الأحد، 28 أبريل 2024 05:29 م

الأطفال وغير القادرين والعاطلين عن العمل الأكثر احتياجا.. ونواب: القانون تكافلى وإلزامى والحكومة تتحملهم.. ويهدف لإصلاح المنظومة من خلال فصل التمويل عن الخدمة بـ 3 هيئات

الفئات الأولى بالرعاية بقانون التأمين الصحى

الفئات الأولى بالرعاية بقانون التأمين الصحى
الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 04:00 ص
كتب محمد عبد العظيم

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة نهائيا على مشروع قانون التأمين الصحى الشامل، وفيما كشف عدد من نواب البرلمان عدد من المزايا التى ينص عليها القانون فى إطار إصلاح منظومة التأمين الصحى، بالإضافة إلى نصه على فئات تتولى الرعاية من قبل الدولة مثل الأطفال، وغير القادرين، والعاطلين عن العمل.

 

فى البداية أكد النائب مصطفى أبو زيد وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن فلسفة قانون التأمين الصحى الشامل تعتمد على فصل التمويل عن أداء الخدمة من خلال 3 هيئات جديدة سوف يتم إنشاؤها، مشيرا إلى أن هذا القانون تكافلى ويشمل جميع المصريين المتواجدين على أرض مصر على أن تترك حرية الاختيار للمصريين المقيمين فى الخارج.

 

النائب-مصطفى-أبو-زيد
النائب-مصطفى-أبو-زيد

 

وأضاف "أبو زيد" فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن من مزايا تطبيق القانون الجديد أن الدولة سوف تتحمل رعاية بعض الفئات على رأسهم الأطفال، وغير القادرين، والعاطلين عن العمل وهو ما يحقق جوهر القانون فى التكافل ويؤكد رؤية الدولة فى قانون يشمل جموع المصريين ويقدم خدمة صحية لهم. وأوضح النائب أن المناقشات فى الجلسة العامة أسرفت عن بعض التعديلات المطروحة على القانون مثل توحيد نسبة الحصول من الشركات وعدم قصرها على شركات معينة وكذلك خفض الحد الأقصى لرسوم الأشعة والأقسام الداخلية.

 

وهنأ النائب مكرم رضوان، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، المصريين بإقرار هذا القانون الذى يسعى إلى وضع مظلة تأمين صحى شامل لهم موضحا أنه عقب إقرار هذا القانون لا يقلق أى مواطن مصرى نتيجة تعرضه لحادث أو مرض مزمن لأنه سوف يحصل على العلاج المناسب دون أن يضطر إلى دفع أموال باهظة مثلما نرى فى السابق.

 

النائب-مكرم-رضوان
النائب-مكرم-رضوان

 

 

وأضاف "رضوان" فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، أن جوهر هذا القانون فى تحقيق التكافل بين المصريين من خلال دفع الاشتراكات وغيرها من مصادر التمويل، موضحا أن ثلث المصريين سوف تتحملهم الدولة وفق الدراسة الاكتوارية التى أعدتها الحكومة.

 

وأوضح النائب أن الهيئات الجديدة التى نص عليها القانون سوف تساهم فى إصلاح المنظومة الصحية بدلا من الوضع الحالى الذى تتولى فيها وزارة الصحة كل شئ، موضحا أن مصادر التمويل المتنوعة سوف تساهم فى تطبيقه بشكل يحقق طموحات المصريين.

 

وفيما أكد النائب أحمد زيدان، عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، أن قانون التأمين الصحى الشامل يهدف إلى تحقيق الاستفادة الكاملة من التأمين مؤكدا أن المجلس سوف يتابع خلال الفترة المقبلة تطبيق القانون الجديد على أرض الواقع من خلال الرقابة على الحكومة.

 

النائب-أحمد-زيدان
النائب-أحمد-زيدان

 

 

وأضاف "زيدان" فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن الدولة توفر الرعاية الصحية لفئات كثيرة من خلال تأمينهم صحيا مثل غير القادرين والعاطلين وغيرهم، موضحا أنه لا يمكن أن تكون الخدمة مجانية لأن فى هذا الحالة سوف تتدهور مثلما أكد الدكتور على عبد العال بالجلسة العامة أمس.

 


الأكثر قراءة



print