السبت، 11 مايو 2024 12:01 م

بعد تكرار تغيب وزير الزراعة عن البرلمان.. سجل الحضور 3 حالات تغيب عن الجلسة العامة واجتماعات اللجان.. وخناقة بلجنة الزراعة.. وتصريح: "ببقى متضايق وأنا داخل المجلس"

دفتر حضور "فايد" بالبرلمان= 3 غياب+ خناقة

دفتر حضور "فايد" بالبرلمان= 3 غياب+ خناقة دفتر حضور "فايد" بالبرلمان= 3 غياب+ خناقة
الثلاثاء، 24 يناير 2017 08:03 ص
كتب إبراهيم سالم
على الرغم من تصريحات وزير الزراعة الأخيرة بضرورة التأكيد على التعاون بين السلطة التشريعية والتنفيذية، لإحداث تطور حقيقى فى الزراعة، إلا أن ممارساته مع البرلمان تعكس شيئا آخر، حيث سجل وزير الزراعة الأكثر بين الوزراء فى سجلات التغيب عن حضور الجلسات العامة واجتماعات اللجان النوعية، حيث تغيب 3 مرات عن الحضور، إضافة إلى أنه عند حضوره الجلسة شهدت مشادة حاده بينه وبين أعضاء لجنة الزراعة، إضافة إلى تصريحاته المثيرة بعض الشئ عن البرلمان.

الوزير يتغيب عن اجتماع اللجنة فى 14 ديسمبر من العام الماضى


رفع السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، اجتماع اللجنة المسائى، ليوم 14 ديسمبر 2016، اعتراضا على الغياب المتكرر لوزيرى الزراعة، عصام فايد، والرى عن حضور اجتماعات اللجنة على الرغم من إرسال طلبات رسمية من البرلمان لهم دون مناقشة الموضوعات المدرجة على هامش الاجتماع.

السيد-حسن-موسى-وكيل-لجنة-الزراعة

مما دعا عدد من أعضاء اللجنة بإرسال مذكرة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن تكرار هذه الواقعة، وأن الوزيرين لم يحترما قرار اللجنة ولم يهتما بالحضور على الرغم من إرسال طلبات رسمية لهم، وهذا يعنى أن اجتماعات اللجنة إهدار للمال العام بسبب عدم اتخاذ قرار لغياب التنفيذيين.

عصام فايد يتغيب عن الجلسة لإرتباطه بأعمال خارج البلاد


أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب قرار الجلسة العامة الموافقة 17/1/2017، بإرجاء مناقشة بعض طلبات الإحاطة التى تقدم بها النواب بشأن أزمات الأسمدة وبعض المحاصيل الزراعية لاضطرار وزير الزراعة الدكتور عصام فايد لمغادرة المجلس نظرا لتكليفه بمهمة رسمية خارج البلاد.
عصام-فايد

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة الموجهة ضد وزير الزراعة حيث طلب عبد العال من القاعة الموافقة على رحيل الوزير وهو ما اعترض عليه عدد من النواب، ليرد عليهم عبد العال، قائلا: "هناك قواعد، وتكليف أى وزير بالسفر للخارج هو قرار سلطة عليا وليس قراره، إحنا اللى حددنا المعاد مش هو مش معقول هنقوله متسافرش".

"خناقة" بين الوزير وأعضاء لجنة الزراعة في اجتماع تقنين إجراءات وضع اليد بالبرلمان


وكان شهد اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب مشادات كلامية بين أعضاء اللجنة ووزير الزراعة عصام فايد متهمين اياه بالتقصير فى عمله الوزاري ما أدى إلى انسحاب عدد من نواب اللجنة ومحاولة الوزير ترك الاجتماع لولا تدخل عدد آخر من أعضاء اللجنة الذين اثنوه عن مغادرة الاجتماع المخصص لمناقشة تقنين إجراءات واضعي الأيدى على الأراضى الخاضعة لهيئة التنمية الزراعية والأوقاف بحضور الدكتور على عبد العال رئيس المجلس والنائب سليمان وهدان وكيل المجلس والنائب هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة ووزراء الأوقاف والزراعة والرى والشئون القانونية.

على-عبد-العال

وزير الزراعة للنواب: "ببقى متضايق وأنا داخل البرلمان.. وفقدت ابتسامتى بعد تولى الوزارة"


أعرب الدكتور عصام فايد وزير الزراعة عن سعادته بمطلب أعضاء لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب منه لعرض خطة عمل الوزارة، قائلا "أنا أول مرة يتطلب منى أعرض خطتى داخل البرلمان، ويؤسفنى إنى أقول إنى ببقى متضايق وأنا داخل البرلمان، وكان معروف عنى ابتسامتى الدائمة اللى فقدتها من يوم مامسكت الوزارة".

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب المنعقد الآن برئاسة الدكتور على المصيلحى، لمناقشة منظومة توريد المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، بحضور الدكتور عصام فايد وزير الزراعة.

مجلس-النواب

غياب وزيرى الزراعة والتنمية عن اجتماع "زراعة البرلمان" أمس


سيطرت حالة من الغضب على أعضاء لجنة الزراعة بالبرلمان، بسبب عدم حضور الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، اجتماعات اللجنة أمس الاثنين، وتم إلغاء الاجتماع المقرر اليوم لحين حضورهما.









print