الجمعة، 26 أبريل 2024 06:05 ص

"محلية البرلمان" توصى بإنشاء شركة قابضة تتولى شئون النظافة فى مصر ووزارة التنمية المحلية ترحب.. والنتيجة محلك سر.. أحمد السجينى: أمهلنا الوزارة 15 يوما للبدء فى التنفيذ والمحصلة صفر

شركة القمامة فين يا حكومة؟

شركة القمامة فين يا حكومة؟ شركة القمامة فين يا حكومة
الإثنين، 17 يوليو 2017 05:00 م
كتب محمد عبد العظيم

بتاريح 25 مايو الماضى، عقدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، جلسة استماع موسعة، لمناقشة طرح الحلول الجذرية والنهائية لملف القمامة والنظافة وإعادة تدوير المخلفات بأنواعها على مستوى الجمهورية، بحضور 3 وزراء هم الدكتور هشام الشريف التنمية المحلية، والدكتور خالد فهمى وزير البيئة، والدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، بالإضافة إلى 15 محافظا من بينهم 12 حاليين و3 محافظين سابقين، وكانت الجلسة حاسمة بشكل كبير، فخرجت فى النهاية بموافقة الحكومة على إنشاء شركة قابضة للقمامة لإدارة المنظومة بشكل كامل على أن يتم إنشاء فروع لها فى المحافظات، وخلال هذه الجلسة، توافق جميع الحاضرين والمحافظين، على فكرة إنشاء الشركة القابضة، ومطالب بمشاركة القطاع الخاص، وضرورة إعادة النظر فى رسوم النظافة وتشديد العقوبة على إلقاء القمامة فى الشوارع.

وعقب اجتماع الحكومة الأسبوعى بتاريخ يوم 8 يونيو الماضى، أعلن مجلس الوزراء، على البدء فى إعداد الدراسات اللازمة لإنشاء شركة قابضة لجمع وتدوير المخلفات، يكون لها فروع بالمحافظات، وهو ما يأتى فى إطار حرص الحكومة على حل مشكلة القمامة بالمدن والمحافظات بفاعلية بما ينعكس إيجاباً على حماية البيئة والحفاظ على المظهر الحضارى.

 

اللافت للنظر أن منذ هذين التاريخين والملف محلك سر ولم تتحرك الحكومة للبدء فى الإعلان عن المواعيد الخاصة فى إنشاء هذه الشركة.

 

أحمد السجينى: أمهلنا وزارة التنمية المحلية 15 يوما للبدء فى التنفيذ والمحصلة صفر

من جانبه أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن اللجنة تتابع منذ الجلسة الموسعة التى عقدتها يوم 25 مايو الماضى وهى تتابع مع الحكومة إجراءات تنفيذ الشركة القابضة مشددا على أن اللجنة لن تكتفى بتقديم توصية بإنشاء الشركة فقط.

 

وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن اللجنة أمهلت وزارة التنمية المحلية قبل إجازة عيد الفطر الماضى 15 يوما للبدء فى إجراءات تأسيس الشركة حتى ترى النور فى القريب العاجل ولكن حتى الآن لم يحدث أى تغيير على أرض الواقع.

 

وأوضح النائب أن المجلس انعقد لمدة 3 أيام فقط عقب إجازة عيد الفطر وحصل المجلس بعدها على الإجازة البرلمانية ، مضيفا أنه سوف يتواصل مع الدكتور على عبد العال خلال الفترة المقبلة من أجل الحصول على موافقة تنظيم الاجتماعات خلال الإجازة البرلمانية مشددا على أن هذا الملف سوف يكون من الملفات التى تناقشها اللجنة وتتابعها خلال الإجازة البرلمانية عقب موافقة الدكتور على عبد العال.

 

النائب ممدوح الحسينى: الحكومة تأخرت فى تنفيذ الشركة وملف النظافة لا يحتمل التأجيل

وفى هذا السياق، أكد النائب ممدوح الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الحكومة تأخرت فى تنفيذ الشركة القابضة رغم إعلان الدكتور هشام الشريف سواء فى جلسة الاستماع الموسعة التى عقدتها اللجنة حول هذا الملف، أو تصريحاته بعد ذلك أن مجلس الوزراء وافق على هذا المقترح.

 

وأضاف "الحسينى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن ملف النظافة يعد من الملفات الشائكة التى لا يجب على الحكومة التأخر فى التعامل معها لافتا إلى أن اللجنة لن تتحرك هذا الملف خلال الفترة المقبلة.

 

بدوى النويشى: إنشاء الشركة القابضة يتطلب لامركزية حتى يكون للمحافظة سلطة عليها

أكد النائب بدوى النويشى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن ملف القمامة من الملفات الشائكة التى تؤرق جميع المحافظات، موضحا أن كل محافظة حتى الآن تعمل فى اتجاه فمثلا محافظة بنى سويف تعمل على النظام القديم عن طريق الجمع السكنى.

وأضاف "النويشى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، اليوم الاثنين، أن الأمر فى إنشاء الشركة القابضة يتطلب تطبيق اللامركزية الإدارية والمالية والاقتصادية حتى يكون لدى المحافظ صلاحيات على هذه الشركات فطبقا للوضع الحالى المحافظ ليس له صلاحيات على الشركات القابضة فى الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحى.

 

 

 

 

 

 

 

 


print