الأحد، 05 مايو 2024 10:06 ص

بعد فوز "أبو شقة" برئاسة الوفد.. أمين لجنة أسوان يشدد على التمثيل القوى بالبرلمان.. و"الإسماعيلية": التجهيز للمحليات أهم أولويات.. و"دمياط": الأولوية لإعادة جميع المفصولين

خطة حزب الوفد للنهوض بـ"بيت الأمة"

خطة حزب الوفد للنهوض بـ"بيت الأمة" خطة حزب الوفد للنهوض بـ"بيت الأمة"
الأحد، 01 أبريل 2018 11:00 م
المحافظات – عبد الله صلاح – هناء أبو العز– محمود مقبول – جمال حراجى – عماد عرفة– عادل ضرة – إيمان مهنا – حسن عبد الغفار – فايزة مرسال– محمد عزام – عبده عبد البارى– نيفين طه – محمد حجازى

يسعى حزب الوفد إلى النهوض بمكانته سياسيا رجوعا إلى ما كان عليه سابقاً فى العهود المنقضية، ويأتى عزم "بيت الأمة" فى الرقى بمكانته بالتزامن مع انتخاب المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد الجديد، بعد أن حسم المنصب منافسة مع ثلاثة مرشحين وهم المهندس حسام الخولى، وياسر حسان، وعلاء الشوالى.

 

  أثناء انتخابات رئاسة حزب الوفد
أثناء انتخابات رئاسة حزب الوفد

ويسعى أمناء ومسئولو الحزب فى المحافظات إلى وضع خطة للرجوع بحزب الوفد إلى مكانته فى الشارع المصرى وبين مؤيديه.

 

أسوان

 

ففى أسوان، أكد صلاح فخرى، رئيس اللجنة العامة لحزب الوفد بأسوان، لـ"برلمانى"، أنه يتمنى أن يعود الوفد إلى سابق عهده فى الشارع المصرى، ولن يأتى ذلك إلا بعد أن يكون هناك تمثيل قوى للحزب فى المجالس، حتى يمكنه خدمة المواطنين فى مختلف أنحاء مصر، مشيرا إلى أن خدمة الناس شرف يتمنى المسئولون أن ينالوه، مؤكدا أن الحزب يفتح أبوابه لكل المصريين فهو لا يقتصر على الوفديين فقط.

 

دمياط

 

قال نبيل بدر، رئيس اللجنة العامة لحزب الوفد بدمياط، إن إعادة الأعضاء المفصولين والأعضاء القدامى من الوفديين تأتى فى مقدمة الأولويات التى يتطلع لها الوفديون عموما للم الشمل وإعادة الحزب إلى الطريق الصحيح، مؤكدا فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن أى عضو تم فصله لأسباب شخصية سيتم إعادته لعضوية الحزب مرة أخرى بعيداً عن من تم فصله لأسباب تتعلق بقضايا فساد.

 

 اجتماع المستشار بهاء ابو شقة مع اعضاء حزب الوفد
اجتماع المستشار بهاء ابو شقة مع اعضاء حزب الوفد

 

وكشف نبيل بدر، أن خطة حزب الوفد المستقبلية تتضمن العمل مع الدولة والسير فى طريق الإصلاح والبناء التى ينتهجها الرئيس عبد الفتاح السيسى، لافتاً إلى أنه تواصل منذ 6 شهور مع أعضاء حزب الوفد بالمحافظة البالغ عددهم حوالى 5 آلاف وفدى من أجل الاصطفاف مرة أخرى وبدء هيكلة الحزب من خلال أن تشكل لجان المراكز بالانتخاب وليس بالاختيار وان يكون من حق كل لجنة أن تختار أعضائها ثم تقوم لجان المركز باختيار أعضاء اللجان النوعية.

