الإثنين، 29 أبريل 2024 11:28 ص

وكيل "دفاع البرلمان": ندرس المشكلة للخروج بقانون للحد من الظاهرة.. عبد التواب: الزواج العرفى أحد أسباب الأزمة.. ونائب يقترح منح أحقية التوظيف فى الحكومة لطفلين من الأسرة لتحديد النسل

روشتة النواب لحل الكثافة السكانية

روشتة النواب لحل الكثافة السكانية روشتة النواب لحل الكثافة السكانية
الأربعاء، 08 فبراير 2017 06:00 ص
كتبت نورا طارق
أعلنت الحكومة عن خطة جديدة للتقليل من الكثافة السكانية بحيث يصل تعداد السكان إلى 110 مليون نسمة فى عام 2030 بدلاً من 128 مليون نسمة، وتقوم لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب بوضع إقتراحات بالمشاركة مع ممثلين وزارة الصحة والسكان والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء للحد من الزيادة السكانية خلال جلسات اللجنة المقبلة.

كثافة سكانية copy

وكيل الدفاع بالبرلمان: ندرس مشكلة الكثافة السكانية للخروج بتوصيات أو قانون للحد من الظاهرة


قال النائب يحيى كدوانى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن اللجنة عقدت لقائين مع ممثلين وزارة الصحة والسكان والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء للخروج بتوصيات أو قانون للحد من ظاهرة الكثافة السكانية .

يحيى كدوانى copy

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن أحد أسباب الزيادة السكانية هى توارث ثقافة "العيال عزوة" خاصة فى الريف حيث يستخدمون أطفالهم للعمل فى الحقول والإعتماد على السلع التموينية المدعمة حتى حدث أنفجار سكانى أدى إلى حدوث أزمة و تقليل فى الموارد الغذائية ودعم السلع التموينية لمحدودى الدخل وزيادة نسبة البطالة ".

وتابع النائب، وسائل الإعلام توقف دورها فى الفترة الأخيرة عن توعية المواطنين بأهمية تطبيق برامج تنظيم الأسرة وكذلك وزارة الصحة توقفت عن القيام بهذا الدور وتوزيع وسائل منع الحمل على المواطنين، مقترحا توظيف حديث التخرج من الفتيات من خلال الخدمة المدنية بتوعية المرأة من خلال الزيارات الميدانية بضرورة الحد من كثرة الإنجاب.

أمين سر لجنة الدفاع: الزواج العرفى أحد أسباب انتشار الزيادة السكانية


قال النائب أحمد عبد التواب أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن أحد أسباب الزيادة السكانية هو زواج العرفى للقاصرات فى الأرياف الذى نتج عنه كثرة الإنجاب فى غياب دور التوعية الاجتماعية للمرأة فى القرى.

احمد عبد التواب copy

وأضاف أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن غياب دور وزارة الصحة المتمثلة فى وحدات الصحية الريفية فى توعية المواطنين لإستخدام وسائل منع الحمل أدى إلى الزيادة السكانية بشكل غير طبيعى وأعاق تنمية الاقتصاد فى مصر، مشيراً إلى أن إصدار قانون لإجبار الأسر على إنجاب طفل واحد مخالف للشرع ولايمكن تنفيذه.

وتابع النائب، "يجب على الدولة تفعيل دور الوحدات الصحية فى الأرياف وتوعية المواطنين للحد من الإنجاب بكثرة وتقنين الزواج العرفى للحد من الكثافة السكانية".

مجلس النواب copy

النائب أحمد العوضى يقترح منح أحقية التوظيف فى المؤسسات الحكومية لطفلين من الأسرة للتشجيع على تحديد النسل


قال النائب أحمد العوضى عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن الزيادة السكانية من أخطر المشكلات التى تواجه الأمن القومى لأن هذه الزيادة، ويجب أن تقابلها زيادة فى الموارد حتى لاتحدث أزمات فى المستقبل فى الدخول والأسعار وهناك العديد من الدول التى واجهت هذه المشكلة بالتشجيع على إنجاب طفل أو اثنين لكل أسرة.

أحمد العوضى نائب حماة الوطن copy

وأضاف عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن كثرة الإنجاب منتشرة بين الطبقات التى تعانى من أمية وتساعد على كثافة الفصول فى المدارس".

وأقترح النائب، بوضع حوافز للتشجيع على تنظيم النسل بمنح مجانية التعليم والسلع التموينية للأسرة التى لديها طفلين وأن يكون لهم الأحقية فى التعين بالمؤسسات الحكومية.


print