الإثنين، 10 يونيو 2024 07:18 م

نواب يطالبون بتشكيل لجنة للاستفادة بالأصول غير المستغلة.. والنائب تادرس قلدس: "مبنعملش حاجة غير التشكيل" .. محمد بدراوى: لازم تشريع جديد.. وخالد هلالى: عندنا أراضى بمليارات الجنيهات مهدرة

البرلمان يبحث عن 170 مليار جنيه

البرلمان يبحث عن 170 مليار جنيه
الخميس، 08 يونيو 2017 08:00 ص
كتب - هشام عبد الجليل

طالب أعضاء مجلس النواب بسن تشريع جديد للاستفادة من أصول الدولة غير المستغلة على مستوى الجمهورية والتى وصل حجم تقديراتها حسب تصريحات بعض النواب إلى ما يقارب الـ170 مليارا، كما طالبو أيضا بتشكيل لجنة لإدارة هذه الأصول مع بدلا من تركها لمافيا الأراضى وذلك من خلال تشكيل هيئة مستقلة خاصة بأراضى الدولة لتحديد جهة الولاية.

النائب تادرس قلدس: مصر لديها أصول غير مستغلة بـ170 مليار جنيه

تقدم النائب تادرس قلدس، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، للمطالبة بتشكيل لجنة لإدارة أصول الدولة غير المستغلة، قائلا: التقديرات المبدئية لما تم حصره من أصول قدر بنحو 170 مليار جنيه.

وأشار قلدس، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أنه 2015 تم تشكيل لجنة لحصر وإدارة الأصول غير المستغلة فى جميع الوزارات والقطاعات، إلا أنها لم تقدم أى نجاحات تذكر على أرض الواقع فلم تنجح لا فى حصر الأصول ولا فى استغلالها.

ونوه عضو مجلس النواب، إلى أن شركة مصر لإدارة الأصول العقارية لم تنجح هى الأخرى فى حصر العقارات والأراضى المملوكة للدولة والاستفادة من غير المستغل منها، مؤكداَ أن الكثير من الجهات الحكومية لديها أراضى وعقارات بمواقع مميزة ولا تحقق أدنى استفادة منها، مطالبا بوضع خطة علمية طموحة تعيد تصحيح الهياكل الاقتصادية المختلة فى العديد من القطاعات وتشكل حافزا ومحركا سريعا وقويا لجذب استثمارات جديدة.

 

النائب محمد بدراوى يطالب بتشريع جديد للاستفادة من أصول الدولة غير المستغلة

كما طالب محمد بدراوى، عضو مجلس النواب، بسن تشريع جديد للحفاظ على أصول الدولة غير المستغلة على مستوى انحاء الجمهورية، والتى ستساهم بشكل كبير فى انعاش الخزانة العامة للدولة بمئات المليارات من الجنيهات.

 

وأوضح بدراوى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن التشريع الجديد لابد أن يتضمن تشكيل هيئة واحدة تتشكل من مجلس رئاسى واحد تسمى هيئة أراضى الدولة، تؤول إليها جميع أراضى الدولة المملوكة للهيئات والوزارات والقطاعات المختلفة وذلك لسهولة التعامل مع جهة واحدة حال التخصيص أو ما شابه، موضحا بان تحديد جهة الولاية سيساهم بشكل كبير فى القضاء عل المشاكل الموجودة حاليا.

 

كما طالب عضو مجلس النواب، بتضمين التشريع الجديد تعديل يضمن استغلال أراضى الدولة، وذلك من خلال السماح لبعض الجهات أو الأشخاص باستغلال بعض الأراضى فى اقامة مشاريع أو استخدامهم كوحدات سكنية وذلك بما لا يتعارض مع مصلحة الدولة، موضحا بان الدولة تقوم بتخصيص مساحات شاسعة من الأراضى لعمل طرق فى الوقت الذى ترفض فيه منح تراخيص بناء للأشخاص على 100 متر بحجة أن هذه الأراضى زراعية.

 

كما شدد بدراوى، على ضرورة إعادة المخطط العام للدولة بما يضمن الاستفادة من كل متر أرض ووضعه فى التصنيف المناسب له، مؤكدا على أن التقنين بجانب التشريع الجديد حال خروجه للنور يعنى اضافة مورد جديد للخزانة العامة للدولة، مطالبا بان يتم توجيه هذه المبالغ لصالح التامين الصحى الشامل.

نائب بكفر الشيخ: عندنا أراضى بمليارات الجنيهات استولى عليها مجموعة من المافيا

وفى نفس الصدد شدد النائب خالد هلالى، عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ، على ضرورة الاستفادة من الأصول غير المستغلة على مستوى الجمهورية، مؤكدا على أن محافظة كفر الشيح بها أراضى تابعة لوزراه الآثار غير مستغلة يتخطى سعرها المليار جنيه.

 

وأشار هلالى ،فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هذه الأراضى تم التعدى على أجزاء منها من قبل مافيا الأراضى بسبب غياب الرقابة العامة من الدول يأتى هذا فى الوقت الذى ترفض الوزارة التنقيب عن الآثار بها لتحديد الموقف من هذه الأرض كما ترفض ايضا من المواطنين قطعة أرض لعمل مدرسة أو مستشفى.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن هناك اراضى أيضا تابعة لوزارات الرى والزراعة والأوقاف فى جميع محافظات جمهورية مصر العربية غير مستغلة يتخطى سعرها المليارات وما زالت عرضه لمافيا الأراضى وغير مستغلة.


الأكثر قراءة



print