 

وأوضح بدر أن عقد العديد من الجلسات مع أعضاء الحزب بالمحافظة وبخاصة من يحق لهم التصويت فى انتخابات اختيار الحزب وعددهم 28 صوتا وتم الاتفاق على أن يختار كل منهما من يشاء كما رفضنا أن يتم تسديد الاشتراكات عن طريق المرشحين الأربعة كما رفضنا الذهاب إلى القاهرة بالسيارات التى وفرها المرشحون لنقل الأعضاء من المحافظات وقمنا بتوفير سيارة على نفقتنا الخاصة، مؤكداً أنه سيكون أول رئيسا للجنة الوفد بالمحافظة يعود خطوة للوراء لمنح الفرصة لأى قيادة ترى فى نفسها قيادة الحزب مضيفا: "سأقف معه وأسانده من أجل المصلحة العليا للحزب وإعادته إلى مكانته الطبيعية".

 

الإسماعيلية

 

وفى الإسماعيلية، قال المستشار أشرف العاصى رئيس اللجنة العامة للوفد بالإسماعيلية، إن أهم ما يشغلنا خلال الفترة القادمة مع فترة رئاسة المستشار بهاء أبو شقة للحزب هو استكمال استعدادات الحزب للمحليات القادمة من خلال عقد جلسات توعية للأعضاء الراغبين فى المشاركة بالمحليات من أول مجلس محلى القرية وحتى مجلس محلى المحافظة، ونعطى هذا الاستحقاق أولوية أولى لما له من أهمية فى العمل الحزبى داخل المحافظة ومرتبط بشكل أساسى بمشاكل المواطنين وتقديم خدمات لهم، مشيراً فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إلى أن الحزب بمختلف تشكيلاته بالمحافظة مع الرئيس الجديد، حتى من كانوا مع مرشحين آخرين، لأنه يهمنا مصلحة الحزب أولا، ونحن كحزب ليبرالى نحترم الرأى الآخر، وأن الحزب سوف يواصل خلال الأيام القادمة نشاطاته الجماهيرية وأهمها التواجد فى الشارع مع المواطنين ومناقشة المشاكل والتواصل مع المسئولين لحل المشكلات وخاصة الخدمات التى تهم المواطنين.

 

  المستشار بهاء أبو شقة مع أعضاء الحزب بالقليوبية
المستشار بهاء أبو شقة مع أعضاء الحزب بالقليوبية

 

وأكد المستشار أشرف العاصى على عودة برنامج المجلس المحلى الموازى، والذى تميز بة الحزب بالإسماعيلية خلال الفترة الماضية وتم إيقافه خلال فترة انتخابات الرئاسة، وهو عبارة عن جلسات مصغرة تحاكى المجلس المحلى ويتم خلالها عرض بعض المشاكل وطرح الحلول لها من خلال توصيات للمشاركين، ثم طرحها على المسئولين بالمحافظة للتنفيذ أن أمكن، بالإضافة إلى المشاركة فى تحالف الأحزاب بالإسماعيلية والذى يضم عدد من الأحزاب فى الإسماعيلية يعقدون اجتماعات دورية لمناقشة أهم المشاكل والقضايا بالمحافظة.

 

البحر الأحمر

 

وفى محافظة البحر الأحمر، قال أحمد حسن، أمين لجنة حزب الوفد بمدينة رأس غارب ومسئول الأمانة بالبحر الأحمر، إن لجنة الحزب بالبحر الأحمر، سوف تشهد فى الفترة المقبلة توعية سياسية للشباب وكذلك دعوتهم للتلاحم مع حزب الوفد للمشاركة فى حل مشكلات الحزب بالتواصل مع الجهات التنفيذية.

 

 نبيل بدر رئيس اللجنة العامة لحزب الوفد بدمياط
نبيل بدر رئيس اللجنة العامة لحزب الوفد بدمياط

 

وأضاف أمين لجنة حزب الوفد برأس غارب، أن المستشار بهاء أبو شقة أعلن فور توليه منصب رئاسة حزب الوفد أن سوف تكون هناك اهتمام كبير بلجان المحافظات، ووضع كوادر شبابية لأمانات الحزب، كما أكد أمين لجنة الإعلام ان سوف يتم التواصل مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، لحل المشكلات المختلفة بالتنسيق مع الشباب، ودعا حسن الشباب بالتلاحم مع حزب الوفد لعودة العمل السياسى للشارع وتوعية المواطنين مؤكدا على عمل ندوات توعية وفعاليات مختلفة لحزب الوفد من جديد.

