الإثنين، 23 مايو 2022 05:31 م

صور.. 2.3 مليون قنطار إنتاجية متوقعة لـ"القطن" بعد زيادة المساحات المنزرعة لـ56% عن العام الماضى.. "الزراعة": حملات لحماية المحصول من مخاطر الآفات.. وانتهاء التعاقدات بالصعيد

"الذهب الأبيض فتح فى غيطان مصر"

"الذهب الأبيض فتح فى غيطان مصر"
الخميس، 19 يوليه 2018 08:00 م
كتب عز النوبى
"القطن فتح هنا البال، والرزق جه وصفالنا البال، اجمعوا خيره مالناش غيره، يغنى البلد ويهنى الحال"، ونورت يا قطن النيل".. هكذا غنت كوكب الشرق أم كلثوم للذهب الأبيض ذو الشهرة العالمية، ليعود من جديد بزياد فى المساحات المنزرعة هذا العام لـ120 ألف فدان عن العام الماضى، بناء على تقرير رسمى من قطاع الخدمات الزراعية، لتصل المساحات المنزرعة لـ 336 ألفا و86 فدانا، مقارنة بالعام الماضى 216 ألف فدان، بإنتاجية متوقعة تزيد عن 2.3 مليون قنطار.
 

أصناف جديدة مبكرة النضج وعالية الإنتاجية

ويقول الدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية، فى تصريحات لـ "برلمانى"، إن عودة القطن المصرى لعرشه من جديد بسب نشر الاصناف الجديد مبكرة النضج وعالية الإنتاجية حيث من المتوقع إنتاجية 7 قناطير للفدان فى مساحات منزرعة تزيد عن 336 ألف فدان، موضحا أن المنظومة الجديدة التى تم تطبيقها ساهمت فى عودته لعرشه أيضا سواء من خلال توفير التقاوى مبكرة النضج وعالية الإنتاجية أو تطبيق الزراعات التعاقدية على المحصول لأول مرة، وتحديد سعر ضمان، مؤكد أن المساحات المنزرعة تعطى إنتاجية أكثر من 2.2 مليون قنطار شعر قابلة للزيادة.

 

الانتهاء من تعاقدات شراء جميع المساحات المنزرعة بالوجه القبلى

وأشار هشام مسعد، إلى أنه تم الانتهاء من تعاقدات شراء جميع المساحات المنزرعة بالوجه القبلى، وجارى التنسيق بين الجهات المسوقة على زراعات الوجه البحرى، موضحا أن وزارة الزراعة حريصة على عودة القطن المصرى إلى عرشه مرة أخرى، والتوسع فى المساحات المنزرعة، ورفع كفاءة وإنتاجية زراعته فى مصر بما يسهم فى تلبية احتياجات الصناعة الوطنية بأسعار مناسبة.

 

مكافحة الآفات فى محافظات الوجه القبلى

 من جانبه، قال الدكتور ممدوح السباعى، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن لجان وإدارات المكافحة تواصل جهودها لحماية المحاصيل الزراعية من الآفات الحشرية وعلى رأسها القطن، مضيفا أن هناك تكليفات لرئيس مكافحة الافات بمنطقة شمال الصعيد بالمرور على محصول القطن بمحافظة المنيا بمركز مغاغة وبنى مزار ومطاى وأبو قرقاص ودير مواس وأعداد تقرير مفصل عن الحالة العامة للمحصول والتواصل مع المزارعين والعمل على تذليل كافة العقبات والمشاكل التى تواجههم بالحلول الفورية بالتعاون مع الجهات المعنية، يأتى ذلك فى إطار حرص إدارة مكافحة الآفات على المتابعة الميدانية المستمرة لكافة الحقول والتلاحم مع المزارعين وحل مشاكلهم.

 

وأضاف "ممدوح السباعى"، أنه منذ بدء موسم زراعات القطن كانت إدارة مكافحة الآفات مستعدة بخطة استباقية، من خلال توفير جميع مستلزمات المكافحة المتكاملة من كبسولات الجاذبات الجنسية المختلفة، والتأكد من استلام جميع المركبات المكافحة لآفة القطن، و توفير مستلزمات الآفة سواء من المصائد وبدائل المبيدات اللازمة للمكافحة طبقا للمساحات المنزرعة بالقطن،كما يتم المتابعة الدورية والتفتيش الفنى بتوفير آلات الرش بأنواعها بجميع المحافظات والتأكيد على جهازيتها، مؤكدا على أن كل هذه الإجراءات هدفها زيادة الإنتاجية وعودة الذهب الأبيض لعرشه.

 

حملات مرورية مكثفة مستمرة على جميع الزراعات الصيفية

وقال الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات الزراعية، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن هناك حملات مرورية مكثفة مستمرة على جميع الزراعات الصيفية وخاصة محصول القطن، للوقوف على مكافحة الآفات لهذه المحاصيل ضمن خطة الوزارة لحماية المحاصيل من مخاطر الآفات والأمراض التى تهدد الإنتاج خاصة بعد زيادة مساحات المحصول، وحل مشاكل جميع المزارعين التى تواجههم بمحافظات الجمهورية.

 

وكشف تقرير لوزارة الزراعة، أن التعاقد على قطن الاكثار سيتم بعد حلج المحصول بالمحالج المرخصة التابعة لوزارة الزراعة لاستخلاص البذور والمحافظة عليها، مؤكدا أن زيادة المساحات المنزرعة ترجع إلى نشر جميع الأصناف الجديد عالية الإنتاجية، و تحديد سعر ضمان لشراء الذهب الأبيض، 2500 جنيه سعر ضمان للوجه القبلى من أصناف جيزة 90 وجيزة 95 و2700 جنيه لقنطار الوجه البحرى لأصناف جيزة 86 و94، على أن تلتزم الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج بشراء الأقطان بأسعار السوق فى حال ارتفاعها عن سعر الضمان، وفى حالة انخفاض الأسعار تلتزم الشركة بشراء القطن بسعر الضمان المعلن.

 

1 (1)1 (1)

 

1 (2)1 (2)

 

1 (3)1 (3)

 

1 (4)1 (4)

 

1 (5)1 (5)

 

1 (6)1 (6)

 

1 (7)1 (7)

 

1 (8)1 (8)

 

1 (9)1 (9)

 

1 (10)1 (10)

 

1 (11)1 (11)

 

1 (12)1 (12)

 

1 (13)1 (13)

 

1 (14)1 (14)

 

1 (15)1 (15)

 

1 (16)1 (16)

 


الأكثر قراءة



print