الإثنين، 13 مايو 2024 09:39 ص

تكتل السود بالكونجرس يبحث إثارة مسألة عزل ترامب.. وإدارته تساند خبازا رفض صنع كعكة زفاف للمثليين.. عرض الحجاب فى أسبوع الموضة بنيويورك تحدى لترامب.. زيادة أعداد السائحين الطليان لمصر

ماذا تقول الصحف العالمية؟

ماذا تقول الصحف العالمية؟ ترامب والكونجرس الأمريكى والسياح
الجمعة، 08 سبتمبر 2017 07:00 م
كتبت ريم عبد الحميد- رباب فتحى – فاطمة شوقى – هاشم الفخرانى
رصد "برلمانى" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف العالمية الصادرة اليوم الجمعة العديد من التقارير وفى مقدمتها، تكتل السود بالكونجرس سيعقد اجتماعا لبحث إقالة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

 

وقالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن تكتل "السود" بالكونجرس سيعقد اجتماعا الأسبوع المقبل لبحث ما إذا كان سيطالب بإقالة الرئيس دونالد ترامب.

 

فبعد رد ترامب على أحداث العنف الدموى فى مسيرة للقوميين البيض فى تشارلوتسفيل بولاية فرجينيا الشهر الماضى، قال رئيس التكتل النائب سيدريك ريتشموند عن ولاية لوزيانا أن المجموعة التى تضم 49 عضوا ستجرى نقاشا عن احتمالات عزل أو إقالة ترامب عندما ينعقد الكونجرس عقب عطلة أغسطس.

 

وستجرى تلك المحادثات يوم الأربعاء المقبل، بحسب ما قال أحد العاملين بالتكتل للمجلة، وفى حين كان من المتوقع مبدئيا أن تتم المناقشات خلال اجتماع هذا الأسبوع، فإن جهود الإغاثة عقب الإعصار هارفى والتوقعات الخاصة بالإعصار إرما كان لها الأولوية. ورغم ذلك، فإن أعضاء التكتل تم منحهم معلومات خلفية عن عملة العزل وتفاصيل عن كل المسئولين الفيدراليين الذين خضعوا للإقالة من قبل.

 

قالت صحيفة "واشنطن بوست" أن إدارة الرئيس ترامب أعلنت أمس، الخميس، مساندتها لأحد الخبازين فى كولورادو الذى رفض أن يصنع كعكة زفاف لزوجين مثليين.

 

وأوضحت الصحيفة أن وزارة العدل قدمت إحاطة باسم الخباز جاك فيليبس، الذى وُجد أنه انتهك قانون كولورادو بعدم التمييز بعدما رفض أن يصبح كعكة للاحتفال بزواج مثليين فى عام 2012، وقال فيليبس أنه لا يصنع كعك زفاف للمثليين جنسيا لأن هذا يتعارض مع معتقداته الدينية.

 

واتفقت الحكومة مع فيليبس على أن الكعك الذى يصنعه هو نوع من أنواع التعبير، وأنه لا يمكن إجباره على استخدام مواهبه فى صنع شيئا لا يؤمن به، وكتب القائم بأعمال المحامى العام جيفرى وول يقول أن إجبار فيليبس على أن ينتج تعبيرا أو يشارك فى احتفال ينتهك معتقداته الدينية يمثل اعتداء على حقوقه بموجب التعديل الأول للدستور.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" هارفى وإرما، ليس مجرد اثنين من أقوى الأعاصير التى ضربت الولايات المتحدة هذا العام، بل هما زوجان معمران أيضا، وأشارت إلى أن هارفى وإرما شلوتر متزوجين منذ 75 عاما، وقد أتم هارفى 104 أعوام فى يوليو الماضى، بينما ستتم زوجته إرما 93 عاما فى نوفمبر.

 

 

الجارديان: عرض الحجاب فى أسبوع الموضة بنيويورك تحدى لترامب

 

اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بتسليط الضوء على أسبوع الموضة فى نيويورك، وقالت تحت عنوان "الحجاب جميل: مصممون يتحدون ترامب فى أسبوع الموضة" أن الحجاب والعباءات تصدروا أسبوع نيويورك للأزياء، حيث عرض مصممون إندونيسيون أزياء بالحجاب، على أمل تغيير نظرة الغرب لهذا النوع من اللباس، بحسب تعبيرهم.

 

وقالت المصممة ديان بيلانجى (26 عاما) التى تملك نحو 5 ملايين متابع على انستجرام: "نحن لسنا مضطهدين. نريد فقط أن نظهر للعالم أنه لا يزال بإمكاننا أن نكون على قدر كبير من الجمال والأناقة مع الحجاب".

 

وكانت بيلانجى واحدة من خمسة مصممين إندونيسيين قدموا مجموعات متنوعة من الأزياء، خلال اليوم الأول من أسبوع الموضة فى حى تشيلسى بمدينة نيويورك.

 

وقدمت بيلانجى مجموعة أنيقة من الأزياء الإندونيسية الملونة التى تغطى النساء من الرأس إلى أخمص القدمين، من بينها تنانير كاملة وسراويل واسعة وسترات فضفاضة.

 

وشملت المجموعة نماذج لنساء يرتدين أوشحة ملفوفة فوق وتحت أغطية الرأس، مستوحاة من أنماط للأزياء والأقمشة والألوان كانت مزدهرة فى أوروبا فى العصور الوسطى.

