الثلاثاء، 30 أبريل 2024 07:28 ص

نواب يتوجهون للكنيسة الإنجيلية بالإسماعيلية للتضامن مع الأسر.. مساع لتوفير منازل بديلة وتقنين أوضاع الطلاب والعمال..وعابد يجدد مبادرة زيارة "شمال سيناء".. ونائب: لن يستطيع أحد أن يمس وحدتنا

البرلمان يلبى نداء أقباط العريش

البرلمان يلبى نداء أقباط العريش البرلمان يلبى نداء أقباط العريش
السبت، 25 فبراير 2017 11:01 م
كتبت إيمان على – سمر سلامة
توجه عدد من نواب البرلمان، أمس السبت، للكنيسة الإنجيلية بالإسماعيلية للتضامن مع الأسر القبطية التى انتقلت من العريش. ومن المتوقع أن تسيطر القضية على مشهد الجلسة العامة اليوم الأحد، بعدما رفض أعضاء مجلس النواب ما حدث، مطالبين الدولة بضرورة توفير إجراءات الحماية.

مارجريت عازر تتوجه لزيارة أقباط العريش فى الكنيسة الإنجيلية بالإسماعيلية


أكدت النائبة مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أنها ستتوجه اليوم السبت، لزيارة أقباط العريش بعد انتقالهم إلى الكنيسة الإنجيلية بالإسماعيلية على أن تنسق مع لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان لتوجه وفد منها غدا الأحد

مجلس-النواب-(1)

وأضافت فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنها ستتواصل فى البداية مع الجهات المعنية بوزارة التعليم العالى، والتربية والتعليم والتضامن، لتقنين أوضاع الأقباط بشأن عملهم وتدريس أبنائهم وتهيئة كافة الظروف المعيشية الخاصة بهم.

وأوضحت النائبة مارجريت عازر ، أنه لابد من توفير المستلزمات الأساسية ووحدات للمعيشة لهم، قائلة "تبديل الحياة فى يوم و ليلة صعب يحصل".

وفى السياق ذاته، وجهت "عازر" بيانا عاجل لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بشأن استهداف الأقباط فى شمال سيناء من قبل الجماعات الإرهابية الذى راح ضحيته سبعة من أقباط مصر بمحافظة العريش على يد مجهولين فى حوادث متفرقة على مدار الأيام الماضية منهم المواطن كامل رؤوف كامل، حيث قتلوه أمام زوجته وأشعلوا النيران فى منزله قبل أن يتركوا المكان، وقتلوا المواطن وائل ميلاد داخل محله الخاص، وقتلوا الطبيب البيطرى بهجت مينا، الذى يبلغ من العمر 40 عاماً، وقتلوا المدرس جمال توفيق جرجس - أمام زوجته، وأطلقوا الرصاص على المواطن سعد حكيم حنا، وحرق نجله بإشعال النيران فى جسده أمام باقى أفراد الأسرة، إلى جانب قتل مواطنين آخرين، والآن فرت أكثر من 120 أسرة إلى الإسماعيلية وبورسعيد .

maher-(4)

واستنكرت "عازر" استهداف الأقباط فى شمال سيناء من الجماعات الإرهابية بهذا الشكل، وانتقالهم لمحافظات أخرى وهم لهم أولاد فى مرحل التعليم المختلفة ما سيؤدى إلى تشريدهم وضياع حقوقهم التعليمية والوظيفية، ومنهم من يعمل فى المهن الحرة وأصحاب المحلات الذين ضاعت ثرواتهم، مطالبة الحكومة الردع بكل قوة والتصدى لما يحدث الآن فى شمال سيناء.

علاء عابد: تأييد برلمانى كبير لمبادرتى لزيارة العريش


قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار بمجلس النواب، أنه سيتقدم بمبادرة اليوم السبت، إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتنظيم زيارة إلى مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء لتقديم واجب العزاء لأسر شهداء الغدر والإرهاب.

