الجمعة، 07 يونيو 2024 09:14 م

"برلمانى" يكشف كواليس أول زيارة لوفد نيابى للخرطوم.. جمعية سودانية كان يرأسها وزير مصرى سابق صاحبة الدعوة.. العرابى وباشات فى المقدمة..مصادر: لن نتورط فى وعود.. وأمانة المجلس: يمثلون أنفسهم

النواب فى أول مهمة إلى السودان

النواب فى أول مهمة إلى السودان نواب مصر فى زيارة للسودان
الأربعاء، 23 ديسمبر 2015 06:02 ص
كتب تامر إسماعيل
فى توقيت حرج، وفى ظل توترات فى بعض الملفات بين البلدين الشقيقين، وقبل انعقاد البرلمان رسميًا، تأتى زيارة وفد النواب إلى دولة السودان، التى تبدأ اليوم، الأربعاء، كأول زيارة برلمانية إلى الخرطوم، وقد أثارت أنباء هذه الزيارة جدلا فى الأوساط الدبلوماسية وبين أعضاء مجلس النواب بسبب عدم انعقاد البرلمان رسميا حتى الآن، وبسبب خطورة هذه الزيارة خاصة بعد الأزمتين الأخيرتين بين البلدين والمتعلقتين بملف سد النهضة الأثيوبى، وملف حلايب وشلاتين عندما صرح الرئيس السودانى عمر البشير بأنها أرض سودانية وليست مصرية.
عمر البشير

الوفد يضم وزير سابق ولواء سابق


ويكشف برلمانى كواليس الزيارة، التى تستمر 4 أيام، تبدأ اليوم، الأربعاء، وتنتهى الأحد المقبل، أنها بدأت بإرسال جمعية الصداقة الشعبية بالسودان دعوة إلى النائب محمد العرابى، لزيارة الخرطوم ضمن وفد من النواب المصريين، ويضم الوفد بالإضافة إلى العرابى، اللواء حاتم باشات النائب عن حزب المصريين الأحرار، والنائب مجدى مرشد نائب رئيس حزب المؤتمر، والنائب محمد بدراوى، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، ويرافقهم فى الزيارة زين السادات رئيس حركة وحدة الصف المصرى، وعدد من شباب طلاب الجامعات.
محمد بدراوى

زين السادات

وقال باشات فى تصريحات لـ"برلمانى": إن هذه الجمعية التى أرسلت الدعوة تم تأسيسها فى فترة التسعينيات من القرن الماضى، ولها تاريخ جيد من العلاقات مع مصر، وكان يرأسها فى إحدى الفترات الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل، وزير الخارجية الأسبق، ومساعد وزير الجمهورية الحالى، قبل أن يكون وزيرا للخارجية.
نواب مصر فى زيارة للسودان

العرابى: الزيارة شعبية هدفها تقريب وجهات النظر


وقال السفير محمد العرابى فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن الجانب السودانى أبدى حرصًا على الدعوة وطرح وجهة النظر السودانية فى قضايا هامة، مثل أزمة سد النهضة، وأزمة حلايب وشلاتين، كما أكد العرابى أن الوفد المصرى سيطرح وجهة النظر المصرى فى هذه القضايا، ويؤكد على الثوابت التاريخية فى العلاقة بين الدولتين.
محمد العرابى

مصادر: وجود العرابى وباشات على رأس الوفد مطمئنة


كما شددّ النائب حاتم باشات على أن الزيارة شعبية وليست رسمية، وتأتى بناء على رغبة الجانب السودانى لتهدئة الأجواء بين البلدين، والتقريب بين وجهات النظر، مضيفًا أنه سيتم التركيز على الاستماع إلى وجهة نظر الجانب السودانى، فيما أكدت مصادر لـ"برلمانى" على أن الجانب المصرى لن ينجر لأى مناقشات جدلية قد تضر بعمل الدبلوماسية المصرية فى هذه القضايا، وأن وجود السفير محمد العرابى واللواء حاتم باشات على رأس الوفد مطمئنة لما لهما من خبرات وقدرة على التعامل فى مثل هذه المواقف.
حاتم باشات

مصدر بالأمانة العامة للمجلس: المشاركون فى الزيارة يمثلون أنفسهم


وكان مصدر مسئول بالأمانة العامة لمجلس النواب قد صرح لـ"برلمانى"، بأن أعضاء المجلس الذين أعلنوا مشاركتهم ضمن وفد دبلوماسى يزور السودان، يمثلون أنفسهم فقط، وأن مجلس النواب لم ينعقد حتى الآن، والأمانة العامة للمجلس لم يتم اطلاعها على الأمر أو إخطارها بسفر أى من أعضاء المجلس ضمن الوفد الدبلوماسى سالف الذكر.

ويأتى تصريح الأمانة العامة توضيحًا للموقف القانونى للزيارة، خاصة أن اللائحة الداخلية القديمة للمجلس تنص على أن النائب يبدأ عمله بشكل رسمى ويتواصل مع الجهات الرسمية فى الحكومة أو فى الخارج بعد انعقاد أول جلسات المجلس وأداء القسم، وهو ما لم يتم حتى الآن.


print