الإثنين، 29 أبريل 2024 01:29 ص

"السياحة" تلزم الشركات بألا يقل موديل الأتوبيس عن عام 2009.. ومزود بجهاز محدد السرعة والتتبع G.P.S.. وتحذر السائقين من تحصيل إتاوات أو إكراميات من المعتمرين

تحصيل قيمة برنامج العمرة بالجنيه المصرى

تحصيل قيمة برنامج العمرة بالجنيه المصرى العمرة
الثلاثاء، 27 فبراير 2018 08:00 م
كتبت ميرفت رشاد
ألزمت الضوابط المنظمة لرحلات العمرة 1439 هـ، المعتمدة من الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، الشركات المنظمة للرحلات، بتحصيل قيمة برنامج العمرة بالجنيه المصرى، وعدم توجيه المعتمرين إلى موانئ السفر قبل ميعاد الرحلة المحددة مسبقا بأكثر من 6 ساعات مع ضرورة وجود تذاكر سفر مؤكدة الذهاب والعودة.

 

تسليم جواز السفر للمعتمر وبه التأشيرة قبل موعد السفر بـ24 ساعة

 

وكشفت "ضوابط العمرة" إلغاء درجة السطح على العبارات من برامج الشركات السياحية، وعدم تسفير أى أتوبيس لرحلات البر غير معتمد من الوزارة، ويلزم توفير سائق احتياطى، وتسليم جواز السفر للمعتمر وبه التأشيرة قبل موعد السفر بـ24 ساعة على الأقل، وكذا تذكرة سفر مؤكدة ذهاب وعودة، على أن يرفق به صورة من برنامج الرحلة النهائى المعتمد من الشركة، ويتم تسليمه لكل معتمر، والحصول على ما يفيد الاستلام مع تحديد المسافة بين السكن والحرم فى كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

وشددت ضوابط العمرة أنه لا يسمح للشركة بإلغاء التأشيرة بعد صدورها، إلا بعد مراجعة الإدارة العامة للسياحة الدينية بوزارة السياحة وذلك بخطاب موقع من الممثل القانونى للشركة، وفى حالة طلب المعتمر إلغاء التأشيرة الصادرة لصالحه فإن ذلك يخضع للعقد الموحد والمدرج به شروط الإلغاء، وكذا لما هو مدون بإيصال سداد الرسوم فى حالة تدوين ن ضوابط الإلغاء على ظهر الإيصال.

 

حظر تأجيل سفر أى من الرحلات إلى شهر رمضان

 

وتضمنت الضوابط الالتزام بمواعيد السفر المخطرة بها الوزارة، مع حظر تأجيل سفر أى من الرحلات إلى شهر رمضان لأى سبب من الأسباب، وعدم التعامل مع شركات الطيران الخاصة إلا من خلال الوكلاء المعتمدين لدى وزارة السياحة فقط.

 

وأكدت أنه يجوز التضامن بين الشركة السياحية التى لديها وكيل سعودى وأى شركة سياحية أخرى ليست لها وكالة سعودية، على أن تكون هناك عقود محررة بين الطرفين تحدد التزامات كل طرف ومعتمدة من غرفة الشركات، وفى هذه الحالة تكون المسئولية تضامنية بين الطرفين حال ثبوت أى مخالفة للضوابط وتكون الشركة صاحبة التأشيرة هى المسئولة عن تنفيذ كافة بنود البرنامج المخطرة به الوزارة.

 

ألا يقل موديل السيارة المقلة للمعتمرين عن عام 2009

 

كما شددت "الضوابط" شركات السياحة المنفذة لرحلات البرى، بألا يقل موديل السيارة المقلة للمعتمرين عن عام 2009، مع ضرورة التأكد من سلامة المركبة من الناحية السياحية والفنية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

 

اشترطت "الضوابط" أن تكون السيارات المسافرة مزودة بجهاز محدد السرعات speed limiter ومزودة بجهاز التتبع " G.P.S" توافر عدد 2 كرسى متحرك لخدمة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، وأن يتم إخطار غرفة عمليات الحج والعمرة برقم هاتف "تجوال" مفعل وثابت لكل سيارة طوال مدة الرحلة.

 

وزارة السياحة تشترط أن يكون السائق مسجلا بالوزارة

 

وحددت وزارة السياحة الشروط الواجب توافرها بالسائقين، المتضمنة أن يكون السائق مسجلا بسجلات السائقين بوزارة، وإلا يتجاوز الكشف الطبى له عن عام، وأن يكون حاصلا على الدورات التدريبية العملية والنظرية وموافقة الشركة التابع لها على سفره.

 

وتتعهد الشركة بالالتزام بوجود بطاقة تحرك السيارة المعتمدة من الوزارة، طوال مدة الرحلة لإمكانية المراجعة من جانب اللجان الخاصة بالمتابعة، أن تكون رخصة السائق صالحة مدة لا تقل عن أسبوع من تاريخ عودة الرحلة.

 

يلتزم سائقو رحلات البر بعدم تحصيل أى إتاوات أو إكراميات تحت أى مسمى من المعتمرين وتكون المسئوليه تضامنية مع الشركة، كما يلتزم السائقين بتسليم جوازات سفرهم إلى بعثة الوزارة بمكة المكرمة بالتنسيق مع مشرف المجموعة وفقا للمواعيد المحددة، ويلتزم السائق بعدم ارتكاب أى أعمال من شأنها تأخير وصول الرحلة فى الميعاد المحدد لها دون سبب.

 

 

منع وضع أنابيب البوتاجاز بالأوتوبيسات أو أى مواد بترولية قابلة للاشتعال

 

وأكدت، منع وضع أنابيب البوتاجاز بالأوتوبيسات أو أى مواد بترولية قابلة للاشتعال، وعدم وضع الأمتعة والشنط بالممر بين الكراسى وكذا عدم تحميلها فوق سطح الأتوبيس، وضرورة الالتزام بالمقاعد الخالية بالسيارة وعددها خمسة مقاعد فى الكنبة الخلفية للأتوبيس وعدد ثلاثة مقاعد للمنى باص، وتوفير سائق احتياطى بكل سيارة على حده، الالتزام بالتوقيتات الزمنية المحدده بالحد الاقصى لمدة القيادة طبقا للمعايير الدولية "فترة الراحة".

 


print