الجمعة، 17 مايو 2024 06:57 ص

الوزارة تعلن تصديها لحيل غير المنضبطين فى الثانوية العامة.. حصر بأعداد الطلاب المحولين إلى لجان معروفة بـ"الغش".. ومصادر: خطة محكمة لتفريقهم على لجان فرعية

التعليم تنصب الكمين للطلبة الغشاشين

التعليم تنصب الكمين للطلبة الغشاشين التعليم تنصب الكمين للطلبة الغشاشين
الأحد، 15 أبريل 2018 05:00 م
كتب محمود طه حسين

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، اتخاذ الإجراءات القوية والضوابط لإحكام السيطرة على منظومة امتحانات الثانوية العامة التى تنطلق يونيو المقبل، حيث أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة طلبت من المديريات التعليمية حصر بأعداد طلاب الثانوية العامة الذين قاموا بالتحويل إلى لجان بعينها لاعتقادهم بأنه يمكن أن يستفيد من حالات الغش.

 

وأكدت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الطالب الذى يقوم بالتحويل من أجل الغش موهوم، لأنه وفى كل الأحوال لن يسمح له بالغش لأن اللجان التى يعتقد البعض أنها غير منضبطة سيتم تكثيف الأمن عليها وتشديد الرقابة عليها من قبل الملاحظين، وكذلك خلال تفتيش الطلاب أثناء دخولهم، مع زيادة تأمينها من الخارج لمنع أى محاولات تهديد للمراقبين والملاحظين من قبل بعض الأهالى.

 

وشددت المصادر، أنه حال رصد أى حالات تحويل للطلاب إلى لجان بعينها فى المحافظات سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الشخص المسئول عن تحويلات الطلاب، بعد فحص أسباب النقل والتحويل، مؤكدة أن هناك حالات بالفعل تلجأ إلى التحويل لظروف قهرية وخارجة عن الإرادة منها تغيير محل سكن الأسرة لظروف عمل الأب مثلا، كما أن هناك بعض الحالات الأخرى التى حددتها القرارات الوزارية المنظمة، أما خلاف ذلك سيتم اتخاذ الضوابط والإجراءات ضده.

 

وكشفت المصادر، أن الطالب الذى يلجأ إلى تلك الحيل الخبيثة لن يستفيد من أى محاولات للغش، مؤكدة أن هناك خطة محكمة للتعامل مع هذا الأمر، تتم من خلال لجان النظام والمراقبة" الكنترولات"، تمثلت فى تفرقة هؤلاء الطلاب على اللجان الفرعية داخل اللجنة العامة للامتحانات، مشيرة إلى أن تفرقة هؤلاء الطلاب حال رصدهم بالفعل لا يمكنهم من تحقيق أهدافهم الخبيثة على الإطلاق لأن هناك اجراءات قوية وصارمة فى هذا الأمر لن يتم التهاون فى تطبيقها على كل من يفكر فى الإخلال بأعمال الامتحانات.

 

وأوضحت المصادر، أن هناك خطط بالتنسيق مع عدة جهات للحفاظ على انضباط الامتحانات، مشددة على أنه لن يجب الحديث عن أى احتمالية تسريب فى الامتحانات المقبلة، لأن الأمر غير وارد على الإطلاق، كما أن محاولات الغش سيتم التصدى لها بكل قوة سواء من خلال تفتيش الطلاب أو تطبيق القرارات المنظمة، مشيرة إلى أن التهجيز للامتحانات يسير وفق خطوات واضحة ومتزنة وهناك ترتيب لكل أمر قد يطرأ أو يحدث خلال سير الامتحانات، قائلة: نريد امتحانات تحقق العدالة ومبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب ومن ثم لن يسمح بأى تجاوزات أو خلل بالاختبارات لاعتبار الثانوية العامة أمن قومى للدولة.


print