الجمعة، 29 مارس 2024 03:02 ص

الزند يوجه بضرورة توفير احتياجات القضاة.. عمليات مجلس الدولة: نتابع إجراءات انتقال القضاة والأعضاء لمقار إقامتهم فى محافظات المرحلة الثانية.. والجميع يرغبون فى الإشراف على لجان سيناء

الهيئات القضائية تعلن "النفير العام"

الهيئات القضائية تعلن "النفير العام" الهيئات القضائية تعلن "النفير العام"
الأحد، 29 نوفمبر 2015 07:29 م
كتب إبراهيم قاسم وهدى أبو بكر
قال مصدر قضائى بوزارة العدل: إن المستشار أحمد الزند، أجرى اتصالات مكثفة اليوم، برؤساء المحاكم الابتدائية، للاطمئنان على الترتيبات الأخيرة الخاصة بعملية إشراف القضاة على جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية 2015.

hossam atef (13)

توجيهات الوزير


وأشار المصدر فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الوزير وجه رؤساء المحاكم الابتدائية بضرورة توفير وتلبية كافة احتياجات القضاة، والاطمئنان على تسكينهم فى مقار إقامتهم، وأيضا الاطمئنان على أماكن ومقار اللجان الفرعية وجاهزيتها، خاصة وأنه يتم بداخلها أعمال الفرز عقب الانتهاء من عملية التصويت.

وأوضح المصدر، أن رؤساء المحاكم الابتدائية على مستوى الـ13 محافظة هم المسئولين عن كافة وسائل إقامة القضاة، وتوفير وسائل التنقل من وإلى مقار إقامتهم إلى اللجان الانتخابية.

احمد الزند

ويتوجه غدا الإثنين، القضاة المشرفين على اللجان الفرعية على مستوى الـ13 محافظة إلى المحاكم الابتدائية لتسلم "مظاريف" الانتخابات، والتى تتضمن كافة الأوراق المتعلقة بالعملية الانتخابية من بطاقات الاقتراع، والأختام، ومحاضر فتح وغلق اللجان.

وأكد المصدر على أن المستشار أحمد الزند، تابع مع وزارة الداخلية الإجراءات الأمنية المتعلقة بتأمين القضاة المشرفين على جولة الإعادة، والذى يبلغ عددهم 15 ألف قاض من مختلف الهيئات القضائية.

فيما قال اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، إن الوزارات المختصة بمعاونة اللجنة العليا للانتخابات انتهت من جميع الاستعدادات والتجهيزات اللازمة لعملية الاقتراع التى ستتم فى الداخل والخارج، حيث قامت وزارة الخارجية بتوفير كافة الإجراءات اللوجيستية للسفارات والقنصليات التى ستتم فيها الانتخابات غدا وبعد غدا، ومن توفير أوراق الاقتراع والصناديق والكبائن الانتخابية.

وأوضح أن وزارة الداخلية والدفاع وضعتا خطة تأمين الانتخابات والقضاة المشرفين على اللجان الفرعية بالنسبة لانتخابات الداخل، كما قامت وزارة التربية والتعليم بتوفير المقار الانتخابية فى عدد من المدارس التابعة لها، مشيرا إلى أن ممثلى الوزارات سيحضرون داخل غرفة عمليات مجلس الوزراء لمتابعة العملية الانتخابية.

عبد الله قنديل

غرفة عمليات القضاة


من جانبه قال المستشار علاء قنديل، عضو غرفتى عمليات نادى القضاة ووزارة العدل، إن كل من نادى القضاة ووزارة العدل تابعت خلال الأيام الماضية إجراءات تأمين العملية الانتخابية بشكل عام، وبشكل خاص فى محافظتى شمال وجنوب سيناء، مشيرا إلى أنهم كانوا على تواصل مستمر مع وزارة الداخلية فى هذا الأمر، حيث طالبوا بتشديد الإجراءات الأمنية فى سيناء تحديدا.

