الأحد، 12 مايو 2024 02:26 ص

صراع التكتلات فى الصعيد لاختيار "الوكيل المدعوم".. شائعات وترشيحات "تحت الحزام".. أنباء عن اجتماع فى المجلس لحسم الأمر.. الشريفان يتراجعان أمام صعوبة التوافق..وبكرى الأوفر حظا

فتنة الصعيد على مقعد الوكيل

فتنة الصعيد على مقعد الوكيل فتنة الصعيد على مقعد الوكيل
الخميس، 10 ديسمبر 2015 09:00 ص
كتب محمد أبو عوض وتامر إسماعيل
كعادتهم نواب الصعيد يسعون دائما للانتصار لمكانتهم وكتلتهم ومطالب وحقوق دوائرهم، التى عانت من التهميش وغياب التنمية لعقود طويلة، إلا أن إرث القبلية تحول هذه المرة من صندوق الانتخابات، إلى قبة البرلمان، حيث طالبت كتلة نواب الصعيد فى البرلمان، أن يتم تمثيلهم بمقعد أحد وكيليى مجلس النواب، وهو ما أثار جدل عند باقى النواب، وفتنة بين نواب الصعيد أنفسهم الذين اختلفوا حول الاسم الذى سيتم ترشيحه ولم يقرروا حتى الآن من الذى سيدعموه للترشح لهذا المقعد.

جابر الطويقى يؤكد اختيار النائب السيد محمود الشريف للترشح


ففى وقت سابق كشف جابر الطويقى، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج وحزب مستقبل وطن – فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، عن أن نواب قطاع الصعيد فى البرلمان قد استقروا على اختيار النائب السيد محمود الشريف، الفائز على قائمة "فى حب مصر" بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، لترشيحه على مقعد وكيل المجلس.

جابر الطويقى
النائب جابر الطويقى

محمود الشريف
النائب السيد محمود الشريف

وقال الطويقى، إن النواب استقروا على دعم "الشريف" ليكون لنواب الصعيد مقعد من مقعدى الوكيلين، مؤكّدًا أن هناك مشاورات كثيرة تمت بين النواب والأحزاب وقائمة فى حب مصر، وأن نواب الصعيد يتمسكون بهذا المقعد.

معتز محمود: نواب كتلة الصعيد لم يستقروا حتى الآن على الاسم المرشح


قال المهندس معتز محمود، النائب عن محافظة قنا، إن نواب كتلة الصعيد لم يستقروا حتى الآن على الاسم المرشح لتولى مقعد وكيل البرلمان ممثلا لكتلة نواب الصعيد، مؤكدا أن ما قيل عن اختيار السيد الشريف لمنصب الوكيل غير صحيح، وأنه ليس الأقرب للاختيار على الإطلاق، فيما أكدت مصارد موثوقة أن هناك اتجاهًا قويًا بين كتلة نواب الصعيد لتكليف النائب مصطفى بكرى للترشح على مقعد الوكيل.

النائب معتز محمد محمود
المهندس معتز محمود

وأشارت المصادر إلى أن بكرى هو الاسم الأبرز والأقرب لهذا المنصب، وأن خبرته البرلمانية وأداءه الجيد، والتوافق حوله يجعله هو الأصلح لهذا المقعد.

حوار مصطفى بكرى المحرر ذكى القاضى تصوير ماهر اسكندر 17-9-2014 (33)
النائب مصطفى بكرى

اجتماعات السبت الحازم


فى نفس السياق كشفت مصادر لـ "برلمانى" عن عقد عدد كبير من أعضاء مجلس النواب بمحافظات الصعيد، اجتماعا السبت المقبل، للتنسيق على اختيار رؤساء للجان التى يترشح فيها ممثلو الصعيد والتى تصل إلى ما يقرب لـ 6 لجان والاتفاق على اسم وكيل المجلس.

وأشارت المصادر، إلى أن اللجان التى يترشح فيها نواب الصعيد هى الصحة والتعليم والتنمية المحلية والإسكان والزراعة والحكم المحلى، والتنسيق للحصول على ثلثى رؤساء اللجان تحت قبة البرلمان.

وأضافت المصادر، أنه من المفترض أن يحضر عن كل محافظة ثلاثة من النواب يمثلون كل محافظة؛ للحديث عن المشاكل واختيار مرشح لوكالة المجلس من أبناء الصعيد.

فتنة الوكالة


وتحدث النواب عن بوادر حدوث أزمة سياسية بين عدد كبير من أعضاء مجلس النواب محافظة سوهاج، التى يعتبرها الكثيرون أكثر محافظات مصر طاردة لسكانها، بعد ترشح عدد كبير من نوابها لمنصب وكيل البرلمان، بعد قرار أعضاء المرحلة الأولى، أن يكون أحد وكلاء المجلس من الصعيد.

وأشارت المصادر إلى، أن هناك عدد من الأسماء يدور الحديث حولها لكن لم يتم التوافق على أى منها حتى الأن، ليظل الأامر رهن التوقعتا حتى يتمكن نواب الصعيد من حسم أمرهم، أو أن يذهب المقعد إلى مرشح آخر خارج كتلتهم، وهو ما سيحسمه أول ايام البرلمان.


print