الخميس، 25 أبريل 2024 04:41 م

"التعليم" تنتهى من وضع الأسئلة واختيار الراغبين فى العمل بالكنترولات.. تحذير من حيازة وسائل غش.. وتؤكد: تأمين الأسئلة بالتنسيق مع الأمن وتشديد الرقابة على لجان الشغب

امتحان الدبلومات.. اقتربت ساعة الصفر

امتحان الدبلومات.. اقتربت ساعة الصفر امتحان الدبلومات.. اقتربت ساعة الصفر
الخميس، 12 أبريل 2018 12:00 م
كتب محمود طه حسين

اقترب العد التنازلى لانطلاق امتحانات الدبلومات الفنية، فى جميع شعبها (التجارى والزراعى والفندقى)، حيث لم يتبق سوى حوالى شهر فقط، يفصلنا عن انطلاق امتحانات الدبلومات الفنية، فيما أكد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم الإنتهاء من وضع أسئلة الامتحانات فى جميع الشعب الدراسية والتخصصات المختلفة لامتحانات الطلاب.

 
600 ألف طالب يخضون الامتحانات
وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الامتحانات يخوضها ما يزيد على 600 ألف طالبة وطالبة على مستوى الجمهورية، لافتة إلى أن الوزارة تتلقى حصر مبدائى بأعداد الطلاب الذين تقدموا باستمارة التقدم للامتحانات خلال الأيام الأيام القليلة المقبلة.
 
 
وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم لـ"برلمانى"، إن المطبعة تجهز أسئلة الامتحانات حيث يتم صندقتها وتجهيزها تمهيدًا لوصولها لمراكز توزيع الأسئلة قبل الامتحانات بأيام قليلة، وفقا للخطة الأمنية التى تم وضعها لتسفير أسئلة الامتحانات.
 
 
وضع خطة تأمين ونقل الأسئلة بالتنسيق مع عدة جهات
وأشارت إلى أن هناك تأمينا كاملا من جانب قوات الأمن سواء الأمن الإدارى التابع للوزارة أو الشرطة وأيضا الجيش فى بعض المحافظات، مؤكدة أن خطة تأمين ونقل الأسئلة تم وضعها بالتنسيق مع عدة جهات مختلفة.
 
 
وفيما يتعلق بطبيعة أسئلة الامتحانات، أكدت المصادر أنه يوجد التزام كلى من جانب أعضاء اللجان الفنية لواضعى الامتحان، بمواصفات الورقة الامتحانية، مضيفة أن الأسئلة يجب أولا أن تراعى كافة المستويات المختلفة للطلاب، إضافة إلى أن تكون من داخل كتاب المدرسة، مشددة على أن الامتحانات تعقد لطلبة الدبلومات الفنية وفقا للنظام القديم وليس البوكليت.
 
 
تشديد الرقابة على لجان الغش الالكترونى
وأوضحت أنه سيتم تشديد الرقابة وتأمين اللجان التى شهدت شغب العام الماضى، وأن هناك حصرا بأعداد هذه اللجان وسيتم التركيز عليها فى فيما يتعلق بالتأمين، لافتة إلى أنه تم مخاطبة الأمن لتوفير قوات لتأمين اللجان من الخارج لمنع أى تجاوزات قد تحدث من جانب بعض الطلاب.
 
 
ولفتت المصادر إلى أن الوزارة حذرت الطلاب من عدم حمل أى شىء يساعد على الغش سواء تليفونات أو وسيلة إلكترونية أو وسيلة غش تقليدية، مشددة على أنه لن يتم التهاون مع أى طالب يحاول العبث أو الغش داخل اللجنة، مؤكدة أن محاولات الغش التى ظهرت العام الماضى وحاولت تصوير أوراق الأسئلة فى بعض المواد تم تطبيق القانون عليها والقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الغش، قائلة: "المتضرر الوحيد فى قضية الغش الإلكترونى هو الطالب، لأنه يحرم على الأقل من المادة التى يختبر فيها حال ضبطه بوسيلة غش لم يسخدمها وأيضا الحرمان عام من الامتحان إذا حاول الغش".

 


الأكثر قراءة



print