الجمعة، 19 أبريل 2024 09:52 م

نائب لـ"الداخلية": لماذا لم تتعاملوا معها مثل المواقف العشوائية؟.. الحسينى يعلن عن إعداد قانون ينظم ساحات الانتظار ويؤكد: سيوفر موارد للدولة.. وعلاء ناجى يطالب بالتكاتف لمواجهة الظاهرة

البرلمان يحارب بلطجة المواقف العشوائية

 البرلمان يحارب بلطجة المواقف العشوائية البرلمان يحارب بلطجة المواقف العشوائية
الأربعاء، 21 يونيو 2017 10:00 ص
كتب محمد صبحى

أعلن نواب البرلمان الحرب على المواقف العشوائية وسيطرة بعض الخارجين عن القانون عليها وممارسة البلطجة على سائقى سيارات الأجرة من خلال فرض إتاوات عليهم بما يعود بالضرر على المواطن البسيط حيث يتم تحميل تلك الإتاوات على الركاب.

 

وأكد النواب، أن تلك الظاهرة والممارسات خطيرة وأنه على وزارة الداخلية حصر تلك المواقف والقضاء عليها مثل ما تم تجاه الباعة الجائلين، بالإضافة إلى اعداد مشروع قانون خاص تنظيم عمل المواقف العشوائية ومواجهتها وتنظيم ساحات انتظار الأحياء التى تساعد على توفير موارد مالية للدولة.

 

نائب بـ"دفاع النواب" فى بيان لـ"الداخلية": حان الوقت للقضاء على فتوات المواقف العشوائية

تقدم النائب أحمد إسماعيل، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، ونائب بدائرة السلام والنهضة بمحافظة القاهرة، ببيان عاجل إلى اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، بخصوص فتوات المواقف العشوائية، مشيراً إلى أن هناك مجموعة من الأفراد تفرض إتاوات على سائقى الميكروباصات فى المواقف، وأغلب هؤلاء الأفراد يعملون لحساب مالكى سيارات الأجرة من الميكروباصات.

 

وأوضح إسماعيل، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن أغلب ميادين العاصمة والعديد من المحافظات تحولت إلى مواقف عشوائية لا يحكمها سوى مجموعة من البلطجية الذين يفرضون إتاوات جبرية على السائقين وأى سائق يمتنع عن دفع الإتاوة يتعرض للسباب والضرب ويصل الأمر أحياناً لمنع السائق من الوقوف والانتظار داخل الموقف ونقل الركاب، قائلاً: "حان الوقت للقضاء على فتوات المواقف العشوائية فى ميادين مصر".

 

وتساءل عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان: لماذا لا تقوم وزارة الداخلية بالقضاء على المواقف العشوائية الموجودة فى كل ميادين مصر، مثلما قامت بتنفيذ خطة للقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين؟، ولماذا لا تسعى لزيادة عدد المواقف الرسمية تجنباً لبلطجية المواقف العشوائية؟، مطالباً بضرورة وضع خطة لتكثيف التحريات لضبط الأشخاص الذين يفرضون الإتاوات على سائقى الميكروباص ومعاقبتهم لردعهم من تكرار القيام بذلك، بالإضافة إلى تقليل نسبة الضريبة المقررة لترخيص الميكروباصات لتقليل العبء على السائقين.

 

محمد الحسينى: أعد مشروع قانون يقضى على انتشار المواقف العشوائية ويوفر موراد للدولة

قال النائب محمد الحسينى عضو مجلس النواب وعضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن المواقف العشوائية منتشرة بشكل كبير فى كافة المناطق والشوارع وأصبحت تمثل ظاهرة يجب التصدى لها لمواجهتها موضحا أنه بصدد الاعداد لمشروع قانون خاص بساحات الانتظار بالشارع وساحات الاحياء التى لا يوجد عليها أى رقابة وكذلك العصابة المفترية التى تشغل الطريق العام وتمارس البطلجة على السائقين.

 

وأضاف الحسينى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن القانون ينظم جميع المسائل الخاصة بساحات الانتظار لضبط الأمور بالطريق العام ومواجهة المواقف العشوائية بحيث تتم بشكل مؤسسى من خلال قوانين حاكمة، بالإضافة إلى أنها ستساعد فى توفير دخل للخزنة العامة للدولة المصرية.

 

علاء ناجى: محاربة المواقف العشوائية تحتاج التكاتف للخروج برؤية صحيحة ومتوافقة

قال علاء ناجى عبد الرحيم، عضو مجلس النواب، إن سيطرة البلطجة على المواقف العشوائية على سائقى سيارات الأجرة ظاهرة تمثل خطر حقيقى ويجب التصدى لها بكل حسم موضحا أن هؤلاء البلطجية يفرضون إتاوة على السائقين وبالتبعية يقوم السائق برفع تعريفة الأجرة على المواطنين مما يرهق المواطن ذاته.

 

وأضاف ناجى، فى تصريح لـ" برلمانى"، أن محاربة انتشار المواقف العشوائية تحتاج تكاتف الجميع من أجل الخروج برؤية صحيحة ومتوافقة تحد من تلك الظاهرة من أجل حماية المواطنين من فرض الاتاوات عليهم بطريقة غير مباشرة.

 

وتابع عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أرحب بمشروع القانون الذى أعلن عنه النائب محمد الحسينى الخاص بتنظيم ساحات الانتظار والمواقف العشوائية، حيث أن تنظيمهم قد يساعد على توفير موارد للدولة.

 

 

 


print