الأحد، 29 يناير 2023 04:06 ص

بدء تطبيق برامج للعلاج السياحى بـ20 مستشفى منتصف أبريل.. تأشيرة مخصصة للأجانب المترددين بغرض العلاج.. وإنهاء قائمة الأسعار فى 6 تخصصات أبرزها "القلب والعظام والعيون"

مصر تدخل خريطة "السياحة العلاجية"

مصر تدخل خريطة "السياحة العلاجية" مصر تدخل خريطة "السياحة العلاجية"
الخميس، 22 مارس 2018 03:00 م
كتب وليد عبد السلام

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن البدء فى تطبيق برامج السياحة العلاجية فى أكثر من 20 مستشفى بالجمهورية، على أن تنتفع أكثر من 15 دولة عربية وإفريقية بخدمات السياحة العلاجية والاستشفاء البيئى.

 

 

تفعيل برامج السياحة العلاجية

وأكد الدكتور أيمن عبد العزيز، الأمين العام للجنة الفنية للسياحة العلاجية التابعة لمجلس الوزراء، ويشرف عليها الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـــ"برلمانى"، أنه سيتم تفعيل برامج السياحة العلاجية فى مجموعة من التخصصات الطبية بشكل مبدئى مثل جراحات القلب وقسطرة القلب والقلب المفتوح وجراحات العظام والمفاصل والعيون.

 

وقال الأمين العام للجنة الفنية للسياحة العلاجية التابعة لمجلس الوزراء، إنه تم وضع قائمة أسعار للخدمات الطبية والعلاجية التى ستقدمها وزارة الصحة ضمن برامج السياحة العلاجية فى 20 مستشفى على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أنه يتم حاليًا عمل برامج للترويج للمناطق السياحة العلاجية وبرامج العلاج بالتعاون مع الجانب السعودى، مضيفًا أنه يتم حالياً الإعداد لسلسة من البرامج التى يتم من خلالها استقبال المرضى ودخولهم للمستشفيات لبدء برامج العلاج.

 

 

الإعداد لعمل أول فيزا وتأشيرة علاجية

وأوضح الدكتور أيمن عبد العزيز الأمين العام للجنة الفنية للسياحة العلاجية التابعة لمجلس الوزراء، أن وزارتى الطيران والخارجية تقوما حالياً بالإعداد لعمل أول فيزا وتأشيرة علاجية سيتم إدخال المرضى الراغبين فى السياحة العلاجية بها للبلاد؛ لتسهيل مهام حصولهم على الخدمة الصحية فى مصر، وسيتم الانتهاء منها قريباً، لافتا إلى أنه حاليا يتم إنشاء قاعدة بيانات كبيرة لجميع المرضى المترددين، مضيفًا أنه تم تدشين موقع إلكترونى عن السياحة العلاجية فى مصر يبرز أماكن الاستشفاء والمستشفيات المجهزة بالفيديو والصور، متابعًا: "يتم إعداد دليل إرشادى للوافد على الجهات المقدمة لخدمة السياحة العلاجية".

 

 

وكشف الأمين العام للجنة الفنية للسياحة العلاجية التابعة لمجلس الوزراء، أن بعض الوكلاء الأوروبيين للسياحة فى مصر يرغبون فى عمل مكاتب للسياحة العلاجية فى المستشفيات لتقديم خدمات السياحة الطبية فى التخصصات الطبية المحددة كالقلب والعظام والعيون، بالإضافة إلى تقديم خدمات الفحص الشامل للسياح المترددين على مصر من خلال شركات السياحة.

 

 

منطقة سيوة تتميز رمالها بقدرتها علاج الروماتيزم والروماتويد

فيما أكد الدكتور هانى الناظر، رئيس المركز القومى للبحوث السابق، أن مصر بها عدد هائل من مناطق السياحة العلاجية والاستشفاء البيئى ومنها منطقة سيوة التى تتميز رمالها بقدرتها علاج الروماتيزم والروماتويد وآلام المفاصل.

 

وأضاف "الناظر" أن منطقة الواحات والوادى الجديد غنية بالعيون المعدنية، حيث يوجد بها مجموعة من الينابيع يتم استخدامها للعلاج من الأمراض الجلدية وتنشيط الدورة الدموية، مشيراً إلى أن منطقة عيون موسى وحمام فرعون وعيون رأس سدر لها تأثير مباشر فى علاج الصدفية وحب الشباب وجفاف الجلد.

 

 

 بحوث ودراسات لتقنين مناطق الاستشفاء البيئى

وأشار إلى أنه يتم إجراء مجموعة من البحوث والدراسات لتقنين مناطق الاستشفاء البيئى بحثيا وعلمياً ونشر الابحاث الصادرة فى الدوريات والمجلات العلمية لاستقطاب وجذب السياح الأجانب، مشيراً إلى أن هناك اكثر من 27 مليون أوروبى مصابون بالصدفية ويرغبون فى علاجها فى مناطق الاستشفاء البيئى.

 

 وقال المشرف العام على برامج السياحة العلاجية بوزارة الصحة والسكان، إن اهتمام وزارة الصحة بملف السياحة العلاجية نابع من اهتمام رئاسة الجمهورية به، وتابع أن السياحة العلاجية يمكن أن تحقق عائدات سنوية توازى 4 أضعاف ما يحققه النشاط السياحى فى مصر ككل.


print