الخميس، 02 مايو 2024 08:31 ص

نواب المحافظة: جاهزية المستشفيات والوحدات الصحية تفوق الـ60%.. سليمان وهدان: ليس لدينا مشكلة ونحتاج لتوفير الأطباء.. ومحمود حسين: لدينا بيئة صحية جيدة

بورسعيد تستعد لاستقبال "التأمين الصحى" الجديد

بورسعيد تستعد لاستقبال "التأمين الصحى" الجديد بورسعيد تستعد لاستقبال "التأمين الصحى" الجديد
الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 05:00 م
كتب محمد عبد العظيم- مصطفى السيد

تستعد محافظة بورسعيد لاستقبال المنظومة الجديدة للتأمين الصحى، باعتبارها أولى المحافظات التى سيطبق بها قانون التأمين الصحى الشامل الجديد فى 30 يونيو المقبل، فيما أكد عدد من نواب بورسعيد، أن مستشفيات المحافظة ووحداتها الصحية جاهزة لاستقبال المنظومة الجديدة.

 

وزار وفد من وزارة الصحة برئاسة الدكتور أحمد عماد الدين، محافظة بورسعيد للوقوف على استعدادات المحافظة لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل يونيو المقبل.

 

 وقال وزير الصحة، خلال زيارته للمحافظة، إنه سيتم بناء 12 وحدة صحية جديدة ليصل إجمالى الوحدات بالمحافظة 44 وحدة، على أن يكون لكل 20 ألف مواطن وحدة صحية تقوم على خدمتهم.

 

وعن استقبال المحافظة للنظام الجديد، قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، نائب محافظة بورسعيد، أن المحافظة نموذج صغير لتطبيق قانون التأمين الصحى الشامل، موضحا أن المحافظة يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 750 ألف نسمة، ولديها عدد كبير من المستشفيات فضلا عن أن نسبة جاهزيتها تفوق 60% كما أن الوحدات الصحية فى المناطق الريفية تتمتع بكفاءة عالية.

 

 وأشار وكيل مجلس النواب، إلى أن المستشفى العام بمحافظة بورسعيد حصلت على أفضل مستشفى على مستوى الجمهورية من حيث الجاهزية، لافتا إلى أن محافظة بورسعيد لا توجد بها أى مشكلة على مستوى الإنشاءات وتجهيز المستشفيات، لكنها تحتاج إلى توفير أطباء مهنيين بشكل كاف، مشيرا إلى أن انطباع الشارع البورسعيدى عن القانون إيجابى، وبمثابة حلم وهدية من الرئيس عبد الفتاح السيسى، للشعب الباسل فى أعياد النصر.

 

فى ذات السياق، أكد النائب محمود حسين، عضو مجلس النواب عن محافظةبورسعيد، أن المحافظة تملك بنية صحية جاهزة لتطبيق قانون التأمين الصحى الشامل بعد 6 شهور، مشيرا إلى أنه جارى استكمال بناء الوحدات الصحية حتى يتم تطبيق القانون على جميع أبناء المحافظة الذين يصل عددهم 750 ألف نسمة.

 

 

وأضاف "حسين" فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة نظم زيارة بالأمس لمتابعة العمل والاستعدادات التى تجريها المحافظة من أجل تطبيق المنظومة الجديدة، لافتا إلى أن النقص فى المحافظة قد يكون فى بعض الكوادر البشرية فى الأطباء حيث جارى استكمالها، ولكن تملك المحافظة 1000 ممرضة مؤهلة لتطبيق القانون.

 

وأوضح النائب أن المحافظة لديها العديد من الإمكانيات التى تؤهلها لتبدأ تجربة القوانين والقرارات الجديدة مثل منظومة الخبز والتموين وغيرها، مشيرا إلى أنه المقترح فى البداية كان تطبيقه فى السويس ولكن تم اختيار بور سعيد لأنها تملك بنية صحية يمكن استكمالها لتطبيق المنظومة.

 

وأشار "حسين"، إلى أن قانون التأمين الصحى الشامل من أبرز إنجازات البرلمان والحكومة، حيث إنه يمثل حلم انتظره جميع المصريين فى إيجاد منظومة رعاية صحية شاملة، معربا عن آمله فى تخفيض عدد السنوات المطلوبة لتطبيق المنظومة فى جميع المحافظات خلال السنوات المقبلة.

 

 من ناحيته، قال الدكتور محمد الشورى، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن محافظة بورسعيد تم أختيارها لتكون المحافظة الأولى التى يطبق بها قانون التأمين الصحى الشامل الجديد، نظرا لانها محافظة عدد سكانها ليس بالكبير، وأن مستشفياتها تتمتع باعتمادات الجودة.

 

وأضاف "الشورى"، أن أهم ما فى هذا القانون إنشاء الهيئات الثلاثة التى نص عليها القانون ووافق عليه البرلمان وهى هيئة التمويل وهيئة تقديم الرعاية الصحية، هيئة الاعتماد والرقابة والجودة.


print