 

واستلهمت بيلانجى الفكرة من الكتاب الأكثر مبيعا فى نيويورك للمصور الأمريكى براندون ستانتون، الذى يوثق التنوع الذى تعيشه نيويورك التى يعيش بها 8 ملايين ونصف المليون شخص.

 

 

ديزموند توتو يدين العنف فى بورما.. ويؤكد لـ"سوتشى": ثمن الصمت فادح

 

ومن ناحية أخرى، نقلت الصحيفة نفسها فى تقرير آخر تصريحات كبير أساقفة جنوب إفريقيا السابق- الحائز على جائزة نوبل- ديزموند توتو، التى أدان فيها أعمال العنف فى ميانمار ضد أقلية الروهينجا المسلمة، ودعا المستشارة البورمية أونج سان سوتشى، إلى ضرروة التدخل من أجل وقف اضطهاد الروهينجا فى بلادها.

 

وبعثت سفارة جنوب إفريقيا فى ميانمار بيان برسالة توتو قال فيها "إذا كان الصمت هو ثمن اعتلائكم أكبر المناصب السياسية فى ميانمار، فأعتقد أن مثل هذا الثمن سيكون فادحا للغاية".

 

وكان أكثر من 164 ألف شخص من الروهينجا قد فروا من ميانمار هربا من أعمال العنف التى تمارس ضدهم من جانب قوات الأمن والغوغاء البوذيين، والتى تشمل إحراق منازلهم وإطلاق النار عليهم بشكل عشوائى وإحراق قرى كاملة علاوة على تهديدهم بالرحيل أو القتل.

 

تجدر الإشارة إلى أن أونج سان سوتشي- الحائزة أيضا على جائزة نوبل للسلام- ترفض الاعتراف بأن مايحدث للروهينجا هو تطهير عرقى، وتقول أن هذا القول مبالغ فيه، وأن الأزمة الراهنة للروهينجا هى مجرد معلومات مضللة.

 

 

مدير هيئة السياحة المصرية بروما: زيادة عدد الوافدين لمصر الأشهر المقبلة

 

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات أهمها، زيادة عدد الوافدين إلى مصر خلال الأشهر المقبلة، وقال عماد فتحى، مدير مكتب هيئة تنشيط السياحة بإيطاليا، أن "إيطاليا من بين أفضل 10 دول تثق فى السياحة المصرية، وتأتى فى المرتبة التاسعة، ويسبقها الولايات المتحدة وليبيا والمملكة المتحدة والصين والمملكة العربية السعودية وأوكرانيا وألمانيا، مع 128.208 زائر منذ يناير وحتى يوليو الماضى.

 

وأضاف فتحى، فى تصريحات نقلتها صحيفة "جييدا فياجى" الإيطالية، "تظهر زيادة جماعية فى عدد الوافدين العالميين فى مصر خلال يوليو الماضى، حيث بلغ 781.192 زائر، مقارنة بـ529.212 فى يوليو 2016، وحققت إيطاليا حصتها بـ27.015 وافد فى يوليو هذا العام.

 

وأكد فتحى أن جميع العاملين فى قطاع السياحة فى إيطاليا يدعمون مصر، ويرون أن البلاد تواصل تقدمها، كما يرون أن السياحة ستشهد تقدماً أيضاً فى فصل الخريف، وسيكون هناك زيادة فى عدد الوافدين لمصر فى الأشهر المقبلة.

 

وشدد فتحى على أن منظمى الرحلات أعربوا عن ثقتهم فى مصر، مشيرا إلى أن الرحلات الجوية تأتى من ثمانى مدن إيطالية، هى ميلانو وروا وبولونيا وبارى وفيرونا وبرجامو ونابولى وتورينو على التوالى، وسجلت شرم الشيخ إقبالا أكبر من مرسى علم، أما بالنسبة للرحلة الكلاسيكية التى تقام بالقاهرة فى نهر النيل فإنها تشهد انتعاشا قويا فى أسواق مثل الصين والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، أما بالنسبة للإيطاليين فإنهم يفضلون السواحل.

 

ومن ناحية آخرى، قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية، أن الناشطة الفنزويلية ليليان تينتورى نجحت فى مغادرة البلاد إلى أوروبا، بعد قيام حكومة الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو بمنعها من المغادرة لعرض قضية بلادها على القادة والزعماء الأوروبيين.

 

وأوضحت الصحيفة أن تينتورى ستبدأ غدا، السبت، اجتماعات مع رؤساء حكومة إسبانيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، تستمر خلال أسبوع.

 

 

رسميا النائب العام الإسرائيلى يبلغ زوجة رئيس الوزراء بإصدار لائحة اتهام ضدها

 

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرئايلية أن النائب العام فى إسرائيل أفيحاى مندلبليت، أبلغ سارة نتنياهو زوجة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بأنه أصدر لائحة اتهام ضدها تتعلق بعدة شبهات فساد.

 

وقالت الصحيفة إن مندلبليت أبلغ سارة نتنياهو أنها ستخضع اليوم الجمعة لجلسة استماع أولى فى قضايا الفساد المالى المتورطة فيها.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن لائحة الأتهام المقدمة ضد سارة نتنياهو حول تهم الفساد كفيلة بوضعها فى السجن.

 

وبداية الأسبوع الجارى، ذكرت القناة الثانية الإسرائيلية أن مندلبليت سيعلن إصدار لائحة اتهام ضد زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلى خلال عشرة أيام، تتضمن شبهات فى أربع قضايا مختلفة تتعلق جميعها بإساءة استخدام الأموال العامة لأهداف شخصية.

 


print