الخميس، 25 أبريل 2024 11:10 م

"السياحة" تعلن أن جهة سيادية ستشرف على قرعة الحج السياحى.. زينب سالم: تهميش لدور الوزارة .. إدريس يطالب بتشديد العقوبة على الشركات المخالفة.. وشكرى: سأتقدم بطلب لبحث أسباب الإسناد

"الحج السياحى" فى جهة سيادية

"الحج السياحى" فى جهة سيادية "الحج السياحى" فى جهة سيادية
الخميس، 22 يونيو 2017 11:00 ص
كتب إبراهيم سالم

قال يحيى راشد وزير السياحة، فى تصريحات صحفية، إن جهة سيادية ستشرف على قرعة الحج السياحى المقررة بين أكثر من 100 ألف متقدم فى يونيو القادم، حيث كانت الوزارة قد أغلقت باب تسجيل طلبات المواطنين على موقع الحج الرسمى.

 

زينب سالم: "فى شركات عايشة على اللى بيدخل ليها فى الموسم دا"

قالت النائبة زينب سالم، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن إسناد وزارة السياحة لقرعة الحج السياحى لجهة سيادية ،لا يجب أن يكون، حيث إن ذلك يعمل على تهميش دور الوزارة المنوطة بتنظيم أعمال الحج  ومتابعة الموسم بشكل كامل، وإعداد تقرير متكامل عن كافة السلبيات التى واجهت الوزارة خلال الفترة الماضية.

 

وأضافت "سالم" فى تصريح لـ "برلمانى" قائلة: "لما يتم إسناد تنظيم موسم الحج السياحى لجهة سيادية يبقى فين دور الشركات التى تعمل فى مجال الحج، وخصوصا إن فيه ناس عايشة على اللى بيدخلها من موسم الحج، فيه بيوت ناس كتيره هتتقفل ودا مينفعش، مع احترامنا الكامل لكافة الجهات السيادية".

 

وتابعت زينب، أنها ستتقدم بطلب لوزير السياحة، للتعرف على الشروط الأساسية التى بناء عليها يتم اختيار بعثات الحج التابعة للوزارة والأليات التى يتم عليها هذا الاختيار، قائلة: "يعنى مش واحد دمه خفيف وعاوز أجامله اطلعه بعثة، لا يطلع على حساب المسؤولين مش على حساب الدولة، أنا من يوم ما دخلت البرلمان مش قادرة أحصل على موضوع متكامل من الوزارة".

 

 أحمد إدريس يطالب بتشديد العقوبة على الشركات المخالفة

فيما قال النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، إن عددا كبيرا من شركات السياحة رحبت بتطبيق نظام جديد يمنع اختراق "سيستم الحج السياحى"، حيث تم إسناده إلى جهة سيادية تشرف على كل مراحل الحج من بداية الإدخال وحتى التنفيذ، وسيتم مراجعة جوازات السياحة وفرز أى جواز من المتقدمين لحج التضامن الاجتماعى أو حج قرعة الداخلية.

وأضاف "إدريس" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه تم التشديد على أنه عند ثبوت أى تجاوز يتم توقيع أقصى العقوبات على هذه الشركات تصل إلى إلغاء ترخيص الشركة وتحويل مالكها إلى النيابة بتهمة التزوير للحصول على حق الغير وعقوبة الحبس من٣ إلى ٦ سنوات.

 

وأشار "إدريس"، أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بحث مع وزير السياحة يحيى راشد، المنظومة الجديدة المزمع تطبيقها فى الحج السياحى لهذا العام، موضحا أن حج هذا العام هو طوق النجاة لجميع الشركات بعد موسم عمرة مقتضب وملىء بالصعاب والخسائر، مطالبين بالضرب بيد من حديد على كل من يثبت تلاعبه فى ادخالات الحج حتى لا يسرق فرص زملائه و لا يسىء للشركات الجادة.

 

رشاد شكرى: سأتقدم بطلب لبحث أسباب الإسناد

وبدوره قال النائب رشاد شكرى، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، أنه على وزير السياحة أن يحضر للبرلمان عاجلا لإيضاح الاسباب الكاملة وراء إسناد تنظيم موسم الحج لجهة سيادية، حيث إنه سيطالب رئيس اللجنة لطلب حضور الوزير يحيى راشد لمناقشة هذه الأسباب بعد إعلانها.

 

وأضاف "رشاد" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه من المؤكد أن الوزارة تهدف إلى تحقيق موسم اكثر إنضباطا من سابقيه من المواسم، إلا أن "سياحة البرلمان" لابد لها من استعراض هذه الأسباب والتأكد من فاعليتها على أرض الواقع.


print