الإثنين، 13 مايو 2024 03:12 ص

وزير النقل أمام البرلمان: السكة الحديد تخسر مليون جنيه يوميا بعد زيادة أسعار السولار.. عرفات: الطريق الزراعى مأساة.. واللجنة: شبكة الطرق شهدت تطورا لم تشهده منذ عهد محمد على ومن ينكره جاحد

25 مليار جنيه تكلفة تطوير الخط الأول للمترو

25 مليار جنيه تكلفة تطوير الخط الأول للمترو 25 مليار جنيه تكلفة تطوير الخط الأول للمترو
الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 04:00 ص
كتب هشام عبد الجليل - تصوير حازم عبد الصمد

- نائب يطالب وزير النقل بتقليل تصريحاته فى وسائل الإعلام عن تذاكر المترو

 

- وزير النقل: 90% من جرارات السكة الحديد تعمل منذ السبعينيات

 

- هشام عرفات: انشاء 12 كوبرى لحل أزمة الدوران للخلف بالطريق الزراعى

 

رحب هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، بالدكتور هشام عرفات، وزير النقل، مؤكدًا أنه وزير محورى فى الوزارة التى سينصفها التاريخ بعد فترة خاصة وأنها تحملت الكثير وتحملت أصعب فترة مرت عليها فى التاريخ، وسيذكر التاريخ ذلك خاصة من قاد مصر فى هذه المرحلة، متابعا: "كما قالها رئيس الجمهورية نحن فى حرب مكتملة الأركان.. ولابد أن نرتفع لمستوى هذا الحدث".

وأشار عبد الواحد، خلال كلمته اليوم الثلاثاء، باجتماع لجنة النقل بمجلس النواب، فى حضور الوزير، إلى أن السكة الحديد تهتم فى المقام الأول المواطن البسيط الذى عانى من سوء الخدمة ولا يشعر المواطن بأى تحسن ولو طفيف فى هذه الخدمة، على الرغم من وجود إرادة سياسية لإحداث تغيير ملموس يشعر به المواطن والجميع يعلم جيدا أن هناك مشكلة مالية تعرقل مرحلة التطوير والاستثمارات الجديدة.

 

وأوضح رئيس لجنة النقل بالبرلمان أن قطاع الطرق شهد تطورا كثيرا ومن ينكر ذلك فهو جاحد، واللجنة شاهدت ذلك من خلال تنظيم عدد من الزيارات الميدانية، وهذا التطوير لم يحدث منذ عهد محمد على ومن يقول غير ذلك فهو منكر لحقيقة واقعية، منتقدا عدم إحداث تقدم فى القطاع النهرى، ولو حتى على مستوى الإعلام وقال ممازحا وزير النقل" سيادتك نجم الإعلام حاليا، وهذا يؤكد انك زير المواطن البسيط.

 

 

وزير النقل: "لما بحب أشم أكسجين باجى البرلمان".. ونائب: "ألف هنا"

 

بدوره، قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إنه يشعر بالسعادة فى مجلس النواب، وقال ضاحكا: "لما بحتاج أشم أكسجين باجى البرلمان".. وعلق أحد النواب قائلا: "ألف هنا يا سيادة الوزير".

وأضاف عرفات خلال كلمته باجتماع لجنة النقل، أن منظومة الطرق والكبارى يوجد بها الكثير من التفاصيل ولأول مرة يوجد كم كبير جدا من الكبارى المقامة على نهر النيل، وتم إنجاز حتى الآن وخلال الأيام القليلة المقبلة ومن منتصف فبرايرالماضى شغل بـ16 مليار جنيه، وهذا الرقم لم يسبق أن تم تنفيذ عدد من الكبارى بهذا الرقم فى هذا التوقيت، وكان أكبر إنجاز للهيئة فى شهر رمضان الماضى، وحتى يونيو المقبل ستتم إضافة 154 كم طريق الدائرى الإقليمى وبهذا سيكون اكتمل تماما.

 

وأوضح الوزير أن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى دراسة له أثبت أن نسبة الحوادث خارجة عن الوزارة تماما وهذا يعود لمشروع الطرق الجديد وخطة رئيس الجمهورية فى هذا الصدد، مؤكدا أن النسبة ستقل بنسبة 15% أيضا خلال الفترة المقبلة، مشددا على ضرورة عمل كنترول على الحمولات الزائدة على الطرق، وأنه سيتم تفعيل منظومة النقل الذكى أو المرور الذكى وسيتم تطبيق هذا الموضوع للحفاظ على ما تم تحقيقه فى مجال شبكة الطرق، قائلا: صرفنا 32 مليار جنيه على شبكة الطرق والنقل.

