الخميس، 25 أبريل 2024 06:05 ص

غضب برلمانى بسبب ضوابط العمرة الجديدة.. وعضو "سياحة البرلمان" يطالب بمناقشتها

غضب برلمانى بسبب ضوابط العمرة الجديدة.. وعضو "سياحة البرلمان" يطالب بمناقشتها حجاج
السبت، 24 فبراير 2018 05:10 ص
كتب مصطفى السيد

قال النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن الضوابط التى وضعتها وزارة السياحة المنظمة موسم العمرة فى العام الهجرى الحالى، مجحفة وستتسبب فى غضب قطاع كبير من المواطنين.

وأوضح " إدريس" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الشعب المصرى من الشعوب المحبة لزيارة بيت الله الحرام ومسجد النبى عليه الصلاة والسلام، وأن هذا الحب نابع من عقيدته، مشيرا إلى أن مجلس النواب حريص كالحكومة على توفير العملة الصعبة التى تنفق فى موسم العمرة والتى تقدر بالمليارات لكن فى نفس الوقت الشروط التى وضعتها وزارة السياحة صعبة على المعتمريين.

وأشار عضو لجنة السياحة إلى أن هذه الضوابط ستؤدى إلى الأثر السلبى فى نفوس المواطنين المحبين للأداء العمرة كل عام، موضحا أنه كان يمكن أن نضع ضوابط أخرى غير التى اعتمدتها وزارة السياحة كإتاحة العمرة كل عام لكبار السن فوق الـ50 عاما ووضع الضوابط التى أقراتها على من دون هذا السن.

وأكد "إدريس" فى تصريحه أنه سيتقدم بطلب مناقشة عامة لمجلس النواب لمناقشة الوزيرة رانيا المشاط فى هذه الضوابط المنظمة لموسم العمرة، متسئلا أين ستذهب الأموال التى سيتم وضعها فى الحساب الذى سينشأ بالبنك المركزى، ومن سيستفيد منها؟

اعتمدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة الضوابط المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام 1439 هـ، والتى تقدمت بها اللجنة العليا للحج والعمرة على أن تبدأ أولى رحلات العمرة فى أول مارس ٢٠١٨.

وأعطت الضوابط الأولوية للمواطنين الذين لم يسبق لهم أداء مناسك العمرة من قبل، خاصة بعد تحديد سقف لعدد المعتمرين فى الموسم الواحد، ولذا يتم تحصيل ما يعادل 2000 ريال سعودى لمن سبق له أداء العمرة العام الماضى أو الأعوام السابقة بحد أقصى 3 سنوات، وتضاف اليها نسبة 50٪‏ من المبلغ (أى ما يعادل 1000 ريال) للمعتمر الذى يؤدى العمرة أكثر من مرة فى الموسم الواحد، ويتم سداد هذا المبلغ بواسطة المواطن فى حساب خاص بالبنك المركزى، يستثنى من هذه الرسوم أسر الشهداء والمصابين حتى الدرجة الثانية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين جراء العمليات الإرهابية، ويستثنى أيضاً المحارم والأطفال أقل من 12 عاما، ومشرفى برامج العمرة المسجلين بالوزارة.

 


print