الأربعاء، 17 أبريل 2024 12:45 ص

صور.. عقار مائل يهدد بكارثة جديدة وعقارات شرفاتها مهدمة.. مواطن: "بقالنا 12 يوما فى الشارع ولم نتسلم شقق".. والمحافظة: سلمنا 8 أسر وتسليم الباقى قريبا

12 أسرة مشردة من سكان عقار منشأة ناصر المنهار

12 أسرة مشردة من سكان عقار منشأة ناصر المنهار انهيار العقارات
الأربعاء، 21 مارس 2018 03:00 م
كتب سيد الخلفاوى
"وفاة 12 وإصابة 19 شخصًا" كانت هذه حصيلة عقار منشأة ناصر، المنهار منذ عدة أيام، ولكن المأساة لم تتوقف عند انهيار العقار وانتشال الجثث من أسفل الأنقاض وتوفير وحدات بديلة للمصابين، فمحيط العقار تضرر بالكامل، حيث تم هدم عقارين لسطح الأرض، ومن المقرر أن يتم ترميم العقارات المجاورة بعد هدم دورين منهم لتخفيف الأحمال.
 
عقار منشأة ناصر المنهار (1)
 
بعد هدم العقارين المجاورين للعقار المنهار، كان من المفترض أن يتم توفير وحدات بديلة للسكان، فضلا عن هدم طابقين من العقارات المجاورة لترميمهم، ولمتابعة ذلك كان لـ"برلمانى" جولة لمكان العقار المنهار لمتابعة ما يحدث وما تم تنفيذه.
 
 
 
مصابو العقار تم توفير لهم شقق بديلة، أما سكان العقارين المجاورين لم يتم توفير بديل لهم حتى الآن إلا عدد قليل، بالإضافة إلى عدم تنفيذ هدم الدورين التى أوصت بهم اللجنة فى 4 عقارات مجاورة للعقار.
 
 
عقار منشأة ناصر المنهار (2)
ورصد "برلمانى" ميل بأحد العقارات المجاورة للعقار المنهار، ما يهدد بكارثة جديدة بالإضافة إلى عدم ترميم انهيارات شرفات عقارين مقابلين للعقار المنهار، ما يهدد سكان تلك الوحدات بالسقوط.
 
 

أحد المضارين: لم نتسلم وحدات حتى الان

والتقى "برلمانى"، عدد من أهالى العقار الذى تم إخلاءه وهدمه لسطح الأرض، والذى لم يتم تسكينهم حتى الآن فى وحدات بديلة، حيث أكد عمر مهران أبو سريع، أنه فقد كل شيء يملكه أسفل الأنقاض بعد منع من إخلاء منقولاته من العقار قبل هدمه، مشيرا إلى أنهم مطالبين بدفع 1015 جنيها لاستلام جواب الوحدة البديلة.

عقار منشأة ناصر المنهار (3)
 
 
وأضاف لـ"برلمانى" أنه يسكن عند والد زوجته منذ انهيار العقار، مشيرا إلى أن مركز الشباب غير مجهز لاستقبال مواطنين للمبيت، وأنه تسلم بطانية ولكن لم يتسلم مرتبة، لذلك لجأ للمبيت عند والد زوجته، لافتا إلى أن سكان العقار رقم 4 المجاور للعقار المنهار بالكامل وعددهم 12 أسرة، لم يتسلموا حتى الآن وحدات بديلة.
 
 

مواطن: اللجنة لم تفحص العقارات

وقال رفعت كامل، مالك أحد العقارات الصادر لها قرار ترميم وهدم دورين، أن اللجنة التى شكلت لفحص العقار لم تعاينه واكتفت بالوقوف خارجه وفى النهاية أصدرت القرار، مطالبا المحافظة بفحص العقار من الداخل، قائلا: "أنا بيتى سليم من الداخل والخارج، والناس اللى ساكنه مش عايزة تمشى".

عقار منشأة ناصر المنهار (4)
 
وفى ذات السياق، قال جلال معوض، أحد سكان العقار المقابل للعقار المنهار: "انا ساكن فى الدور السادس، وشقتى مفيهاش أى شروخ، وعايز حد يجى يعاين العقار"، مشيرا إلى أن بعض الموظفين فى الحى أبلغوه أنه إذا رغب فى عدم مغادرة منزله سيوقع على تنازل عن وحدته البديلة.
 
هدم دورين من العقارات المجاورة إجباريًا

من جانبه، أكد اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الغربية والشمالية، أنه سيتم هدم الدورين التى أوصت بهما اللجنة، إجبارى وليس اختيارى للحفاظ على أرواح المواطنين، مشيرا إلى أنه لا يوجد ما يسمى بالتنازل عن وحدته وهذا غير قانونى.

عقار منشأة ناصر المنهار (5)
 
وأضاف نائب المحافظ لـ"برلمانى"، أنه سيتابع إجراءات تسكين الأسر المضارة من انهيار العقار، مع رئيس حى منشأة ناصر، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم تسكين سكان الأدوار التى سيتم هدمها لتخفيف الأحمال بعد حصرهم.
 
 
وأشار عبد التواب إلى أن وزارة التضامن الاجتماعى يجب أن تصرف تعويض لسكان العقار المنهار، وكذلك العقار الذى تم هدمه بشكل فورى، طبقا للقانون وهو ما يقدر بنحو 5 آلاف جنيه.
 
عقار منشأة ناصر المنهار (6)
توفير 24 وحدة بديلة للأسر المضارة من انهيار العقار

وبدوره، أكد اللواء محمد عبد الجليل، رئيس حى منشأة ناصر، أن عدد الأسر المضارة من انهيار عقار منشأة ناصر 24 أسرة منهم 8 استلموا بالفعل فى مدينة بدر والباقى وقع على التعاقد وسيتم تسليمه قريبًا.

عقار منشأة ناصر المنهار (7)
 
وأضاف رئيس حى منشأة ناصر، فى تصريح خاص، أنه تم حصر سكان آخر دورين بثلاث عقارات مجاورة للعقار المنهار لكى يتم توفير وحدات بديلة لهم، وجارى حصر سكان دورين بعقار رابع، تمهيدًا لهدمهم لتخفيف الأحمال، مشيرا إلى أن الهدم سيكون على نفقة الحى تخفيفا على المواطنين.
 
 
 
وطالب "عبد الجليل" المواطنين المضارين من انهيار العقار بالتقدم بطلب لمديرية التضامن الاجتماعى لبحث تعويضهم عن المنقولات، التى تم الهدم عليها.
 
عقار منشأة ناصر المنهار (8)
 

 


print