الخميس، 16 مايو 2024 06:50 ص

عضو مجمع البحوث الإسلامية: كانت لمدة محددة ونقيّم التجربة لبحث إقامتها فى أماكن أخرى.. والنائب محمد أبو حامد يفتح النار: إذا أقيمت مرة أخرى سأقضايهم.. وإزالتها تأخرت كثيرا

إزالة أكشاك الفتوى بالمترو بعد العيد

إزالة أكشاك الفتوى بالمترو بعد العيد إزالة أكشاك الفتوى بالمترو بعد العيد
الخميس، 31 أغسطس 2017 03:00 م
كتب محمود العمرى

أثارت أكشاك الفتوى بمترو الأنفاق حالة من الجدل الكبير، والتى تم إقامتها بواسطة مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف فى الشهر الماضى، داخل محطات المترو، فطوال هذه الفترة، شهدت التجربة حالة كبير من الموافقة والرفض ، فمع مرور هذه الفترة أعلن مجمع البحوث الإسلامية أنه سيتم رفعها بعد إجازة عيد الأضحى، لتقييمها خلال هذه الفترة والمناقشة حول سلبياتها وإيجابياتها التى نتجت عنها .

 

عضو مجمع البحوث: إزالة اكشاك الفتوى بعد العيد.. ونبحث إقامتها بمراكز الشباب

وقال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن أكشاك الفتوى التى تم إقامتها فى مترو الأنفاق سيتم إزالتها من الأماكن التى تم تدشينها بها فى محطات المترو، بعد عيد الأضحى مباشرة، لافتا أن إزالتها ليس بسبب الهجوم عليها، وإنما لأن إقامتها كان لفترة محددة.

 

 وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن مجمع البحوث سيعقد اجتماعا لتقييم التجربة، ومعرفة إذا ما كان سيتم إقامتها فى أماكن أخرى مثل مراكز الشباب، حال استقرار وموافقة مجمع البحوث عن تجربة المترو.

 

وعن حالة الهجوم على أكشاك الفتوى طوال الفترة الماضية، أكد "الجندى": "هناك من يريد أن يهاجم الأزهر باستمرار، ونعلم أن كل الحملات تبوء بالفشل"، لافتا أن أكشاك الفتوى أدت رسالتها ونجحت، وسيصدر تقييم كامل من المجمع عن إيجابياتها وسلبياتها.

 

 

محمد أبو حامد عن إعلان إزالة أكشاك فتوى المترو: تأخرت ولابد من محاسبة صاحب الفكرة

قال محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب ، إن الجميع كان يتمنى أن يتم إزالة أكشاك الفتوى التى تم إقامتها فى مترو الأنفاق منذ اللحظة الأولى ، ومحاسبة صاحب هذه الفكرة التى وصفها بـ"العبثية" ، لأن وجودها يعد مخالف للقانون والدستور ، مؤكدا أن تأكيد مجمع البحوث الإسلامية على إزالتها هو نتيجة لفشلها وأيضا نتيجة لأن هذه الأكشاك كانت سلبياتها أكثر من النتائج الإيجابية التى كان الأزهر ينتظرها .

 

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن هناك دور عبادة كثرة فى كل المناطق بكافة المحافظات، لماذا لم يكون بها لجان للفتوى ، بدلا من إقامتها فى أماكن لا علاقة لها بأمور الدين ، مؤكدا أنه كان أولى على مجمع البحوث والمعنيين أن يدربوا كوادر جديدة للخطباء وغيرهم ليكون هناك اكتفاء فى المساجد، لأنه لوحظ فى الفترة الماضية أن المساجد عددها أكثر من عدد الخطباء والواعظين وتابع أنه إذا تم إقامة هذه الأكشاك فى أى أماكن أخرى، سنتحرك قضائيا ضد هذه التجربة إذا تم إقامتها فى أى من الأماكن غير دور العبادة .

 

كان قد أعلن المهندس هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، عن رفع أكشاك الفتوى من داخل مترو الأنفاق بعد موسم الحج، وفق ما أكده ، وأن هذه الأكشاك مؤقتة وغير دائمة .


print