 

وتحدث أحمد حسن أن سيتم المستشار بهاء أبو شقة وعد بإعادة تنظيم كوادر الحزب خاصة لجان المحافظات، مؤكدا على أن لا يوجد أمين للحزب بالمحافظة منذ فترة طويلة.

 

القليوبية

 

وفى القليوبية، قال الدكتور ياسر الهضيبى، أمين حزب الوفد بالقليوبية، إن خطة حزب الوفد المقبلة بعد اختيار المستشار بهاء أبو شقة رئيساً للحزب، هى خطة معتمده على قدره الحزب الجماعية على اتخاذ القرار، مشيرا إلى أن قرارات الحزب قرارات جماعية تتخذ عبر أكبر مؤسس فى الحزب وهى الهيئة العليا، وبالتالى تغيير رئيس الحزب لا يستتبع تغيير فى قرارات وسياسات الحزب، موضحا بأن رئيس الحزب الجديد أعلن ذلك وردد أنه ليس من هواة التكويش على المناصب، فهو ليس لديه فواتير انتخابية ليسددها، وأن قراره لن يكون قرارا فرديا، لافتا إلى أن أمين محافظة منتخب ولا يحق لرئيس الحزب التدخل فى عمل أمناء الأحزاب المنتخبة عكس المعينون.

 

وأشار "الهضيبى" أن الحزب يسعى فى خطته المقبله على خوض انتخابات المحليات والتجهيز للبرلمان القادم بقوه، خلال 600 مرشح، بالإضافة إلى البدء فى تجهيز مرشح رئاسى لعام 2022، بالإضافة إلى زيادة عدد مقرات الحزب فى المحافظات واختيار حكومة موازية تسمى حكومة "الظل"، وسيعلن رئيس الحزب خلال أسابيع.

 

 محمود سيف النصر عضو الهيئة العليا لحزب الوفد بالقليوبية
محمود سيف النصر عضو الهيئة العليا لحزب الوفد بالقليوبية

 

ومن جانبه، كشف محمود سيف النصر عضو الهيئة العليا لحزب الوفد ونائب أول حزب الوفد بالقليوبية، عن الخطة المستقبلية للحزب بعد فوز المستشار بهاء أبو شقة برئاسة الحزب، أنه سيتم إعادة هيكلة الحزب بجميع أنحاء الجمهورية، وتصعيد الكوادر الفعالة فى كل المحافظات للقيام بدورها فى المرحلة القادمة ليصبح حزبا قويا كما كان بالسابق.

 

وقال سيف النصر فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إنه سيتم وضع آليات جديدة للعمل تتوافق مع العمل السياسى والأحداث الحالية، ليكون دور الحزب كما كان مع مصر العزيزة فى خدمة مختلف قضايا المجتمع، والوقوف جنبا إلى جنب مع الرئيس عبد الفتاح السيسى من أجل مصر، وليكون الدور الريادى لحزب الوفد فى العمل العام من أجل خدمة الوطن فى جميع القضايا التى تهم الوطن بالتزامن مع اكتمال ومرور مائة عام على قيام ثورة 1919.

 

وشكر عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، الدكتور السيد البدوى رئيس الحزب السابق على ما قام به خلال فترة رئاسته لحزب الوفد لدورتين متتاليين.

 

  عضو اللجنة العليا لحزب الوفد مع أعضاء الحزب
عضو اللجنة العليا لحزب الوفد مع أعضاء الحزب

 

وأوضح أن الدكتور السيد البدوى أعطى خلال رئاسته الكثير للوطن و للحزب، موجهاً رسالة للمستشار بهاء أبو شقة الرئيس الحالى للحزب أن يجمع شمل الوفديين فى جميع أنحاء الجمهورية حتى يكتمل البناء والتفرغ لخدمة قضايا المجتمع.

