الخميس، 25 أبريل 2024 11:56 م

وزير الإسكان يتفقد أعمال الهدم بمثلث ماسبيرو اليوم.. "تطوير العشوائيات": 98% من السكان تركوا المشروع بعد الحصول على تعويض.. و80% من أصحاب المحال حصلوا على حقوقهم.. صور

إنهاء هدم منازل مثلث ماسبيرو الشهر الجارى

إنهاء هدم منازل مثلث ماسبيرو الشهر الجارى إنهاء هدم منازل مثلث ماسبيرو الشهر الجارى
الثلاثاء، 24 أبريل 2018 06:00 ص
كتب أحمد حسن
تطوير مثلث ماسبيرو تحول من حلم لحقيقة، فالمشروع الذى فشلت فيه حكومات كثيرة فى أكثر من عهد ونظام، استطاعت حكومة المهندس شريف إسماعيل، أن تقتحم أكبر إشكالية كانت تواجهها الحكومات السابقة، وتنتهى منها، فهناك نحو 98% من السكان خرجوا من المشروعا بعد حصولهم على التعويض المناسب، وانتهت وزارة الإسكان بالتنسيق مع محافظة القاهرة من هدم نحو 72% من المنازل والعشش والمحلات بعد إخلائها بشكل كامل.
 
وزير الإسكان يتفقد مشروع مثلث ماسبيرو 
 
الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وعدد من القيادات التنفيذية على رأسهم المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات، سيتفقدان اليوم الثلاثاء عدد من المناطق العشوائية بالعاصمة، فى مقدمتها مشروع مثلث ماسبيرو، وذلك للوقوف على نسب أعمال هدم العشش والمنازل بالمشروع.
 
 
الانتهاء من هدم 72% من المبانى والعشش بمثلث ماسبيرو 
 
المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير المناطق العشوائية، كشف لـ"برلمانى" أن 98% من سكان مثلث ماسبيرو تركوا مشروع مثلث ماسبيرو بشكل كامل، وذلك بعد أن حصلوا على التعويضات اللازمة، فيما تم الانتهاء من هدم نحو 72% من المنازل والعشش بالمشروع.
 
بدء تطوير مثلث ماسبيرو بشكل رسمى فى الربع الأخير من العام الجارى 
 
وأوضح المهندس خالد صديق، أنه من المقرر أن يتم بدء أعمال تطوير المشروع رسميا فى الربع الأخير من العام الجارى، وذلك حتى تكون الوزارة انتهت من إعادة توزيع ملكيات الشركات وتجميعها فى منطقة واحدة، لافتا إلى أن هناك عدد من الشركات الملكة لأراضى المشروع، تتوزع ملكياتها فى أكثر من منطقة، وطبقا لمخطط التطوير الجديد، سيتم تجميع هذه الملكيات فى مكان واحد، وتطبيق ذلك على أرض الواقع من خلال الاستعانة بهيئة المساحة لتحديد المساحة الخاصة لكل شركة، مؤكدا أنه سيتم تحرير عقود ملكيات جديدة للملاك تتضمن المكان الجديد والمساحة وكافة التفاصيل.
 
 
وأشار المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات، إلى أنه سيتم الانتهاء من هدم كافة المنازل والعشش والمحلات التجارية وإخلاء المشروع بشكل كامل من العشش والسكان قبل نهاية الشهر الجارى.
 
وأكد أنه تم تعويض أصحاب 670 محلا من إجمالى 900 محال، فيما بقى 230 محلا لديهم مشاكل منها رفض أصحابها التعويض، ومنها تظلمات ومنها عدم أحقية، لافتها إلى أنه تم تعويض أصحاب المحال بقيمة 5000 جنيه للمتر فى الشوارع، عدا شوارع الجلاء و26 يوليو وساحل الغلال، تم تعويضهم ب7000 آلاف جنيه للمتر، بالإضافة إلى 80 ألف جنيه بدل انتقال تصرف للجميع، مشيرا إلى أن قيمة التعويضات الخاصة بأصحاب المحال التجارية تبلغ 193 مليون جنيه لـ905 وحدات تجارية.
 
 
وأكد أنه تم تسكين 404 أسر فى الأسمرات، كما تم دفع التعويض النقدى لـ 2930 أسرة ، ودفع بدل إيجار شهرى لمدة 3 سنوات لـ800 أسرة بقيمة 40 ألف جنيه، مشيرا إلى أن إجمالى ما تم تعويضهم، سواء بمقابل نقدى أو سكن بديل أو رغبة فى البقاء، وصل ل4184 أسرة، من إجمالى 4300  أسرة عدد من يسكن المنطقة.
 
وزير الإسكان يتفقد عدد من المناطق العشوائية بالعاصمة 
 
وأكد المهندس خالد صديق، أنه من المقرر أن يتفقد الوزير منطقة روضة السيدة" تل العقارب سابقا" والتى تقع على مساحة 7.5 فدان، وتتضمن تنفيذ 815 وحدة ، و344 محلا، لافتا إلى أن نسبة التنفيذ تخطت الـ65%، ومن المقرر الانتهاء من المشروع بشكل كامل فى أغسطس المقبل.
 
وأوضح أنه يتم فرش كافة المشروعات العشوائية التى تم يتم الانتهاء من أعمال التطوير الخاصة بها، وتسليمها للأهالى مجانا.
 
 
وأكد المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أنه من المقرر أن يتفقد الوزير أيضا مشروعات لتطوير العشوائيات أخرى بالعاصمة وهى مشروع المحروسة، ومشروع معا، ومشروع الإنتاج الحربى.
 
الانتهاء من تطوير كامل المناطف العشوائية بمختلف المحافظات نهاية العام الجارى 
 
وكان المهندس خالد صديق، قال فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه من المقرر الانتهاء من كافة المناطق العشوائية بمختلف المحافظات نهاية العام الجارى، مشيرا إلى أن عدد المناطق العشوائية 351 منطقة.
 
 
وأوضح أن تطوير هذه المناطق يتطلب تنفيذ 200 ألف وحدة سكنية، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ نحو 25 ألف وحدة سكنية، بالإضافة 23 ألف وحدة سكنية تم الانتهاء منها بالتعاون مع الأهالى، وجار تنفيذ نحو 95 ألف وحدة سكنية بمختلف المناطق العشوائية بكافة المحافظات.
 
وأكد أن صندوق تطوير المناطق العشوائية منذ عام  2008 وحتى نهاية عام 2013  لم يصرف سوى 652 مليون جنيه، لافتا إلى أنه منذ تولى الرئيس السيسى وحتى الآن صندوق تطوير المناطق العشوائية صرف أكثر من 21 مليار جنيه على تطوير المناطق العشوائية فى مصر.
 

 

 

print