الخميس، 28 مارس 2024 06:54 م

بعد تصاعد الجدل فى مجلس النواب.. "المصريين الأحرار": نشكل لجنة لدراستها.. "الوفد": لا توجد وثائق تؤكد سعودية الجزيرتين.. والمصرى الديمقراطى يعلن: مصرية 100%

ماذا تقول الأحزاب عن "تيران وصنافير"؟

ماذا تقول الأحزاب عن "تيران وصنافير"؟ ماذا تقول الأحزاب عن "تيران وصنافير"؟
الإثنين، 09 يناير 2017 02:01 ص
كتب إبراهيم سالم
بعد حالة الانقسام التى شهدها البرلمان المصرى بين أعضائه حول اتفاقية تيران وصنافير، وتعالى الأصوات الرافضة للاتفافية فى حين أيدت بعض الأصوات سعودية الجزيرتين، واتجه طرف ثالث للانتظار من أجل الاطلاع على كافة المستندات والأوراق الخاصة بالقضية، استطلع "برلمانى" رأى عدد من أحزاب البرلمان، ومواقفها من الاتفاقية والتى جاءت على النحو التالى:

بداء الجلسه العامة  كريم عبد العزيز (16) 17-1-2016

إيهاب منصور: "تيران وصنافير" مصرية وفيه نواب قضوا خدمتهم فى الجيش والشرطة فيها


قال النائب إيهاب منصور، عضو الحزب المصرى الديمقراطى بمجلس النواب، إن حكومة المهندس شريف إسماعيل، عمدت إحداث تداخل بين السلطتين التشريعية والقضائية عند إحالة اتفاقية "تيران وصنافير" للبرلمان، وخصوصا فى هذا التوقيت، وتعمل على كسر مبدأ الفصل بين السلطات، وهذا لن يسمح به البرلمان أن يحدث، متسائلا: "ماذا لو صدر حكم من القضاء على عكس ما خرج به البرلمان؟"، مطالبا بعدم التعامل مع الاتفاقية فى البرلمان حاليا.

إيهاب منصور (3)

وتابع "منصور" فى تصريح لـ "برلمانى"، إن ما يحدث حاليا هو ما حدث فى الحكم القضائى الصادر من محكمة النقض بحق تصعيد الدكتور عمرو الشوبكى على حساب أحمد مرتضى منصور، قائلا: "قعدنا نهرى وفى الآخر الحكم لازم يتنفذ، لأن عدم تنفيذه مخالفة دستورية صريحة"، معلنا موقفة بتأييد مصرية جزيرتى تيران وصنافير بالكامل.

وأضاف "منصور": "لو الجزيرتين مش مصريتين يبقى نراجع كل كتب التاريخ اللى إحنا درسنا فيها، دا حتى فيه نواب قضوا خدمتهم فى الجيش والشرطة فى تيران وصنافير، يعنى دول كانوا بيخدموا فى دولة تانية ولا ايه".

"حزب التجمع": تأخير إرسال اتفاقية "تيران وصنافير" للبرلمان 8 شهور غير مقبول


قال النائب سيد عبد العال، عضو مجلس النواب، رئيس حزب التجمع، إن إحالة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية إلى مجلس النواب للتصديق عليها، جاء فى وقت غير مقبول، وخصوصا بعد 8 شهور من الصمت الحكومى بعد توقيعها بالأحرف الأولى، وبعد عدة تطورات أهمها عرض الاتفاقية على القضاء الإدارى، ثم المحكمة الإدارية العليا، وحجزها للنطق بالحكم فى 16 يناير 2017 الجارى.

سيد عبد العال (2)

وتابع "عبد العال" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن أمر الإحالة فى هذا التوقيت أثار عددا من التساؤلات، لافتا إلى أن الحزب يطالب بضرورة تشكيل لجنة قومية من كبار خبراء القانون الدولى والجغرافيا السياسية والتاريخ وجميع المختصين الذين يمثلون مختلف الآراء حول هذه القضية، لكى يشارك المختصون والمواطنون ومجلس النواب فى مناقشة الاتفاقية وحسمها.

وطالب "عبد العال" أن يضع مجلس النواب فى اعتباره كل التطورات الجديدة وعلى رأسها رأى اللجنة القومية المقترحة ورأى القضاء، والحرص على مشاركة المواطنين عبر جلسات استماع حقيقية قبل التصويت النهائى على هذه الاتفاقية، وصولا إلى إجماع وطنى حول هذه القضية وإجماع وطنى حول السيادة الوطنية لمصر على حدودها.

"حزب الوفد": لا تتوافر لدينا ما يثبت مصرية "تيران وصنافير" ويناشد البرلمان بتأجيل مناقشة الاتفاقية


قال الدكتور محمد فؤاد، المتحدث الرسمى باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن الحزب فسر اتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية والمعروفة إعلاميا بجزيرتى تيران وصنافير، من خلال الشقين السياسى والقانونى، حيث إن الشق الأول يتمثل فى عدم توافر أية مستندات لدينا تثبت أن هذه الجزيرتين سعوديتين.

محمد فؤاد

وتابع "فؤاد" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الشق الثانى وهو القانونى، والذى يتمثل فى الإجراء الذى اتخذتها الحكومة بإحالة الاتفاقية للبرلمان لمناقشتها، لافتا إلى أن الحزب يوافق وبشدة على هذا الإجراء من منطلق حق البرلمان الراسخ فى الاطلاع على هذه الاتفاقية ومناقشتها.

وأضاف "فؤاد"، أن رئيس الحزب الدكتور السيد البدوى، ناشد البرلمان بتأجيل مناقشة الاتفاقية نظرا لسطوتها على الساحة الآن، وأنه لا يمكن مناقشتها فى ظل هذا الغضب الشعبى.

المصريين الأحرار: سنشكل لجنة لدراسة اتفاقية "تيران وصنافير"


قال محمد الكومى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن نواب الشعب ينتظرون عرض الاتفاقية عليهم ودراستها ومناقشتها باستفاضة، وسيتم اتخاذ القرار وفق المصلحة العامة.

محمد الكومى

وتابع "الكومى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن حزب المصريين الأحرار سيشكل لجنة لدراسة المواثيق وبحث الأمر وفق المعاهدات، ويضع نصب عينه أحكام القضاء، خاصة أن الحزب دائمًا يميل لاحترام أحكام القضاء والفصل بين السلطات.

وأضاف "الكومى"، أن الحديث عن اتفافية ترسيم الحدود سيكون بشكل نهائى بعد صدور حكم آخر درجة فى التقاضى وانتظار حكم الإدارية فى 16 يناير المقبل.


print