السبت، 27 أبريل 2024 07:15 م

مقرر لجنة نقل وزراعة الأعضاء: تأسيس أول صندوق لدعم غير القادرين برأس مال 2 مليون جنيه.. أحمد عماد: ضرب السماسرة والقضاء عليهم أهم أولوياتى بالوزارة

وصايا شباب يرغبون فى التبرع بأعضائهم بعد الوفاة

وصايا شباب يرغبون فى التبرع بأعضائهم بعد الوفاة وزير الصحة
الثلاثاء، 30 يناير 2018 02:00 م
كتب وليد عبد السلام
أعلنت وزارة الصحة والسكان قبول 3 وصايا موثقة بالشهر العقارى من الشباب الذين يرغبون فى التبرع بأعضائهم بعد الوفاة على أن يقوم ذويهم بإبلاغ المستشفيات المختصة بنقل الأعضاء لحفظها وتسهيل مهمة الحصول عليها لمن يحتاجها وفقا لضوابط محددة من جانب اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء البشرية.

 

قبول وصايا 3 من الشباب للتبرع بأعضائهم بعد الوفاة

وأكد الدكتور على محروس وكيل وزارة الصحة والسكان لشئون العلاج الحر والتراخيص الطبية ومقرر اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء البشرية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، على أنه تم قبول الوصايا من المتبرعين واللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء هى المخولة بالتنسيق لنقل أعضائهم بعد الوفاة.

وأضاف الدكتور على محروس، أن اللجنة العليا وافقت على تشكيل صندوق تحمل نفقات زرع الأعضاء والأنسجة لغير القادرين برأس مال 2 مليون جنيه، مؤكدًا على أن الصندوق يتحمل النفقات الخاصة بعمليات زرع ونقل الأعضاء عن غير القادرين.


تشكيل صندوق زرع الأعضاء لغير القادرين

وأشار مقرر اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء البشرية بوزارة الصحة، إلى أن الصندوق سيتم تشكيلة من 7 أعضاء منهم وزير الصحة و2 من الإعلاميين ورئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون و2 من رجال الأعمال وأمين الصندوق .

 

وقال محروس، إن متحصلات الصندوق ستأتى من رسوم تراخيص مراكز زرع الأعضاء والغرامات والمخالفات المتعلقة بالزرع وما يتم تخصيصه من ميزانية الدولة والتبرعات، مشيرًا إلى أنه يمكن استثمار متحصلات الصندوق فى الودائع والشهادات البنكية.


رفع سن نقل الكلى من 50 إلى 65 سنة للقضاء على السمسرة

وكشف مقرر اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء البشرية بوزارة الصحة، عن أنه سيتم رفع سن نقل الكلى من 50 إلى 65 سنه للقضاء على السمسرة، مؤكدًا على أنه تم تثبيت سن نقل الكبد حتى 50 عامًا، لافتًا إلى أنه سيتم تخصيص من 2 إلى 3 مستشفيات لنقل الأعضاء من المتوفين حديثًا على أن تكون مستشفيات جامعية، مضيفًا إلى أنه سيتم عرض التصور النهائى لوفاة جذع المخ على اللجنة يوم الأحد المقبل.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمود المتينى عضو اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء البشرية، أن اللجان الفنية مازالت تعمل على تحديد وفاة جذع المخ للمتوفين حديثًا، لافتًا إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة وضع معايير دقيقة لوفاة جذع المخ حتى يمكن قبول التبرع من المتوفين حديثًا على أن يتم العمل على تدشين حملات إعلامية لتوعية المجتمع بأهمية التبرع.

 

وأضاف المتينى، أن هناك اجتماعات مكثفة للجنة برئاسة الدكتور حسام كامل للانتهاء من الملفات العالقة لعملية نقل وزراعة الأعضاء.

 

وفى ذات السياق أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، على أن ملف زراعة ونقل الأعضاء ضمن اهتماماته فهو أمن قومى، مشددًا على أن توفير الأعضاء البشرية يقضى على السمسرة، متابعًا: "هناك محاولات جادة من اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء لضرب جميع الطرق التى تؤدى للسمسرة أو تزايد جرائمها".

 

 


print