السبت، 27 أبريل 2024 07:40 ص

الجامعات تعلن الحرب على الانتحار البطيء.. غرامات تصل لـ50 جنيها بـ"المنيا".. وإحالة الطالب للتحقيق فى حالة التكرار.. وحملات توعية بحرم "القاهرة"..والسجائر لأعضاء التدريس فى مكاتبهم الخاصة

"عفوا.. ممنوع التدخين"

"عفوا.. ممنوع التدخين"
الخميس، 19 أبريل 2018 04:00 ص
وائل ربيعى
أعلنت بعض الجامعات، إجراءات جديدة لمواجهة التدخين والمدخنين بالحرم الجامعى لجامعاتهم، تلخصت هذه الإجراءات فى منع التدخين بشكل صارم فى الأماكن المغلقة، والتفكير فى فرض غرامات على المدخنين فى هذه الأماكن.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة ملتزمة كليا بمنع التدخين داخل قاعات المحاضرات والأماكن المغلقة، مشيرا إلى أن هناك التزام من قبل العاملين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بعدم التدخين داخل المدرجات.

20180212130756721
 

 

 

حملات توعية بجامعة القاهرة

 


وأوضح الخشت، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه يسمح بالتدخين فى الأماكن المفتوحة بالحرم الجامعى، موضحا إن هناك خطة كاملة تعمل عليها الجامعة لوضع الإجراءات المناسبة للتخلص من هذه العادات السيئة، معلنا إن الجامعة ستقوم بحملة توعية كبيرة بهذا الصدد، وأن هذه الحملات ستعتمد على آليات إقناع علمية للتخلص من الأمر بشكل كامل.

19_2017-636415429139231625-923
 

 

من جانبه، أكد الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، إن الجامعة لديها حزمة عقوبات خاصة بمكافحة التدخين داخل المبانى المغلقة بالجامعة، معلنا إن عقوبات التدخين على كل المنتسبين للجامعة  فى الأماكن المغلقة تكون بغرامة 50 جنيها و 20 جنيها حسب وضع مرتكب المخالفة.

د-جمال-أبو-المجد-رئيس-جامعة-المنيا-480x330

 

 

إحالة الطالب المدخن للتحقيق بجامعة المنيا

 

وأشار أبو المجد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أن أعضاء التدريس والموظفين يخضعون للغرامات، أما الطالب تتم إحالته للتحقيق إذا تكرر هذا الأمر، مشيرا إلى أنه مسموح بالتدخين لأعضاء هيئة التدريس فى مكاتبهم الخاصة وليس فى المحاضرات أو القاعات والمدرجات، قائلا: "التدخين يكون فى مكتبه الخاص فقط أو مكان عام مفتوح".

من جانبه، أعلن الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، مبادرة "جامعة حلوان خالية من التدخين"، مشيرا إلى أن هناك عقوبات مستقبلية على المقدمين على هذا الأمر.

download
 

 

 

الإقناع وسيلة جامعة حلوان لمنع التدخين

 

وأوضح، إن الجامعة تنفذ المبادرة بشكل تدريجى من خلال توفير البيئة الملائمة للإقناع فى البداية ثم البدء فى منظومة العقوبات، قائلا: "من خلال أساليب الإقناع المختلفة للوصول إلى أرضية مشتركة مع الأساتذة الكبار حتى نصل لمرحلة إلغاء التدخين فى الأماكن المغلقة تماما"، مؤكدا أن الجامعة تعمل على نشر الثقافة قبل توقيع العقوبة.

 

مشروع للتوعية بأضرار التدخين بجامعة القاهرة

 

منجانبهم، يعكف حاليا طلاب الفرقة الثالثة بكلية الصيدلة قسم الصيدلة الإكلينيكية بجامعة القاهرة، على إعداد مشروع للتوعية بضرورة الإقلاع عن التدخين، تحت عنوان "طفيها"، ويشارك فى المشروع حوالى 65 طالبًا وطالبة، الذين يحاولون ابتكار طرق جديدة وغير مألوفة للتوعية بأخطار التدخين وأضراره.

يستخدم الطلاب، أساليب ووسائل غير تقليدية للتواصل مع المدخنين والعمل على إقناعهم بمخاطره، مستعينين بما درسوه علميا وطبيا فى حملتهم، مشيرين إلى أنهم يحاولون الاستخدام الأمثل لوسائل الاتصال الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعى فى إطار سعيهم لإنجاح مشروعهم وحملتهم، معلنين أنهم سيعملون خلال إجازتهم الصيفية على الاستمرار فى حملتهم حتى لا تكون مجرد بحث ورقى لا يخرج للنور.

 

 

 


print