الجمعة، 30 سبتمبر 2022 09:17 م

"الصحة" تعلن استمرار عمل لجان علاج التشوهات السعرية.. عصام القاضى: جدول أعمال اللجنة مزدحم ونتابع على استحياء..نائب: ننتظر التقارير بعد الانتهاء من عملها لمناقشتها.. ورضوان :"مافيش تنسيق"

لجان تسعير الأدوية فى "خبر كان"

لجان تسعير الأدوية فى "خبر كان"
السبت، 13 مايو 2017 03:30 ص
كتبت ريهام عبد الله

من القضايا الهامة التى تخص منظومة الدواء، والتى أثارت عددا كبيرا من الخلافات الفترة الماضية، هى أسعار الدواء، وخاصة فى ظل وجود تشوهات سعرية وعدم وجود توافق بين سعر الدواء والمثيل والبديل منه.

 

وزارة الصحة أعلنت عن تشكيل عدد كبير من لجان لإعادة تسعير الأدوية، تحت راية الوزارة، لإعادة تسعير كافة الأدوية وعلاج التشوهات السعرية، إلا أنه لم يتم الإعلان عن نتائج عمل هذه اللجان حتى الآن وما تم التوصل إليه.

 

نواب لجنة الشؤون الصحية استنكروا غياب التنسيق بين اللجنة والوزارة فيما يخص هذه القضية، مشددين على ضرورة عرض تقارير عمل هذه اللجان على لجنة الصحة، لمعرفة ما تم التوصل إليه ومناقشته.

 

عضو "صحة" البرلمان : جدول أعمال اللجنة مزدحم ونتابع عمل لجان التسعير على استحياء

 

فى البداية أكد الدكتور عصام القاضى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن لجنة الصحة بالبرلمان، تتابع على "استحياء" عمل لجان التسعير التى أعلن عنها وزير الصحة، لإعادة تسعير الأدوية ومعالجة التشوهات السعرية فى البدائل.

 

وأوضح القاضى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن جدول أعمال لجنة الصحة مزدحم، وهو ما يعوق متابعة أعمال ونتائج لجان تسعير الأدوية.

 

واعترض القاضى على عدم تواجد ممثل لنقابة الصيادلة فى لجان التسعير، مهاجماً وزير الصحة، قائلاً:"الوزير يسطح الأمور ويعمل بعدم إتقان ولم يمنح النقابة دورها، وأنا شخصياً مش عاجبنى أداؤه.

 

عضو "صحة" البرلمان: ننتظر تقارير لجان تسعير الأدوية لعرضها على اللجنة لمناقشتها

 

ومن جانبه أوضح الدكتور سامى المشد، عضو لجنة الشؤون الصحية، أن لجان تسعير الأدوية التى أعلن عنها الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، لمعالجة التشوهات السعرية فى الدواء مستمرة فى عملها.

 

وأكد المشد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه بعد الانتهاء من دراسة أسعار الأدوية وإعادة تقييمها،ستعرض وزارة الصحة تقارير عمل اللجان على لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان.

 

ورفض المشد الرأى الدافع بأن وزارة الصحة تهمش لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، بشأن قضايا تسعير الأدوية، قائلاً :"دا دور تنفيذى للوزارة، ودور اللجنة رقابى وتشريعى وهو لايتنافى مع حق الوزارة فى اتخاذ القرارات اللازمة للنهوض بقطاع الأدوية".

 

مكرم رضوان يستنكر غياب التنسيق بين اللجنة والوزارة فيما يخص لجان تسعير الدواء

 

وبدوره استنكر الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، غياب التنسيق بين وزارة الصحة ولجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، بشأن لجان التسعير، ومعالجة تشوهات الأسعار فى الأدوية.

وأوضح رضوان فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن تقارير عمل اللجان سيتم عرضه على لجنة الصحة فى البرلمان لمناقشته، مؤكداً أن عمل لجان معالجة التشوهات السعرية يحتاج لوقت طويل، لا يقل عن 6 شهور.

وشدد رضوان على ضرورة معالجة تشوهات الأسعار فى أقرب وقت، مطالباً بتخصيص نسبة 10% من ربح الدواء المحدد بـ50% تذهب لتمويل قانون التأمين الصحى الشامل، وتطوير المستشفيات استعداداً لتطبيق منظومة التأمين الصحى.

 


print