 

الغربية

 

وفى محافظة الغربية، قدم الدكتور أحمد حماد سكرتير عام حزب الوفد بمحافظة الغربية، التهنئة للمستشار بهاء أبو شقة، عضو مجلس النواب ورئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، بفوزه بمنصب رئيس حزب الوفد خلفا للدكتور السيد البدوى.

 

وأكد أحمد حماد أن هذا أكبر دليل على أن أعضاء الحزب يوقرون كبيرهم، وأن المستشار بهاء أبو شقة هو كبير الحزب، ولا بد وأن نقف جميعا خلفه، مضيفاً أنه لا إقصاء للوفدين، وأن بيت الأمة مفتوح للجميع وسيتم فتح المقرات منذ الصباح الباكر وتلقى شكاوى المواطنين، وربط جميع المقرات بالمقر الرئيسى للحزب لعرض المشكلات على رئيس الحزب والمكتب المعاون، وتفعليها عن طريق مجلس النواب.

 

وأشار إلى أن الحزب يسعى لعمل قاعدة عريضة بين الأعضاء فى الحزب ونسعى لنصل لـ2 مليون عضو بالحزب بعد أن كان عدد الأعضاء على مستوى الجمهورية لا يتعدى 800 ألف عضو، والتواجد فى الشوارع والاختلاط بالمواطنين والوقوف على مشاكلهم، مؤكداً أن رئيس الحزب أكد على عدم إقصاء الوفديين، ولم الشمل ونبذ الخلافات للحفاظ على هيبة وعراقة الحزب، وأن الحزب مفتوح للجميع، وطى الصفحة القديمة وفتح صفحة جديدة بين جميع الوفديين، مؤكداً أنه لم يصدر قرار حتى الآن بشأن أعضاء الوفد المفصولين، وسيتم اتخاذ قرار بشأنهم عقب اجتماع الهيئة العليا للحزب، لافتا أن الاختلاف بين الأعضاء أمر طبيعى لكون أى حزب سياسى لا بد وأن يكون هناك اختلافات فى الرأى، مشيراً إلى أن الحزب سينظم مؤتمرات جماهيرية فى الشوارع وخاصة بالقرى لتوسيع الانتشار فى الشارع وتوسيع القاعدة الجماهيرية للحزب.

 

الشرقية

 

وفى الشرقية، أكد حاتم الأعصر، رئيس لجنة حزب الوفد بالشرقية، أنه التقى بهاء أبوشقة، رئيس الحزب الجديد، والذى وعدة بإعادة فتح 8 مقرات جديدة للحزب فى المراكز، مرة أخرى، والتى تم إغلاقهم بسبب الأزمة المالية التى تعرض لها الحزب فى السنوات الأخيرة و عجزة عن تسديد القيمة الإيجارية لها، مضيفا لـ"برلمانى"، أنه من بين المقرات التى سبق إغلاقها فى مراكز “فاقوس، الحسينية، أولاد صقر، كفر صقر، ابوحماد "، مؤكد أن الحزب فى الفترة القادمة سيسعى لضخ أموال عبر أعضاءه من رجال الأعمال لتسديد الديون وإعادة الأنشطة الحزبية للحزب، مشيرا أنه تم وضع خطة حزبية خلال أشهر الصيف، تشمل برامح تدريبية وسياسية يقوم على تنفيذها خبراء سياسيين، ذلك لتأهيل الكوادر الشبابية استعداد لانتخابات المحليات، وأيضا الانتخابات البرلمانية.

 

ويجدر بالإشارة ان مقر الحزب فى الشرقية يقع فى شارع أحمد ماهر و المعرف بشارع مدير الأمن، وهو على مساحة أكثر من 600 م كدور أرضى بأحد العمارات، ويضم قاعة كبيرة لعقد الاجتماعات والمؤتمرات، فضلا عن عدد من الغرف للأمانات الحزب، كان اشتراه الحزب فى فترة الثمانينيات كبديل لشقة لمؤجرة كانت مقر للحزب، ذلك بتبرعات من قيادات الحزب بالشرقية على رأسهم النائب طلعت رسلان ومحمود أباظة وطارق وجدى ومحمد الزاهد و إبراهيم عبدالرحمن.

