الجمعة، 29 مارس 2024 01:45 م

"زراعة الدقهلية": دودة القطن ظهرت نتيجة عدم تنفيذ الفلاحين تعليمات المديرية

"زراعة الدقهلية": دودة القطن ظهرت نتيجة عدم تنفيذ الفلاحين تعليمات المديرية محصول القطن - أرشيفية
الأربعاء، 30 مايو 2018 11:40 م
الدقهلية - شريف الديب

أكد محمد السيد عبد الله، وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية أن شكوى الفلاحين بظهور دودة القطن فى بعض الحقول بالمحافظة، وعدم تأثرها بالعلاج عن طريق المبيدات، وإصابتها لبعض المساحات المنزرعة بالقطن، هو نتيجة التعامل الخاطئ للفلاحين، وعدم الإلتزام بالتعليمات الصادرة من المديرية للفلاحين.

 

وقال "عبد الله" في تصريحات لـ"برلمانى" إن هناك طرق لمكافحة دودة ورق القطن، وذلك عن طريق الاهتمام بتنفيذ قانون منع رى البرسيم بعد 10 مايو، حتى لا تتوفر الرطوبة أو الظروف المناسبة لتكاثر هذه الآفة، فى حقول البرسيم، التى منها تتنقل إلى حقول القطن.

 

وأوضح عبدالله، أن يرقات الجيل الرابع جيل مايو التى تتربى فى حقول البرسيم هى المصدر الهام والرئيسى لعدوى أو إصابة حقول القطن بهذه الآفة، لذلك فإن منع رى أرض البرسيم بعد 10 مايو، يؤدى إلى جفاف التربة، وبالتالى إلى هلاك نسبة كبيرة من اليرقات والعذارى فى حقول البرسيم، ما يقلل من نسبة خروج الفراشات وبالتالى تنخفض نسبة إصابة حقول القطن بالجيل الخامس.

 

يذكر أنه ظهرت دودة داخل الأراضى الزراعية المزروعة بمحصول القطن، أدت إلى تلف العديد من المحصول، وتم استخدام بعض المبيدات من أجل القضاء عليه إلا إنه لم تتاثر، وناشد العديد من الفلاحين المسئولين بالتدخل لإنقاذ محصولهم.

 


print