 

 

وزير النقل: 25 مليار جنيه تكلفة تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق

 

وقال الدكتور هشام عرفات، إن الخط الأول لمترو الأنفاق يحتاج لـ25 مليار جنيه لإعادة تطويره وتجديده، مؤكدا أن زمن الرحلة لم يتغير منذ إنشاء الخط من 30 عاما وحتى الآن ولكن المشكلة تكمن فى التطوير.

 

وأضاف الوزير، باجتماع لجنة النقل بالبرلمان، برئاسة النائب هشام عبد الواحد، أنه يستقل المترو بشكل يومى لمتابعة سير العمل ومراقبة جودة الخدمة.

جاء ذلك ردا على تساؤل أحد النواب، الخاص بأن سعر التذكرة زاد بقيمة 100%، وعلى الرغم من ذلك فما زال المواطن لا يشعر بتحسن ملحوظ فى مستوى الخدمة المقدمة له.

 

ومن جانبه أضاف عرفات بأن هناك مشكلة تكمن فى المطبات الصناعية ومدى تأثيرها على تهالك الطرق ولا بد من تغيير ثقافة الشعب حيال إنشاء هذه المطبات التى تؤثر على الطرق بشكل عام وتؤدى إلى تهالكها، متابعا: "شعرى إبيض فى الشغل مش فى التدريس فى الجامعة".

 

 

عرفات: السكة الحديد تخسر مليون جنيه يوميا بعد زيادة أسعار السولار

 

وشدد وزير النقل على أن الوزارة حققت طفرة غير مسبوقة فى مجال نقل البضائع، وأن هذا الأمر سيعوض خسائر السكة الحديد التى بلغت يوميا مليون جنيه.

 

وأوضح عرفات أن هيئة السكة الحديد تخسر يوميا مليون جنيه بعد الزيادة الأخيرة لأسعار السولار، ولهذا لجأت الوزارة لتسريع نقل البضائع لتقليل هذه الخسارة، لأنه لن نقبل تحريك أسعار التذاكر، خاصة أن هذا القطاع يخدم قطاع عريض من الشعب المصرى.

وأشار وزير النقل إلى أن هناك غرف تشغيل إلكترونية تُجرى حاليا من باب تطوير الخدمة وسيكتشف السائق وإدارات التشغيل عن التحكم المركزى سى سى عن حدوث أى لعب فى قضبان السكة الحديد فى أى منطقة أيا كانت بطول السكة الحديد.

 

وأضاف عرفات أنه جار إصلاح 81 جرارًا وتوريد قطع غيار لمدة 15 سنة، وهناك 100 جرار جديد ستعمل فى منتصف 2019 ومنتصف 2018 تشهد عودة 70% من الجرارات الخاضعة للإصلاح.

 

 

وزير النقل: 90% من جرارات السكة الحديد تعمل منذ السبعينيات

 

ولفت وزير النقل إلى أن السياسة الأساسية فى قطاع السكة الحديد تعتمد على تنمية الموارد البشرية، موضحا أن هذه السياسة لم يتم الانتهاء منها فى يوم وليلة، وذلك لأنها ليست مشروع مستهدف الانتهاء منه خلال عدة أشهر، ولكن هذه الخطة ستأخذ وقت كاف لحين تنمية الموارد البشرية، منتقدا غلق معهد وردان لمدة تخطت عشر سنوات، وهناك خطة حالية لتحقيق استفادة قصوى من هذه المعهد تصب فى مصلحة السكة الحديد.

 

وكشف عرفات عن عدم تطوير ورش السكة الحديد منذ الستينيات وحتى الآن، بالإضافة لوجود "جرارات" تعمل منذ السبعينيات وحتى الآن، وهذا يمثل 90% من جرارات السكة الحديد التى تعمل فى الهيئة حاليا، ولولا وجود كوادر فى الهيئة ما لم تكن الحركة تسير بهذا الشكل.

 

وأوضح الوزير أن مصر لديها رئيس لديه القدرة لاختراق المشاكل، قائلا: حينما جلست مع الرئيس قال لى ما هى مشاكلك قبل أن تعرض الخطة.

