الأحد، 05 مايو 2024 10:00 م

كلاكيت كل مرة.. اللجنة البرلمانية تناقش "عرفات" فى تفاصيل الزيادة وتؤكد أهميتها.. النائب محمد عبد الله: لو فكرنا بالعواطف مش هنتقدم ولا زيادة.. بدوى دسوقى: "5 جنيه كتير"

وزير النقل تحت القبة بسبب "سعر تذكرة المترو"

وزير النقل تحت القبة بسبب "سعر تذكرة المترو" رفع سعر تذكرة المترو
الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 01:00 م
كتب مصطفى السيد – محمد صبحى
تبدأ لجنة النقل والمواصلات اليوم الثلاثاء مناقشة وزير النقل والمواصلات الدكتور هشام عرفات فى عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من نواب بالبرلمان ، ومن المتوقع أن يفتح النواب النقاش حول الزيادة المرتقبة لأسعار تذاكر مترو الأنفاق.

وفى هذه الإطار أكد عدد من أعضاء لجنة النقل والمواصلات أن الزيادة المرتقبة فى تذاكر المترو لن تطبق إلا فى بداية يوليو المقبل، ومع فتح وتشغيل الخط الثالث والرابع للمترو مؤكدين أن الزيادة مهمة حتى لا ينهار المرفق مثل السكة الحديد.

 

 

"نقل البرلمان " زيادة سعر تذكرة المترو للحفاظ على المرفق حتى لا ينهار كالسكة الحديد 

 

فى البداية ، قال النائب محمد عبد الله زين وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، إن زيادة أسعار تذاكر المترو ستكون بداية يوليو 2018 موضحا أنه بالانتهاء من الخط الثالث لمترو الانفاق سنكون أمام مسافات طويلة، ومن المحتمل أن يتم وضع فئات للتذكرة قد تصل إلى 5 جنيهات أو تقل أو تزيد .

وأضاف زين فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه مع الدراسة وانهيار السكة الحديد خلال الفترة الماضية تستوجب إيجاد تغطية لمرفق مترو الانفاق للمحافظة عليه، بينما لو تحولت الانفاق لهيئة خاسرة مثل السكة الحديد معناها وجود خطورة كبيرة .

وتابع وكيل لجنة النقل، أن الزيادة المرتقبة تمهيدا للمستقبل حال تشغيل الخط الثالث والرابع هدفها الحفاظ على المرفق حتى لا ينهار كالسكة الحديد، مستطردا: " إذا فكرنا بالعواطف فقط لن نتقدم خطوة، ويجب أن نفكر من منظور الاستدامة فى المشروع والارتقاء به، وإنما العواطف المفرطة تجعلنا ندفع أضعاف الأضعاف".

 

 

وحيد قرقر يشرح تفاصيل الزيادة المتوقعة

 

من جانبه ، أكد النائب وحيد قرقر وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أنه لا يوجد زيادة حاليا فى أسعار تذاكر المترو، ولكن الزيادة ستكون فى بداية شهر يوليو المقبل، مع  تحديد عدد محدد للمحطات لقيمة التذكرة ، بمعنى أن التذكرة للخطوط القديمة  2 جنيه ستظل سارية، ولكن لعدد محطات، وليكن 9 محطات ولكن غير منطقى اركب كل المحطات التى يشملها خطوط المترو بنفس سعر التذكرة وهذا غير موجود بأى دولة من دول العالم.

وأضاف وكيل لجنة النقل فى تصريح لـ"برلمانى" أنه اذا كنا نبحث تطوير الخدمة والمرفق وإعادة هيكلته وعدم تركه للانهيار مثلما حدث فى مرفق السكة الحديد وتوفير الاعتماد  المالية اللازمة ،لابد أن ننظر لأفكار جديدة لتعظيم الدخل دون النظر لرفع سعر التذكرة متابعا الوزير أكد أنه سيتم عمل فئات ومحطات لسعر التذكرة ولن يتم قبل يوليو المقبل.

 

عضو" النقل البرلمان": اليوم نناقش الوزير فى زيادة أسعار مترو الانفاق..و5 جنيه كتير على محدودى الدخل

 

بدوره قال محمد بدوى دسوقى، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن المهندس هشام عرفات، وزير النقل، سيحضر اليوم اجتماع اللجنة لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة فيما يتعلق بوزارة النقل بصفة عامة وطلبات إحاطة خاصة بالموانى والانفاق.

وأوضح "بدوى"، أن الوزير النقل كان قد أعلن  فى حديث سابق مع اللجنة عن زيادة تذكرة مترو الانفاق وتقسيم المحطات، موضحا أن الوزير أكدت تذكرة المترو ستكون بـ2 جنيه فى أول 9 محطات على أن تزيد جنيها كل 9 محطات بحد أقصى 5 جنيهات.

وأشار إلى أن الزيادة التى أعلن عنها الوزير تشكل عبئا على المواطنين خاصة محدودى الدخل، موضحا أن فى بعض البلدان الأوربية تكون سعر التذكرة 2 يورو مقابل خدمة 24 ساعة بنفس التذكرة، لافتا إلى أن يمكن أن يقبل المواطن أن تكون التذكرة بـ5 جنيه فى مقابل إتاحة استخدام التذكرة خلال الـ24 ساعة.

وأشار إلى أن الوزير لم يطلع اللجنة حتى الآن بشأن الخطوات الجديدة لمترو الانفاق، موضحا أن البرلمان يعمل على تعديل قانون 113 لعام 1983  بشأن هيئة الانفاق، والذى يهدف أن تتولى الشركة المصرية للتشغيل والصيانة أدارة الخطوات، كما أن القانون يعطى مساحة للمسئولين فى استخدام السلطات ويمكنهم من مشاركة الشركات المساهمة من القطاع الخاص.

 

لا ينبغى للدولة أن تتربح ولا يصح أن تخسر

 

وشدد النائب على أن مترو الأنفاق مرفق خدمى يخدم فئات كثيرة من الشعب المصرى، وأن الدولة لا ينبغى أن يكون هدفها اقتصادى من المترو وفى نفس الوقت لا ينبغى أن تخسر، مشددا على ضرورة الاعتماد على موارد أخرى من الاعلانات والدعاية ومشاركة القطاع الخاص.

ولفت إلى أن يجب أن ينبغى أن نصل لسعر يناسب المواطن مقابل الخدمة الذى تقدمه له، مشيرا إلى أن هناك فئات اجتماعية لا يمكنها أن تركب المترو بـ5 جنيه.

 

 


الأكثر قراءة



print