الإثنين، 06 مايو 2024 04:26 ص

"الوطنية للصحافة" تتعاون مع معلومات مجلس الوزراء للرد السريع.. عبد الله حسن: سنستعين بمتخصصين.. ومحمود علم الدين: دورنا سيكون تقديم المشورة والخبرة الصحفية

الدولة تواجه الشائعات بمرصد جديد لمكافحتها

الدولة تواجه الشائعات بمرصد جديد لمكافحتها الدولة تواجه الشائعات بمرصد جديد لمكافحتها
الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 09:00 ص
كتب محمد السيد

فى الوقت الذى تواجه فيه الدولة المصرية العديد من التحديات وتواصل حربها ضد الإرهاب، حرصت الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر على العمل على تشكيل مرصد للشائعات بالتعاون مع مركز معلومات مجلس الوزراء لرصد الشائعات وتحليلها والرد عليها، وستكون مهمة المرصد رصد الشائعات المتدوالة، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعى، ونشر الردود الصحيحة للرد عليها بالحجة والدليل.

 

ومن جانبه، أكد عبد الله حسن وكيل الهيئة الوطنية للصحافة، أن الهيئة تعمل الان على تشكيل مرصد الشائعات وتشكيل لجنة لحقوق الإنسان فى الهيئة، مضيفا أن المرصد سيقوم بدور مهم بالتصدى للشائعات المتداولة التى تنتشر خاصة فى أوقات الاحداث الهامة.

 

وأضاف عبد الله حسن فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المرصد سيعمل على الرد على الشائعات بالمعلومات الصحيحية، متابعا:"بما أن مصر فى حالة حرب وخاصة حرب الشائعات، من هنا يأتى أهمية المرصد فى الرد المباشر والسريع على هذه الشائعات"، لافتا إلى أن المرصد سيكون فى الهيئة وأن الهيئة ستستعين بمتخصصين.

 

وأشار عبد الله حسن إلى أن الدولة المصرية مستهدفة، وأن جزءا من هذا الاستهداف هو نشر الشائعات لهز ثقة الشعب فى القيادة السياسية، وتأليب الشعب على الدولة، وبث شائعات من شأنها تهديد الأمن القومى، وقلقة السلام الاجتماعى، وإثارة الفتن، موضحا أن مهمة المرصد الرد على الشائعات وتفنيدها أول بأول.

 

ونوه الدكتور عصام فرج عضو الهيئة الوطنية للصحافة إلى أن الشائعات تنتشر وتترعرع فى غياب المعلومة الصحيحة، وبالتالى، يجب على جميع الأطراف، وعلى رأسها الدولة، التعامل بحذر مع "السوشيال ميديا"، ومحاولة دحض الشائعات التى من شأنها فى النهاية تكوين وعى خاطئ لدى الأشخاص، قد ينعكس على تصرفاتهم بصورة تسئ أو تضر بالدولة.

 

وأضاف عصام فرج فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الهيئة عقدت أكثر من اجتماع مع مركز معلومات مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن الهيئة ستشكل مرصد للشائعات تابع لها. وأوضح الدكتور عصام فرج وكيل الهيئة الوطنية للصحافة إلى أن المرصد سيكون بالتعاون مع مركز معلومات مجلس الوزراء، وسيكون مهمته رصد الشائعات المتدوالة، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعى، ونشر الردود الصحيحة للرد عليها بالحجة والدليل.

 

وقال الدكتور محمود علم الدين عضو الهيئة الوطنية للصحافة، إن الهيئة ستتعاون مع مركز معلومات مجلس الوزراء فى عملية رصد الشائعات وتحليلها والرد عليها وذلك فيما يتعلق بالجانب الاعلامى، مضيفا أن رصد الشائعات له أكثر من بعد من بينهم البعد الصحفى والاعلامى.

 

وأضاف محمود علم الدين فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مركز معلومات مجلس الوزراء يضم فرق متكاملة تتولى عملية الرصد والاتصالات والتحرى عن دقة المعلومات، مشيرا إلى أن دور الهيئة سيكون فى تقديم المشورة والخبرة الصحفية فى توقيت المعلومات وطريقة وأسلوب النشر.

 

وذكر الدكتور محمود علم الدين عضو الهيئة الوطنية للصحافة، أنه من الأفضل ألا يرد مرصد الشائعات بنفسه، بل أن يترك الرد لمصادرها الأصلية، بالنظر إلى أهمية توزيع الأدوار بين المركز والمصادر.

 


print