 

المنيا

 

وفى محافظة المنيا، قال ياسر محمد عبد الوهاب القيادى الوفدى أن محمد بهاء أبوشقة بعد فوزه برئاسة الحزب أصدر قرارا بإعادة القيادات المفصولة من الحزب فى أيام رئيس الحزب السابق ولفت أنه تم إرسال إيميلات إلى جميع الأعضاء المفصولين لعودتهم من جديد لنشاطهم فى الحزب، مضيفاً أن الحزب قرر فتح المقرات المغلقة فى المحافظات لإعادتها من جديد للعمل وتشكيل الأمانات والوحدات الحزبية وأوضح أن كل أمين محافظة سوف يقوم بإعداد خطة عمل جديدة تتضمن خارطة طريق لإعادة حزب الوفد إلى مكانته الطبيعية.

 

  أشرف العاصى رئيس اللجنة العامة لحزب الوفد بالإسماعيلية
أشرف العاصى رئيس اللجنة العامة لحزب الوفد بالإسماعيلية

 

وأشار ياسر عبد الوهاب عبد الوهاب أن عدد كبير من اعضاء الوفد بمحافظة المنيا جندوا نشاطهم فى الفترة الأخيرة، لكن مع فوز أبوشقة فى الانتخابات ورؤيته الجديده فى البناء وإعادة الحزب كما كان الجميع أبدى استعداده العمل والجد من أجل البناء والتعمير ولفت أن هذه الطفرة الجديدة التى يشهدها الحزب سوف تكون دافعا لخوض جميع الاستحقاقات الانتخابية القادمة من خلال شخصيات تحظى بالمحبة والاحترام ولها وجود حقيقى فى الشارع المنياوى وقادرة على تغيير الصورة التى ظلت عالقة فى أذهان الكثيرين بعد التراجع الذى شهده الحزب فى الفترة الأخيرة.

 

 عضو اللجنة العليا بمقر حزب الوفد بالقليوبية
عضو اللجنة العليا بمقر حزب الوفد بالقليوبية

 

وفى السياق نفسه، قال سامح وهيب أحد أعضاء حزب الوفد القدامى إنه من عائلة وفدية ورفضنا دخول أى حزب آخر، لاننا مقتنعون بمبادئ حزب الوفد ولفت أن التغيير الذى حدث وتولى أبو شقة قيادة الحزب سوف تضعه فى المقدمه وسوف تساهم فى إعادة الحزب إلى مكانته الطبيعية التى يأمل فيها كل وفدى، ورفت أن فتح المقرات وبناء الوحدات الحزبيه سيعد شعبية الوفد من جديد إلى الشارع خاصة فى محافظة المنيا.

 

جنوب سيناء

 

وفى جنوب سيناء، طالب فرح عبد الرسول، رئيس لجنة الوفد بجنوب سيناء، من المستشار بهاء أبوشقة رئيس حزب الوفد أن يضع حزب الوفد فى المقدمة الآن حزب كان له مكانة ونريد من رئيس الحزب إعادة حزب الوفد إلى مكانة حتى يرجع يقدر على تشكيل الحكومة.

 

ومن جانبه قالت هالة الملاح رئيس لجنة المرأة بجنوب سيناء ان خطة العمل تضمن العمل السياسى والتثقيف، مشيرة إلى أن هناك ورش عمل التوعية الشباب المجتمعية ومشاركة فى المعارض وندوات تثقيفية المرأة والشباب خلاف المساعدات الإنسانية.

