الجمعة، 03 مايو 2024 02:10 م

"الأعلى للجامعات" يوافق على 40 دبلومة مهنية تبدأ بالتعليم الإلكترونى.. "تعليم البرلمان" تطالب بعدم المساواة بخريجى الجامعات.. وخبير: هيفشل لأنه عايز ناس بتفهم مش بتكتب أسماءها بالعافية

باى باى لـ"التعليم المفتوح"

باى باى لـ"التعليم المفتوح" باى باى لـ"التعليم المفتوح"
الأحد، 12 مارس 2017 09:01 م
كتبت- نورا طارق
وافق المجلس الأعلى للجامعات على أكثر من 40 دبلومة مهنية، تبدأ العمل بالتعليم الإلكترونى المدمج بديل عن نظام التعليم المفتوح، والذى ينطلق خلال شهر أكتوبر المقبل، ويشمل عددا من الكليات الأدبية والتربية، ويبقى السؤال هل ينجح النظام التعليمى الجديد فيما فشل فيه التعليم المفتوح؟

20503

وكيل "تعليم البرلمان" عن طلبة التعليم المفتوح: اللى معاه دبلوم هيفهم أون لاين إزاى؟


فى البداية قال النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن استبدال التعليم المفتوح بنظام التعليم الإلكترونى المدمج، لا قيمة له، لأن طلاب هذا النظام حاصلين على دبلومات فنية، معلقا: " اللى معاه دبلوم، يعنى إعدادية، يفهم أون لاين إزاى؟!".

43680

أضاف وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن نظام التعليم الإلكترونى يفقد عامل التفاعل بين الطالب والمعلم، وبالتالى الطلاب لن يستوعبوا الدروس العلمية، مشيرا إلى أنه كان يدرس منهجا علميا بنظام التعليم الإلكترونى، وفشل مع طلبة جامعة بنى سويف".

11205595_1447514815564675_2488275425654729112_n

وطالب النائب، عدم تساوى الحاصلين على شهادة التعليم الإلكترونى بالشهادات الجامعية، وخاصة فى ترقية بالوظائف الحكومية، وذلك لفرق مستوى التعليم بينه وبين خريجى الجامعات الحكومية".

ماجدة نصر تطالب بوضع شروط للالتحاق بالتعليم الإلكترونى وتؤكد: الأمل فى تطوير التعليم المفتوح


من جانبها أوضحت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن نظام التعليم الإلكترونى جيد ومطبق على مستوى العالم، كما أنه خالى من سلبيات التعليم المفتوح، ويجب أن تكون من شروط الالتحاق هو توافر المهارات العلمية، فضلا عن أن التعليم الإلكترونى هو الأمل فى تطوير التعليم المفتوح.

وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى": "نظام التعليم المدمج به جزء يخص الحضور وجزء آخر يخص التعليم الإلكترونى ويسمح بإلتحاق عدد أكبر ويتيح فرص أكثر للذين لم يحصلوا على شهادات جامعية كما يجب على المجلس الأعلى للجامعات عقد اجتماع مع النقابات الرافضة لإلتحاق خريجى التعليم الإلكترونى بها تعريفهم بأهميته".

وطالبت النائبة، بأن تتوافر عدة شروط للالتحاق بالتعليم الإلكترونى، وأهمها تحديد عدد من السنوات بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة، بشرط ألا تكون سنوات طويلة مع ضرورة توافر المهارات للالتحاق بالكليات المختلفة ووضع اختبارات شرط للالتحاق وإعطاء دبلومات مهنية وليست أكاديمية، طالما أن هناك اختلافا بين النظام المتبع بالجامعات.

عميد الدراسات الاقتصادية السابق: يفشل لأن التعليم الإلكترونى عايز ناس بتفهم مش بيكتبوا أساميهم بالعافية


قال الدكتور شعبان مبارز، مستشار جامعة بنى سويف للشئون المالية، عميد كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية، إن استبدال التعليم الإلكترونى المدمج بالتعليم المفتوح سيفشل؛ لأن الطلاب حاصلين على دبلومات، معقبا: "التعليم الإلكترونى عايز ناس بتفهم مش بيكتبوا أساميهم بالعافية".

وأضاف مستشار جامعة بنى سويف للشئون المالية، فى تصريحات لـ"برلمانى": إن نظام التعليم الإلكترونى لن يجد إقبالا من الطلاب للانضمام ل،ه والدليل على ذلك أن إعلانات الدبلومات المهنية منذ عام ونصف، ولن يتقدم أحد للالتحاق بها، فضلا عن أن طلاب التعليم المفتوح ذو طبيعة خاصة، وطلاب لن يفهموا شرح الدروس إلا عن طريق الشرح المباشر، لذلك لن ينجح نظام التعليم الإلكترونى المدمج بديل للتعليم المفتوح".




الأكثر قراءة



print