الإثنين، 29 أبريل 2024 06:14 م

"دعم مصر": جاهزون لمد دور الانعقاد لإنجاز مشروعات القوانين.. نشوى الديب: حريصون على إصدار التشريعات المهمة.. "الوفد": "الظرف الحالى خطير ومهم والمفروض مناخدش أجازة أصلا"

هل يلغى البرلمان إجازته السنوية؟

هل يلغى البرلمان إجازته السنوية؟ هل يلغى البرلمان إجازته السنوية؟
الإثنين، 29 مايو 2017 02:00 ص
كتب محمد صبحى

أوشك دور الانعقاد الجارى لمجلس النواب على الانتهاء، حيث إنه وفقا للمادة 276 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب التى تنظم شئون عمله، فإن دور الانعقاد يبدأ فى شهر أكتوبر، ويتم فضه نهاية شهر يونيو، مع إقرار البرلمان للموازنة العامة للدولة، ومع قرب إعلان فض البرلمان لدورته الجارية أعلن نواب بالبرلمان عن استعدادهم لإلغاء الإجازة البرلمانية لدور الانعقاد الحالى، لإنجاز عدد من مشروعات القوانين المهمة التى يجب إصدارها فى الوقت الجارى.

 

هشام عمارة: جاهزون لمد دور الانعقاد الثانى للبرلمان لاستكمال مشروعات القوانين

قال الدكتور هشام عمارة عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، إن الأنسب فى الظرف الحالى هو مد دور الانعقاد لمدة شهر لاستكمال مناقشة وبحث ما هو مطروح أمامنا من مشروعات قوانين والأمور المتعلقة بالأدوات الرقابية المتعلقة سواء بطلبات الإحاطة الخاصة بالرقابة على الحكومة، متابعا: وجاهزون لإلغاء الإجازة إن لزم الأمر .

 

وأضاف عمارة فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه يرى أن تواجد النائب البرلمانى داخل دائرته الانتخابية أمر مهم، خاصة وأنه طوال فترة العمل البرلمانى وانعقاد جلسات المجلس يكون هناك صعوبة فى التواصل مع المواطنين بالدائرة، موضحا أن التواصل له دور هام وجوهرى فى حل مشاكل الأهالى المعطلة خاصة فى ظل غياب المحليات.

 

نشوى الديب: لدينا قوانين مهمة وحريصون على إصدار التشريعات

بدورها قالت النائبة نشوى الديب رئيس الهيئة البرلمانية للحزب الناصرى، إنها على استعداد كامل لإلغاء الإجازة البرلمانية تماما الخاصة بدور الانعقاد الثانى، خاصة أن الأجندة التشريعية واسعة على مستوى الجلسات العامة واللجان النوعية وتحتاج إلى وقت كاف لاستكمال الموضوعات المطروحة أمامها.

 

وأضافت البرلمانية نشوى الديب لبرلمانى، أنه على مستوى لجنة الثقافة والإعلام ما زالت اللجنة تناقش قانون الإعلام متابعة: "كنا نتمنى أن يصدر قبل انتهاء دورة الانعقاد الحالية ولكننا فى المراحل الأولى من القانون ونحتاج لوقت طويل للمناقشات وكذلك اللجان الأخرى تحتاج أن تأخذ وقتها فى مناقشة القوانين المطروحة أمامها وحريصين على أن تصدر التشريعات من البرلمان بعد فحصها وبحثها بطريقة جيدة.

 

واستطردت رئيس الهيئة البرلمانية للحزب الناصرى تصريحها بالقول "لا أعترض على مد دور الانعقاد حتى لو لغينا الإجازة نهائيا لصالح إنجاز المشروعات الهامة"، متابعة: "وإحنا مش عندنا إجازات أصلا الوقت مش موجودين فيه بالمجلس بنكون شغالين فى الدوائر الانتخابية لقضاء مطالب المواطنين".

 

محمد فؤاد: الظرف الحالى مهم وخطير والمفروض مناخدش أجازة أصلا

وفى ذات السياق قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب والمتحدث الرسمى باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد تعليقا على الإجازة البرلمانية لدور الانعقاد الثانى: "المفروض مناخدش أجازة اصلا، والظرف الحالى هام وخطير ولدينا تشريعات كثيرة تحتاج أن ننجزها وعلى رأسها قانون الإجراءات الجنائية والإدارة المحلية".

 

وأضاف فؤاد فى تصريح لـ"برلمانى" أن البرلمان لم يقدم شيئا ملموسا للمواطن فى دور الانعقاد الجارى، حيث لم ننجز سوى قانون الرياضة والاستثمار، ولا بد أن نسعى لإنجاز قانون الإجراءات الجنائية، خاصة فى ظل انتشار الإرهاب بشكل مخيف، ولا بد أن يتم مراجعة القانون لإصداره فى أقرب وقت.


الأكثر قراءة



print