 

الإسكندرية

 

وفى الإسكندرية، طالب عضو مجلس النواب ورئيس حزب الوفد فى الإسكندرية، حسنى حافظ، المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الحزب الفائز فى الانتخابات، بإطلاق مبادرة لم الشمل لعودة قيادات الوفد القديمة، وهى الطريقة الوحيدة لدعم الحزب وتقوية اواصره وإعادته للحياة السياسية من جديد، كما طالب حافظ بإعادة فتح المقرات الوفدية الموجودة فى كل محافظات مصر، بالإضافة إلى دعم وتمويل جريدة الوفد ودعم القائمين عليها.

 

وقال حسنى حافظ، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن أعضاء حزب الوفد فى جميع محافظات مصر ساهموا فى خروج انتخابات الحزب بما يشبه العرس الديمقراطى، لمشاركتهم الفعالة والجدية، لتخرج نتيجة الانتخابات بمنتهى النزاهة، معلنة فوز المستشار بهاء أبو شقة.

 

بورسعيد

 

وفى بورسعيد، قال محمد جاد، أمين حزب الوفد ببورسعيد، إنه سيتم عقد اجتماع لهيئة المكتب لوضع خطة للفترة القادمة، وعرضها على الرئيس الجديد للحزب، وذلك بعد انتهاء انتخابات رئاسة الحزب وفوز بهاء أبو شقة.

 

وأضاف "جاد" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الحزب خلال الفترة السابقة لم يُمارس أية فعاليات نظرا لوجود استحقاقين مهمين وهما: الانتخابات الرئاسية وانتخابات رئاسة الوفد، مؤكداً أن الحزب خلال الفترة القادمة سيقوم بإعداد كوادر لاستحقاق آخر وهو انتخابات المحليات، بالإضافة إلى تجهيز وإعداد كوادر أخرى لانتخابات مجلس النواب القادمة، وكذا شخصية لتخوض الانتخابات الرئاسية خاصةً مع انتهاء فترة تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى بعد توليه فترة ثانية.

 

سوهاج

 

وفى سوهاج، قال أنور بهادر، رئيس لجنة الوفد بسوهاج وعضو الهيئة العليا: "يعتبر نجاح المستشار بهاء الدين أبو شقة برئاسة حزب الوفد عن جدارة واستحقاق وتمسك معظم قيادات وأعضاء الجمعية العمومية بالحزب به لقيادة دفة الحزب فى هذه المرحلة الحرجة التى تمر بها البلاد نظرا لحنكته السياسية والقانونية ومن أجل النهوض بالحزب ليس فقط بالمقر الرئيسى فى القاهرة ولكن على مستوى مراكز ومحافظات مصر ووضعه فى المكانة التى تليق به كأكبر وأعرق حزب فى مصر.

 

  رئيس حزب الوفد الجديد مع أعضاء الحزب القليوبية
رئيس حزب الوفد الجديد مع أعضاء الحزب القليوبية

 

وأضاف بهادر بأن أبو شقة قيمة تاريخية نفتخر بها جميعا كوفديين وقامة مصر مشرفة فى المحافل الدولية نعتز بها ولا يختلف على شخصه وشخصيته أحد فى مصر وخارجها وأن كل المرشحين أبناء حزب الوفد ولا يوجد بينهم دخيل وكلهم تقدموا لهذا المنصب حبا فى الوفد ولخدمته ولا يوجد بينهم سوى التنافس الشريف لتقديم الخدمة العامة وليس لهم مصالح شخصية وكلهم أخوة وأصدقاء ومما تعودنا عليه وتعلمناه من مبادئ الوفد جميعا ان نبارك لمن ينجح ويقف من لا يوفق بجانبه لخدمة هذا الصرح الكبير وهذا ما حدث بالفعل من المرشحين بأن تعاهدوا جميعا للوقوف بجانب ومع الحزب لإبراز صورته ومكانته التى تليق به.

 

يذكر أن المستشار بهاء أبو شقة، سكرتير حزب الوفد، قد فاز مساء الجمعة، برئاسة الحزب بعد منافسة مع 3 مرشحين آخرين، وهم حسام الخولى، وياسر حسان، وعلاء شوالى فى الانتخابات التى كان دعا إليها الدكتور السيد البدوى رئيس الحزب، بعد انتهاء ولايته.

 


print