الثلاثاء، 30 أبريل 2024 01:11 م

وزارة الصحة تضخ 20 ألف أمبول "أنتى آر إتش" للحوامل بالأسواق.. الحق فى الدواء: 17% من السيدات الحوامل يحتجن للحقن سنويا.. عضو بـ"صحة البرلمان": يجب عمل إحصاءات بعدد السيدات اللاتى يحتجنها

"الصحة" تطارد "شبح الإجهاض"

 "الصحة" تطارد "شبح الإجهاض" "الصحة" تطارد "شبح الإجهاض"
الإثنين، 10 يوليو 2017 08:00 م
كتبت ريهام عبد الله

أعلنت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة والسكان، ضخ 20 ألف أمبول "أنتى آر إتش" RH للحوامل بالأسواق، مؤكدة توفير كميات كبيرة من نفس المستحضر بالشركة القابضة للأمصال واللقاحات "فاكسيرا".

 

وقالت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، إن هناك اهتمامًا كبيرًا بتوفير الأدوية الحيوية فى الأسواق، وخاصة المتعلقة بمشتقات الدم.

 

المهتمين بالوضع فى القطاع الطبى، أشادوا بمجهود وزارة الصحة الساعى لتوفير حقن انتى آر اتش، فى السوق المصرى، وطالبوا بضرورة وجود إحصاءات دقيقة عن عدد السيدات الحوامل اللاتى يحتجن إلى حقن آر اتش ، مشيرين إلى أن أزمة عدم توافر الحقن فى محافظات الصعيد انتهت، بعد قيام فاكسيرا بجهودها لتوفير الحقن فى مراكزها فى المحافظات المختلفة.

 

أشاد محمود فؤاد، رئيس المركز المصرى للحق فى الدواء، بمجهودات وزارة الصحة المصرية، فى توفير حقن انتى آر اتش، فى السوق المصرى، بعد أن عانت من النقص الشديد فى السوق الدوائى الفترة الماضية.

 

وقال فؤاد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن ما يقرب من 17 % من السيدات الحوامل يحتجن لحقن انتى آر اتش سنوياً، مشيراً إلى أن مصر بها ما يقرب من مليون و600 ألف مولود سنوياً.

 

وتابع فؤاد: "سيظل طوال الوقت لدينا أزمة فى توفير حقن الانتى آر اتش ، لن النسب التى يتم ضخها أقل من العدد الذى يحتاجه النساء بصورة سنوية".

 

عضو "صحة البرلمان": حقن انتى آر اتش حيوية جداً ويجب عمل إحصاءات دقيقة بعدد السيدات اللاتى يحتجنها

شدد الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحى بالبرلمان، على أهمية توفير حقن انتى آر اتش للحوامل فى مصر، حتى لا يتعرضن للإجهاض وتشوه الأجنة.

 

وقال رضوان فى تصريح خاص لـ"برلمانى" إنه لا يعلم طريقة توزيع حقن الانتى آر اتش، مشيراً لأهمية توفيرها لكافة السيدات المصريات اللاتى يحتجنها.

وتابع: "الموضوع حيوى جدا، ويجب عمل احصاءات دقيقة بعدد السيدات الحوامل اللاتى يحتجن حقن انتى آر اتش، حتى يتم توفير الحقن بصورة كافية وبيعها بالسعر المدعم للمواطنين، محدودى الدخل حتى لا يعانون من ارتفاع أسعارها".

 

"المصرية لتجارة الأدوية": "فاكسيرا" تتولى استيراد حقن انتى آر اتش كاملة

قال كريم كرم، المتحدث باسم الشركة المصرية لتجارة الأدوية، التابعة للقابضة للأدوية، إن فاكسيرا "القابضة للمصل واللقاح" هى من تتولى بصورة كاملة استيراد حقن انتى آر اتش من الخارج وتوفيرها فى السوق بالتنسيق مع وزارة الصحة.

 

وأوضح كرم فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه قديما كانت الشركة المصرية لتجارة الأدوية هى من تقوم بالاستيراد من الخارج، وتوزع لفاكسيرا، لكن حالياً فاكسيرا هى من تقوم بالاستيراد مباشرة بالتنسيق مع وزارة الصحة .

 

وتابع: "صيدليات الشركة المصرية ستحصل على نسبة من حقن آر اتش، لتوزيعها فى الصيدليات بنفس شروط وزارة الصحة التى سيتم تطبيقها فى مراكز فاكسيرا المختلفة".

 

واستمر: "جاءت شكاوى عديدة سابقاً من عدم وجود حقن انتى آر اتش فى المحافظات، إلا أن فاكسيرا عالجت الأزمة، وتقوم بتوزيع الحقن فى كافة مراكزها بمحافظات مصر كافة، بدلاً من توزيعها بالقاهرة فقط كما كان بالسابق وتوفير المعاناة على قاطنى محافظات الصعيد".


الأكثر قراءة



print