الأربعاء، 15 مايو 2024 09:29 م

محمد أبو حامد: سأقاضيهم وهناك مخالفة دستورية لوجودها بالمنشاّت .. واّمنة نصيرلـ"البحوث الإسلامية": الأمور لا تسير بالبركة..وعضو باللجنة الدينية يؤيد عودتها

نواب يرفضون عودة أكشاك الفتوى للمترو

نواب يرفضون عودة أكشاك الفتوى للمترو أكشاك الفتوى
السبت، 02 سبتمبر 2017 07:00 م
كتب – سماح عبد الحميد – محمود العمرى
محمد الكومى : عودة أكشاك الفتوى فكرة غير موفقة وستأتى بنتائج سلبية

دينية البرلمان تؤيد استمرارها : أدت دورها لمواجهة الفكر المتطرف

 

حالة من الارتباك تسيطر على مجمع البحوث الإسلامية التابع لمشيخة الأزهر، وعدم الوقوف على قرار موحد حول أكشاك الفتوى، فبعد أن أعلن الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إزالة اللجان الفتوى من المترو بعد العيد، وتفاجئ الجميع بقرار جديد من الدكتور محى الدين عفيفى ، رئيس مجمع البحوث الإسلامية ، والذى جدد عمل لجان الفتوى، بمترو الإنفاق، وذلك من خلال توقيع بروتوكول جديد بين المجمع وهيئة المترو، الأمر الذى تحفظ عليه عدد من النواب، واصفين بقاء هذه الأكشاك أمر عبثى، وأعلن بعضهم مقاضاة المتسببين فى المحاكم.

محمد أبو حامد: إذا تم التجديد لأكشاك الفتوى سأقاضيهم

قال محمد أبو حامد ، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إن إعلان  الأزهر الشريف من خلال مجمع البحوث الإسلامية، تجديد عمل لجان الفتوى، بمترو الإنفاق، وذلك من خلال توقيع بروتوكول جديد بين المجمع وهيئة المترو، يؤكد أن هناك عشوائية وعبث تدار بها الأمور، وأنه إذا تم الموافقة على التجديد العمل لهذه الأكشاك، سيتم التحرك بشكل قانونى لمواجهتها قانونيا.

وأضاف وكيل لجنة التضامن فى تصريح لـ"برلمانى" أن مجمع البحوث فى حالة تخبط حول القرارات التى يدار بها مجمع البحوث، فرغم إعلانهم أنه سيتم رفع الأكشاك وانتهاء عملها ، إلا أنهم تراجعوا وأكدوا أنه سيتم تجديد عملها، موضحا أن بقاء هذه الأكشاك هى مخالفة صريحة للقانون، ولا يوجد أى أسانيد قانونية لبقاء هذه اللجان فى المترو.

وأكد أبو حامد أنه سيقاضى فى المحاكم صاحب هذه القرارات ببقاء أكشاك الفتوى فى المترو، بالإضافة إلى تقديم طلبات الإحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء حول وجودها واستمرارها فى مترو الانفاق دون أن أسانيد دستورية وقانونية.

 

اّمنة نصير : على مجمع البحوث الإسلامية العلم بأن الأمور لا تسير بالبركة

ومن جانبها قالت الدكتورة اّمنة نصير، عضو مجلس النواب، وأستاذة العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن أكشاك المترو لن يكون لها جدوى من الأساس حتى يعلن مجمع البحوث تجديد العمل لها فى مترو الانفاق، فالتجديد لها لا يحقق الرسالة المطلوبة، ولم يحقق أيضا أى دور منذ إقامتها لأكثر من شهر.

وأكدت عضو مجلس النواب أن هناك نوافذ كثيرة للجان الفتوى، فإقامتها مرة أخرى بعد أن انتهت مدتها فى مترو الانفاق ليس ارتقاء بمفهوم الدين، والغريب أن مجمع البحوث لم يصدر تقريرا عن الإيجابيات أو سلبياتها حتى الاّن عن الفترة التى أقيمت بها الأكشاك داخل مترو الانفاق.

وتابعت الدكتور اّمنة نصير أن على مجمع البحوث الإسلامية أن يعلم أن مثل هذه الأمور لا تسير بالبركة، ولكن تحتاج إلى دراسة حقيقية لذلك ، ومعرفة سلبيات وإيجابيات العمل الذى يقيمه الأزهر الشريف.

 

محمد الكومى : عودة أكشاك الفتوى فكرة غير موفقة وستأتى بنتائج سلبية

النائب محمد الكومى ، عضو لجنة حقوق الإنسان، قال إن فكرة عودة أكشاك الفتوى مرة أخرى، غير موفقة بالمرة، معتبرًا ان الفتوى لها أماكن معروفة ومسجلة ومعلنة، بدءًا من دور العبادة ، ودار الإفتاء.

وأضاف الكومى لـ"برلمانى" أن وجود أكشاك الفتوى فى محطات المترو سيكون له انعكاسات سلبية ، لافتا إلى أن هيئة مترو الأنفاق مكان خدمى لنقل الركاب، وفى حالة وجود هذه الاكشاك من الممكن أن تحدث تزاحم داخلها ، بسبب تزاحم المواطنين عليها.

وتابع الكومى: الرئيس السيسى دعا إلى تجديد الخطاب الدينى والاعتماد على الدين الوسطى والمعتدل، والحفاظ على دولة المواطنة ، وبالتالى فإن وجود اكشاك للفتوى يفتح الباب أيضا لتنفيذ تجربة مماثلة للمسيحيين ، حتى لا تمثل هذه الأكشاك نوع من التمييز بين المواطنين وأشار الكومى إلى أنه حتى أماكن الفتوى يجب أن تحتفظ بنوع من الخصوصية لمناقشتها ، ولا يجب  أن تكون فى محطة نقل ركاب.

وأوضح الكومى أنه إذا أردنا تغيير الخطاب الدينى، ونشر الفكر الوسطى المعتدل بين المواطنين فيجب ان نهتم بتنقية الشيوخ المتواجدين داخل الزوايا والمساجد فى كل منطقة ليكونا تابعين للأزهر، حتى يكونوا الأقرب للتواصل مع المواطنين ، وليس من خلال محطات المترو.

 

دينية البرلمان تؤيد بقاء عمل أكشاك الفتوى: أدت دورها فى مواجهة التطرف

فيما أكد عبد الكريم زكريا ، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن لجان الفتوى فى مترو الانفاق أدت دور مهم فى مواجهة الافكار المتطرفة ، وهو أمر يساعد مجموعة كبيرة من المواطنين ومساعدتهم فى الفتاوى التى يحتاجونها ، لافتا أن هذه خطوة وكان يجب أن تتوسع فى كل أماكن وتجمعات المواطنين ، بدلا من لجوء المواطنين إلى التيارات الإسلامية الأخرى وتلقى الفتاوى الشاذة منهم .

وأضاف فى تصريح لـ"برلمانى" أن اللجنة داعمة لأى خطوات فى تجديد الخطاب الدينى، وأنه لابد من مساعدة مؤسسة الأزهر فى ذلك فى خطواته لمواجهة الفكر المتطرف فى البلاد .

كان الأزهر الشريف قد أعلن من خلال مجمع البحوث الإسلامية، تجديد عمل لجان الفتوى، بمترو الإنفاق، وذلك من خلال توقيع بروتوكول جديد بين المجمع وهيئة المترو، يتيح استمرار العمل باللجنة القائمة الآن بمحطة مترو الشهداء، بل والتوسع فى تلك اللجان وإقامتها بمحطات مهمة بالمترو.

 


الأكثر قراءة



print