الثلاثاء، 23 أبريل 2024 09:49 م

ضوابط الوزارة تتفادى أخطاء الماضى.. لجان لمعاينة أماكن السكن فى الأراضى المقدسة.. تشديدات على باصات نقل الحجاج لأماكن الشعائر.. وانتهاء سحب البصمة الحيوية اليوم

السياحة ترفع شعار "حج بدون أزمات"

السياحة ترفع شعار "حج بدون أزمات" السياحة ترفع شعار "حج بدون أزمات"
الأحد، 08 يوليو 2018 05:00 م
كتبت آمال رسلان

"موسم حج دون أزمات".. هو شعار وزارة السياحة لهذا العام، حيث يكثف جميع العاملين بديوان الوزارة الجهد بناء على توجيهات الدكتورة رانيا المشاط،  للتسهيل على الحجاج المصريين ومتابعة أحوالهم والاطمئنان على توافر سبل الراحة لهم، وفى الوقت ذاته ضرورة تشديد الرقابة على الشركات السياحية، والتأكد من التزامها بضوابط الحج وبتنفيذ البرامج المتفق عليها مع الحجاج بما يضمن نجاح الموسم.

 

 

قرارات لتأمين الحجاج


وقبل أن يبدأ العد التنازلى  لموسم الحج هذا العام كانت الوزارة بدورها اتخذت عددا من القرارات التى من شأنها تأمين حج سياحى منظم للحجاج وتفادى أى مشكلات كانت تقع فى السابق، وتوفير أفضل سبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام بما يمكنهم من أداء فريضة الحج بسهولة ويسر، حيث وضعت عدد من الضوابط ألزمت بها الشركات السياحية وشددت على تنفيذها دون هواده أو تهاون.

 

وفى أولويات الوزارة التأكيد من أماكن سكن الحجاج فى الأراضى المقدسة حرصا على راحة الحجاج، حيث أكدت الوزارة فى هذا الشأن على أن هناك لجان سوف تقوم بإجراء المعاينات اللازمة للسكن التي تتقدم به الشركة، وذلك للتأكد من مطابقته للضوابط، وعدم تسكين الحجاج بالميزانين أو دور الخدمات أو الأسطح، لافتة إلى أنه لن يعتد بغير التصنيف السعودي الصادر من الهيئة العامة للسياحة السعودية في تحديد مستوى الفنادق.

 

ضوابط صلاحية وسائل النقل

 

أما صلاحية وسائل النقل فتأتى أيضا فى مقدمة الأولويات لدى الوزارة، حيث شددت فى الضوابط التى وضعتها للحج السياحى هذا العام على ضرورة توفير باص من والى الحرم للفنادق الواقعة بعد 1250 متر وأن يكون السكن مرخص إيواء سياحي للمستويين البرى واالقتصادي، وأقصى مسافة مسموح التسكين بها بالمدينة المنور 800 متر من الحرم النبوي الشريف.

كما تم سحب البصمة الحيوية لـ 11 ألفا و300 حاج حتى الآن، تابعين لـ100 شركة سياحة، من إجمالى 36 ألف حاج للعام الجاري، ومن المقرر أن تنتهى اليوم الأحد عملية سحب البصمة الحيوية للحجاج المصريين والتى بدأت الإثنين الماضى واستمرت لمدة أسبوع متواصل، فضلا عن سحب البصمة الزامى لجميع الحجاج بداية من الأطفال سن 6 سنوات وحتى 80 سنة، ويتم من خلال تقديم أصل جواز السفر، فى حين سيتم أخذ البصمة من الحجاج الذين تزامن تواجدهم خارج البلاد فى هذه الفترة فور عودتهم لمصر، حيث اتفقت الوزارة مع إحدى الشركات لتسهيل تسجيل البصمة وقت عودتهم إلى مصر.

 

تعدد أفرع الشركات لتفادى الزحام

 

وحرصت الوزارة على تفادى التكدس أمام أفرع شركات التسهيل حيث تم توزيعهم على 26 فرعا لشركة تسهيل المختصة بأخد البصمة الحيوية على مستوى المحافظات، حيث قامت الشركة بأخذ البصمة بمعدل ما يقرب من 5150 حاجا فى اليوم.

وأكد أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أنه تم الإنتهاء من كافة الترتيبات والاستعدادات الخاصة بمعاينة سكن الحجاج وتوثيق العقود وفق مواعيد محددة،  وقال " جاهزون لإتمام عملية التوثيق الإلكترونى ودفع حجوزات الفنادق والمطوفين"، لافتا الى أن عملية معاينة السكن تتم حاليا، حيث تم   تشكيل لجنة فنية مصغرة لتكون فى حالة انعقاد دائم حتى نهاية موسم الحج هذا العام.

ويهدف تشكيل اللجنة إلى تقديم كل التسهيلات للحجاج والشركات المنفذة لرحلات الحج، وتذليل أى عقبات قد تواجه الشركات أثناء استكمال الإجراءات التنفيذية لموسم الحج، وتتابع اللجنة كافة المراحل، وصولا إلى نهاية الموسم حيث ستشهد متابعة تنفيذ كافة الضوابط المعتمدة من الدكتورة رانيا المشاط.

 

print