السبت، 20 أبريل 2024 08:12 ص

صور.. طوارئ لليوم الثانى للانتهاء من رفع أنقاض عقار سيدى جابر.. المحافظ: انتشلنا 3 جثث.. إخلاء احترازى لـ6 عقارات مجاورة.. والتضامن تنقل 5 أسر لجمعية مصطفى كامل

أزمة العقارات المنهارة بالإسكندرية عرض مستمر

أزمة العقارات المنهارة بالإسكندرية عرض مستمر عقارات منهارة بالإسكندرية
السبت، 07 أبريل 2018 09:00 م
الإسكندرية جاكلين منير
واصلت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية لليوم الثانى على التوالى متابعتها لتداعيات حادث انهيار عقار سيدى جابر المنكوب الذى انهار فجر أمس الجمعة، وأدى إلى مصرع 3 أشخاص وإصابة 3 آخرين، حيث تم الانتهاء من رفع أنقاض العقار المنهار تماما وفتح الطريق أمام المارة، كما تم رفع الأنقاض من على قضبان السكة الحديد وتسيير حركة القطارات على خط القاهرة الإسكندرية وخط أبو قير الداخلى بشكل طبيعى.
عقار سيدى جابر المنهار (1)عقار سيدى جابر المنهار 

 

من جانبة أكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، على أن كافة الأجهزة المعنية والتنفيذية ساهمت فى التعامل مع الحدث، وتم إدارة الأزمة بنجاح، حيث تم التعامل فى بداية الأمر، مع رفع الأنقاض من قضبان السكة الحديد لتسيير حركة القطارات وهو ما تم بعد ساعات قليلة من الحادث، كما قامت المحافظة بتوفير سيارات من النقل العام لنقل الركاب لحين تسيير حركة القطارات.

 

وأكد سلطان، على التنسيق الكامل بين المحافظة والمنطقة الشمالية العسكرية التى ساهمت فى رفع الأنقاض من خلال الشعبة الهندسية برئاسة اللواء أحمد عزازى، والتنسيق مع مديرية أمن الإسكندرية برئاسة اللواء مصطفى النمر مدير الأمن.

عقار سيدى جابر المنهار (1)
عقار سيدى جابر المنهار

 

وأشار محافظ الإسكندرية، إلى أن أعمال قوات الحماية المدنية بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية تواصلت منذ فجر أمس وحتى الساعات الأولى من اليوم، وذلك لانتشال جثث الضحايا من تحت الأنقاض، حيث تم انتشال 3 جثامين وهم: عمرو عبد العزيز جابر حسن بلتاجى 36 سنة موظف بالشركة المصرية للملاحة البحرية، مقيم بالطابق الثالث، محمد نبيل عبد المنعم محمد 75 سنة طبيب بالمعاش مقيم بالطابق الأول، ونعمة عبد القادر أحمد مواليد 1952 ربة منزل وتم نقل الجثامين إلى مشرحة الإسعاف بكوم الدكة.

 

وأوضح محمد سلطان، إلى أنه كان متواجدا حتى الساعات الأولى من اليوم بموقع الحادث وجميع الأجهزة المعنية، حتى تم الانتهاء من رفع الأنقاض وانتشال الجثامين، لافتًا إلى أنه تم تزويد المنطقة المحيطة بالعقار بالتجهيزات الليلية من كشافات الإنارة وجميع المعدات اللازمة لتسهيل عمل القوات والأجهزة المعنية والانتهاء من أعمال رفع الأنقاض فى أسرع وقت ممكن.

عقار سيدى جابر المنهار (2)
عقار سيدى جابر المنهار

 

وأضاف محافظ الإسكندرية، أن العقار صدر له قرار إدارى بالإخلاء رقم 2018/8 من حى شرق بتاريخ 21 مارس 2018 وإزالة الطابقين السادس والسابع وترميم باقى العقار ترميما شاملا، إلا أن أسرتين رفضتا الإخلاء، مؤكدًا على أنه كلف لجنة المنشأت الآيلة للسقوط لمعاينة العقارات المجاورة للتأكد من سلامتها الإنشائية واتخاذ ما يلزم من إجراءات إحترازية، مشيرًا إلى أنه بالأمس تم إخلاء العقار الملاصق للعقار المنهار من السكان دون المنقولات عددهم 5 أسر.

 

من جانبه، أكد اللواء وحيد رضوان رئيس حى شرق بمحافظة الإسكندرية، على أن لجنة المنشأت الآيلة للسقوط قامت بمعاينة 6 عقارات مجاورة للتأكد من السلامة الإنشائية لها كإجراء احترازى، وتم تحرير محضر إخلاء إدارى للسكان دون المنقولات للترميم حرصا على أرواح السكان، وجارى إبلاغ السكان وتنفيذ قرار الإخلاء الإدارى لباقى العقارات.

عقار سيدى جابر المنهار (2)
عقار سيدى جابر المنهار

 

وأوضح رئيس حى شرق، لـ"برلمانى"، أن الأجهزة التنفيذية قد قامت برفع أنقاض عقار سيدى جابر المنهار بالأمس بالكامل، وتم فتح الطريق أمام المارة، كما عادت حركة قطار أبو قير للحركة الطبيعية بعد رفع كافة الأنقاض من قضيب القطار.

 

فيما قال محمد كمال الدين حجاجى، وكيل وزارة التضامن بالإسكندرية، إنه تقرر نقل نحو 25 فردا من 5 أسر من متضررى انهيار عقار سيدى جابر، وهم سكان العقار الملاصق للعقار المنهار، إلى جمعية مصطفى كامل التابعة لمديرية التضامن الاجتماعى لحين صدور قرار لجنة المعاينة بالسلامة الإنشائية للعقار المجاور وعودة السكان إليه.

 

وأشار حجاجى، لـ"برلمانى"، إلى أنه تم تجهيز كافة سبل الإعاشة للأسر جميعا، وصرف بدل نقدى يومى للأفراد لحين عودتهم إلى منازلهم.

عقار سيدى جابر المنهار (3)
عقار سيدى جابر المنهار 

 

يأتى ذلك فى حين أصدرت مديرية الصحة بالإسكندرية، بيان أكدت فيه، على أن المحصلة النهائية لضحايا حادث عقار سيدى جابر المنكوب هو وفاة 3 أشخاص وإصابة 3 آخرين.

 

أشار البيان، إلى أن المتوفين: هم محمد نبيل عبد المنعم، عمرو عبد العزيز جابر حسن، ونعمة عبد القادر، والمصابين هم فاطمة السيد على 32 سنة وحنفى عبد البارى 55 سنة وعواطف محمد عبد القادر.

عقار سيدى جابر المنهار (3)
عقار سيدى جابر المنهار 
 

يذكر أن انهيار العقار بمنطقة مصطفى كامل وقع بجوار السكة الحديد شرق الإسكندرية فجر أمس حيث تبين أن العقار مكون من 7 طوابق فى 4 شارع القدس متفرع من شارع إبراهيم الشريف وأنه صدر له قرار إخلاء إدارى من حى شرق وتم إخلاء السكان والمنقولات.

 

عقار سيدى جابر المنهار (4)عقار سيدى جابر المنهار 

 

عقار سيدى جابر المنهار (4)عقار سيدى جابر المنهار 

 

عقار سيدى جابر المنهار (6)عقار سيدى جابر المنهار 

 

عقار سيدى جابر المنهار (7)عقار سيدى جابر المنهار 

 

عقار سيدى جابر المنهار (8)عقار سيدى جابر المنهار 

 


print