 

وأشار الوزير إلى أن الإنجاز الحقيقى الذى شهدته الوزارة خلال العام الماضى يتمثل فى 112 سيارة vipلأنه يعول عليها الكثير من السكة الحديد فى الوقت الحالى، متابعا: أرفض هذا التمييز ولذلك سأقوم بتغيير الشكل الخارجى لكل العربات حتى يكون مثل vip  من الخارج ومن الداخل يخضع لطبيعة الدرجة، وهذا حتى لا يكون هناك تمييز طبقى، منتقدا تطوير المحطات فى الوقت الذى لابد ان يتم تطوير القضبان والإشارات، معاتبا النواب: حضراتكوا السبب فى تطوير المحطات.. معلش أنا صريح.

 

ونفى الدكتور هشام عرفات وجود عيوب فنية فى طريق شبرا – بنها الإقليمى، قائلا: الطريق مطابق لمواصفات الأمان ويسهل الوقت ويخفف الأحمال على الطريق الزراعى.

 

وأشار الوزير إلى أن الطبقة الأخيرة من الأسفلت سيتم وضعها بعد عام ونصف لحين اختبار الهبوط المتوقع للجسور الترابية، حيث ستظهر مسافة بين الكبارى الحديدية وبين تلك الجسور.

 

وحول طريق سوهاج-أسيوط-البحر الأحمر، أكد أن الرئيس السيسى وجه بتطويره بسبب زيادة عدد حالات الحوادث حيث يبلغ طوله 145 كيلومترا، موضحا أن تطويره سينتهى خلال 8 شهور.

 

ولفت إلى أن محور الخطاطبة لأول مرة يتم فيه شد المجرى الملاحى، كاشفا بأن الدائرى الاقليمى سيتم الانتهاء من أعماله فى الاحتفالات بعيد تحرير سيناء، مؤكدا أن تكلفة المرحلة الثالثة للمشروع الاقليمى بتكلفة 11.3 مليار جنيه بطول 896 كيلو متر.

 

 

وزير النقل: الطريق الزراعى مأساة.. وإنشاء 12 كوبرى لحل أزمة الدوران للخلف

 

وقال وزير النقل إن هناك تخطيطا لإنشاء 12 كوبرى على الطريق الزراعى لحل أزمة الدوران للخلف، مضيفًا: "الطريق الزراعى مأساة هناك كم من التعديات، ولا بد من حلول تتمثل فى إنشاء هذه الكبارى".

 

وأضاف أن هذه الكبارى ستكلف الدولة ميزانية ضخمة، والهدف منها تحقيق الأمن والأمان للمواطنين، وهناك ربط للطريق الزراعى بالصحراوى فى البحيرة، ويجرى حاليا وضع اللمسات الأخيرة لطريق الفرافرة بطول 87 كيلو جاهز للافتتاح، ومن المتوقع افتتاحه فى شهر يناير المقبل.

 

وأوضح وزير النقل أن طريق جنوب الفيوم-الواحات على مشارف الانتهاء منه ومتوقع الانتهاء فى فبراير 2018، مشيدا بمواصفات الطرق التى يتم تنفيذها فى الوقت الراهن المتمثلة فى العواكس الجانبية التى توفر الطاقة، وتوفر الأمان وتقليل نسبة الحوادث، مؤكدًا أن الطرق قصة نجاح مؤكدة.

 

 

نائب يطالب ويزر النقل بتقليل تصريحاته فى وسائل الإعلام عن تذاكر المترو

 

من جانبه، طالب النائب سعيد طعيمة، الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بتقليل تصريحاته فى وسائل الإعلام، قائلا: أنت معندكش إعلام خاص بيك.

 

وأضاف طعيمة أن هناك بعض وسائل الإعلام سوداء وتتعامل مع تصريحات الوزير المتعلقة بأسعار تذاكر المترو، والتى يعلم الجميع أنها تخرج من قلب أبيض ومبنية على علم اقتصاد حديث، لكن تتعامل معها هذه الوسائل بقلب أسود.

 

وعلق أحد النواب قائلا: هناك بعض الوسائل تتصيد التصريحات أو ما شابه، وعلى الرغم من أن تصريحات الوزير بشأن تذاكر المترو تنم عن قلب أبيض شفاف، إلا أن هناك إعلاما أسود تعامل معها بغير المعنى الذى قيلت من أجله.

 


print