الأربعاء، 08 مايو 2024 02:57 ص

الوفد يبدأ رحلة البحث عن رئيس جديد.. أبوشقة أبرز المرشحين: لن أخذل الوفديين.. حسام الخولى: أنوى الترشح وأمتلك برنامجا حقيقيا.. وحسين منصور: لم أحسم قرارى.. وفؤاد بدراوى: محدش يقدر يمنعنى

بيت الأمة يبحث عن ساكن جديد

بيت الأمة يبحث عن ساكن جديد بيت الأمة يبحث عن ساكن جديد
الثلاثاء، 21 مارس 2017 10:01 م
كتب أمين صالح
يبدو أن الصراع على رئاسة حزب الوفد بدأت مبكرا، إذ بدأ عدد ممن ينوون الترشح فى الإفصاح عن رغبتهم، خاصة مع قرب نهاية ولاية الدكتور السيد البدوى رئيس الحزب الحالى، والذى بدأ عامه الأخير داخل حزب الوفد وفقا للائحة، ونظرا لما يتمتع به بيت الأمة كونه واحدا من أقدم الأحزاب التاريخية فى مصر ويرتبط اسمه بعدد كبير من الزعماء أبرزهم سعد زغلول وفؤاد سراج الدين، فإن رئاسة الحزب هدف مهم لكثير من قيادات الحزب الحالية.

حسين-منصور-نائب-رئيس-حزب-الوفد

المستشار بهاء الدين أبو شقة سكرتير عام حزب الوفد، قال إن الحديث عن ترشحه لرئاسة الوفد ما زال أمرا سابقا لأوانه مضيفا: "إلا أننى دائمًا لن أخذل الوفد أو الوفديين وكنت وسأكون دائما ملبيا لمطالبهم، محققا لكل ما فيه مصلحة للوفد والوفديين مؤمنا وعاملا لمبادئ الوفد وثوابته، وأنه المدافع فى تاريخه السياسى غير مسبوق لأى حزب آخر عن الديمقراطية والحرية والدستور وسيادة القانون والانحياز إلى الطبقات الكادحة من الشعب المصرى".

حسام-الخولى

وأضاف أبو شقة فى تصريح لــ"برلمانى": "أؤمن بالديمقراطية بمفهومها الصحيح، وأنها تمثل الرأى والرأى الآخر وأن المعارضة هى الوجه الصحيح للديمقراطية، وأؤمن بالمعارضة الموضوعية البناءة الوطنية ولقد ضرب حزب الوفد مثلا صادقا للديمقراطية فى انتخابات رئاسة الحزب للعام 2010 فى مشهد ديمقراطى كان مثار إعجاب الجميع فى الداخل والخارج ونموذجا للتداول السلمى للسلطة، ولذلك ففى نهاية المدة القانونية للدكتور السيد البدوى نرحب بكل من يرى فى نفسه القدرة على العطاء والحكم الأخير لجموع الوفديين الذى نحترمه ونقدره بما لهم من خيره وثقافه وحنكة سياسية".

حسام الخولى: أنوى الترشح وأمتلك برنامجا حقيقيا


من جانبه قال المهندس حسام الخولى نائب رئيس حزب الوفد، إن لديه النية للترشح لرئاسة الحزب، إلا أنه لن يحسم الأمر نهائيا إلا قبل الانتخابات بثلاثة أشهر، لافتا إلى أنه يتواجد داخل أروقة بيت الأمة منذ عام 1984 وشغل عدة مناصب بداخله بدأت برئاسة لجنة الغربية ثم سكرتيرا للهيئة الوفدية ثم عضوا بالهيئة العليا ثم سكرتير عام مساعد وأخيرا نائبا لرئيس حزب الوفد.

فؤاد-بدراوى

وأضاف الخولى: لدى خطة ورؤية لقيادة الوفد فى الفترة المقبلة ولدى برنامج واضح، لافتا إلى أننا نحتاج إلى خيار وسط لا يصل إلى المزايدة أو يصل للتأييد المطلق وإنما نحتاج لخيار وسط يطرح الحلول عند الاعتراض ويحدث نوعا من التوازن، لافتا إلى أن الانتخابات التى جرت فى عام 2010 كانت مثالا جيدا وشهدت منافسة شريفة بين محمود أباظة والسيد البدوى.

ولفت الخولى إلى أن عدد أعضاء الهيئة الوفدية يزيد حاليا عن 3800 عضو فى حين أن حب الوفد لديه أكثر من 100 ألف عضوية عاملة متابعا: "الوفد كالجوهرة ولكن فقط نحتاج لإزالة التراب من عليها".

من جانبه قال حسين منصور نائب رئيس حزب الوفد، إن الحديث عن ترشحه لرئاسة الوفد ما زال أمرا سابقا لأوانه، إذ لدى الوفد حاليا العديد من القضايا كانتخابات المحليات وغيرها فى نفس الوقت لدينا عام كامل على الانتخابات، مضيفا أنه لم يحسم حتى الآن أمر ترشحه لرئاسة الوفد.

بهاء-أبو-شقة

فيما أكد محمد فؤاد المتحدث باسم حزب الوفد، إنه مرتبط بشكل أكثر بالتحدث عن الوفد فيما يخص أداءه ولكنه بعيد عن الجزء التنظيمى وانتخابات رئاسة الوفد، إلا أنه فى النهاية يتمنى التوفيق لكل المرشحين.

وتابع فؤاد: "مع تقديرى واحترامى للجميع إلا أنه لن يستطيع أن يفعل أى شخص ربع ما فعله السيد البدوى للحزب، فهذا الرجل تولى الوفد فى فترة شديد الصعوبة ومر به خلال ثورتين والآن لديه 37 نائبا فى البرلمان".

أما فؤاد بدراوى عضو تيار إصلاح الوفد فيرى، أن من حق أى عضو فى حزب الوفد أن يعلن ترشحه لرئاسة الحزب وفيما يخص إمكانية ترشحه لرئاسة حزب الوفد رغم قرار الهيئة العليا بفصله قال، "لا أحد يستطيع أن ينهى علاقتى بالوفد لا السيد البدوى ولا غيره وبعدين الوفد مش كارنيه أنا قعدت قبل كده 5 سنين من غير منصب داخل الوفد".

وتابع: لم أقرر بعد الترشح للانتخابات المقبلة على منصب رئيس الوفد، ولكن فى حقيقة الأمر وصلتنى معلومات مؤكدة أن ميزانية حزب الوفد وصلت لأقل من 2 مليون جنيه، وهذا أمر خطير، حيث كانت من قبل 90 مليون جنيه ومع وصولها لهذا الرقم فهذا الأمر سيلقى بالحمل على من يرث تركة البدوى داخل الوفد.

السيد-البدوى-رئيس-الوفد

جدير بالذكر أن مدة ولاية السيد البدوى لرئاسة حزب الوفد تنتهى خلال عام واحد من الآن ولا يحق له الترشح لرئاسة الحزب مرة أخرى وفقا للائحة الداخلية للوفد بعد أن قضى دورتين متتاليتين فى منصب رئيس الوفد حيث سبق وخاض الانتخابات عام 2010 وفاز ضد مرشحه محمود أباظة ثم ترشح لولاية أخرى وفاز ضد منافسه فؤاد بدراوى.






print