وأضاف قنديل، أن غرفة عمليات وزارة العدل ونادى القضاة لم تتلق أى اعتذارات من القضاة عن عملية الإشراف على الانتخابات.

وفى السياق ذاته قال مصدر بغرفة عمليات نادى قضاة مجلس الدولة، إن 2455 قاضيا بالمجلس يشاركون فى عملية الإشراف على انتخابات جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية 2015، مشيرا إلى أن غرفة عمليات النادى لم تستقبل حتى الآن أى اعتذارات من جانب قضاة مجلس الدولة للإشراف على الانتخابات.

وأضاف المصدر، أن غرفة العمليات برئاسة المستشار محمد فاروق العوانى، نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس النادى، بدأت فى متابعة الإجراءات المتعلقة بسفر القضاة إلى محافظات المرحلة الثانية، سواء عبر الطيران الحربى، أو من خلال حجوزات القطارات، لكى تتأكد من جاهزية أماكن إقامة القضاة على مستوى المحافظات الـ13، والوقوف على كونها لائقة بالقضاة.
وتابع، كما تابعت غرفة العمليات، إجراءات تأمين القضاة على مستوى المحافظات الـ13، مؤكدا على أن حادث مدينة العريش والذى راح ضحيته اثنين من القضاة، لم يؤثر مطلقا على رغبة القضاة فى أداء مهمتهم ورسالتهم نحو وجود برلمان منتخب بإرادة الشعب.

وكشف المصدر، أن غرفة عمليات النادى تلقت طلبات كثيرة من قضاة مجلس الدولة يطالبون بالإشراف على الانتخابات فى شمال سيناء، مشيرا إلى أن أحد أصدقاء الشهيد عمر حماد، كان قد طلب أن يشرف بذات اللجنة التى كان يشرف عليها الشهيد.

وأشار المصدر، إلى أن غرفة عمليات نادى مجلس الدولة خصصت خطوطا ساخنة لتلقى شكاوى الناخبين والقضاة أثناء عملية الاقتراع.

hossam atef (14)

عمليات النيابة الإدارية


وقال المستشار عبد الله قنديل، رئيس نادى أعضاء هيئة النيابة الإدارية ورئيس غرفة عمليات النادى، إن غرفة عمليات نادى النيابة الإدارية تتابع منذ أمس، الإجراءات المتعلقة بإشراف القضاة على جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية 2015، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم تتلق الغرفة أى اعتذارات من القضاة أعضاء الهيئة للإشراف على جولة الإعادة.

رفعت قمصان

وأضاف قنديل، أن غرفة عمليات النادى تلقت طلبات كثيرة من قضاة لم يكونوا مدرجين ضمن الكشوف القضاة المشرفين على الانتخابات، وأبدوا رغبتهم فى عملية الإشراف، مؤكدا على أن النادى قام بحصر هؤلاء القضاة وأبلغ اللجنة العليا للانتخابات بأسمائهم وأعدادهم حتى تضعهم فى الكشوف الاحتياطية، للاستعانة بهم فى حال حدوث أى اعتذارات، وخاصة الاعتذارات التى تأتى بشكل مفاجئ للقضاة صباح عملية الاقتراع.

وتابع قنديل، أن غرفة العمليات وظيفتها الآن رصد أى عضو من هيئة النيابة الإدارية يتقدم باعتذار لإبلاغ اللجنة وتسكين آخر بدلا منه من القضاة الاحتياطين، إلا أنه حتى الآن لم نتلق أى اعتذارات من أعضاء هيئة النيابة الإدارية.

وشدد رئيس نادى هيئة النيابة الإدارية على أن غرفة العمليات تتابع خطوة بخطوة إجراءات إشراف القضاة، بدءا من تنقلاتهم ووصولهم لمقار إقامتهم وتسلمهم أوراق الانتخابات، وعملية الإشراف أثناء يومى الاقتراع، مشيرا إلى أن جزء من القضاة سافروا اليوم إلى مقار اللجان، على أن تتم استكمال إجراءات تنقلهم وتسلم الأوراق غدا من مقار المحاكم الابتدائية.

print