءات مع كافة الجهات المعنية لتذليل بعض العقبات التى تواجه الشركات السياحية فى إنهاء إجراءات التعاقد على الخدمات المقدمة للحجاج من خلال المسار الإلكترونى.
 
وقد ثمن شلبى الجهود المبذولة من المسئولين بوزارة الحج السعودية وتعاونهم المثمر والبناء مع اللجنة، مشيرا إلى أن هذا التعاون ليس جديدا على المسئولين بوزارة الحج وإنما يعد استمرارا لشراكة العمل الناجحة بين الطرفين وهو ما يؤدى فى النهاية إلى توفير الراحة الكاملة لحجاج بيت الله الحرام بالمملكة العربية السعودية.
 

print