وأضاف فى بيان صحفى، أمس السبت، أن الزيارة لقيت ارتياحًا كبيرًا وواسع النطاق من عدد كبير من أعضاء البرلمان بمختلف انتماءاتهم السياسية والحزبية، مشيرًا إلى أنه سوف يطلب من الدكتور على عبد العال استطلاع رأى القوات المسلحة والشرطة فى هذه الزيارة، معلنًا أن حزب المصريين الأحرار بدأ التواصل مع أمناء الحزب فى سيناء والإسماعيلية والسويس للتنسيق بشأن هذه الزيارة.

maher-eskandar-(1)

وأشار "عابد" إلى أنه تلقى العديد من الاتصالات التليفونية من زملائه النواب من مختلف اللجان الذين أبدوا رغبتهم للمشاركة مع لجنة حقوق الإنسان فى هذه الزيارة لمساندة أهالى الشهداء والوقوف على الأوضاع الأمنية فى سيناء، والتأكيد على مساندة ودعم الشعب من خلال نوابه للجهود الكبيرة التى تقوم به قواتنا المسلحة الباسلة ورجال الشرطة الأبطال فى حربهم ضد الإرهاب وجميع العناصر والجماعات الإرهابية والإجرامية.

وأوضح "عابد" أن الكثير من أعضاء البرلمان أعلنوا مساندتهم التامة، وأنهم على استعداد للدفاع عن جميع أهالى سيناء، وفى مقدمتهم الإخوة الأقباط، وأنهم يرفضون وبشكل قاطع أى مساس بالأخوة الأقباط فى سيناء، وفى مصر كلها مؤكدًا أن الجميع طالب بضرورة الثأر والقصاص العاجل من العناصر الإرهابية التى اتجهت إلى اغتيال بعض أبناء الوطن بدعوى اختلاف ديانتهم.

وأكد أن نواب الأمة والرأى العام المصرى بجميع اتجاهاته وانتماءاته السياسية والحزبية والشعبية كشف المخطط الخبيث لطيور الظلام والإرهاب الذين لجأوا إلى الخطط الإجرامية والشيطانية بهدف إشعال الفتنة بين أبناء مصر، بعد فشل جميع مخططاتهم الاجرامية السابقة فى المساس بالوحدة الوطنية وتماسك الشعب المصرى كله والوقوف خلف القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسى وخلف قواتنا المسلحة والشرطة وجميع مؤسسات الدولة للحفاظ على الدولة المصرية.
وشدد على أنه لن يستطيع أحد مهما كان أن يمس وحدة المصريين وكلنا فداء للأخوة الأقباط من أبناء سيناء الأبطال والشرفاء المجاهدين الذى ارتوت سيناء بدمائهم الذكية مع باقى أبناء سيناء للدفاع عن بوابة مصر الشرقية، مشيرًا إلى أن الشعب المصرى عنيد ومثل هذه الخطط الشيطانية من الإرهابيين تزيده قوة وصلابة فى الحفاظ على الدولة المصرية والوقوف صفا واحدا خلف الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يبذل قصارى جهده وجعل الدولة المصرية وحدها تدافع عن العالم كله فى مواجهة الإرهاب.

وأعرب "عابد"عن ثقته الكاملة فى قدرة القوات المسلحة والشرطة فى الثأر والقصاص العاجل لشهداء مصر الأبرار وحماية جميع أبناء سيناء من العمليات الإرهابية التى تقوم بها التنظيمات الإرهابية داخل سيناء، مؤكدًا أن جميع المصريين لن يسمحوا للأخوة الأقباط بأن يتركوا سيناء وكلنا فداء لهم.

محمد زكريا محى الدين يطالب الدولة بتوفير الحماية


وطالب النائب محمد زكريا محيى الدين، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، الدولة بتوفير الحماية المطلوبة للأسر المسيحية فى العريش، قائلا: "لن نقبل ما أن يتكرر فى مصر ما حدث بسوريا والعراق ضد المسيحيين وتهجيرهم من بلادهم وأراضيهم من جانب الجماعات الإرهابية".

maher-eskandar-(14)

وقال "محيى الدين" إنه على الدولة مواجهة الجماعات الإرهابية بكل حزم، مشيرا إلى أنه سيتم مناقشة الأمر تحت القبة وبحث آليات مساعدة الأهالى، وتوفير الحماية والمساعدات إليهم من جانب الدولة.

إيهاب منصور يتوجه لـ"العريش" لمؤازرة الأسر القبطية


أكد النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى بمجلس النواب، أنه يتوجه الآن لزيارة أقباط العريش بالكنيسة الإنجيلية بإسماعيلية، موضحا أنه سيلتقى بمحافظ الإسماعيلية ونواب الدائرة للوصول لأفضل الحلول فى تهيئة الظروف المعيشية لها.

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى، أن الدكتورة غادة والى وزير التضامن زارت الأسر القبطية و تمكنت من توفير منزل يسع 60 فردا، لافتا إلى أن هناك مساع للتنسيق بين الجهات المعنية لاستيعاب الأسر التى هاجرت من العريش.

print