الخميس، 18 أبريل 2024 05:05 م

غضب متواصل بالبرلمان من أداء الوزراء.. أبو المجد: نحتاج لحكومة حرب.. محمد فؤاد: مصيرها بعد مناقشة تقريرها.. الخولى لـ"المجموعة الاقتصادية": متشكرين وصلتوا الدولار لـ21 جنيها

نواب البرلمان يواصلون الهجوم على الحكومة

نواب البرلمان يواصلون الهجوم على الحكومة نواب البرلمان يواصلون الهجوم على الحكومة
الخميس، 05 يناير 2017 11:00 ص
كتب سماح عبد الحميد - محمد صبحى
على مدار الثلاثة أيام الماضية، أطلق أعضاء مجلس النواب العديد من التصريحات النارية تجاه حكومة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وصلت إلى المطالبة بسحب الثقة من الحكومة، ووسط ذلك الهجوم خرج رئيس الوزراء بتصريح صحفى يفيد بأن التعديل الوزارى وارد، وهو الأمر الذى لاقى ترحيبا من نواب البرلمان، مؤكدين أن الحكومة أداؤها ضعيف ولا يلبى طموحات الشعب المصرى.

علاء-عابد

علاء عابد يطالب بتعديل وزارى يشمل 9 وزارات ومحافظ البنك المركزى


طالب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، بإجراء تعديل وزارى يشمل 9 وزارات، وهى "قطاع الأعمال والتعليم والتعليم العالى والصناعة والاستثمار والصحة والزراعة والتضامن الاجتماعى والتعاون الدولى".

وأضاف عابد لـ"برلمانى"، أطالب أيضًا رئيس الجمهورية بتغيير محافظ البنك المركزى، لافتا إلى أن طارق عامر ليس له أى رؤية واضحة، ويتعامل مع البنوك والقائمين عليها والمستثمرين الجادين، بطريقة طاردة للخبرات.

وفى سياق متصل طالب "عابد" بتغيير رئيس هيئة الاستثمار الروتينى، الذى أقل ما يقال عليه أنه يبحث عن الفشل و"تطفيش" المستثمرين.

اللواء-أسامة-أبو-المجد

أسامة أبو المجد رئيس برلمانية "حماة الوطن": نحتاج تعديل وزارى عاجل وحكومة حرب


وطالب اللواء أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، بتعديل وزارى عاجل فى حكومة المهندس شريف إسماعيل، يضم وزراء التربية والتعليم والتعليم العالى والصحة والزراعة والتنمية المحلية والثقافة، نظرا لأداءهم الضعيف والذى لا يرتقى لتلبية طموحات الشعب المصرى، على حسب قوله.

وقال "أبو المجد" فى تصريح لـ"برلمانى": "إن وزير الزراعة كل ما نائب يكلمه يقول أنا ماشى ومش عايزها"، مشددا على ضرورة إجراء تعديل وزارى على وجه السرعة، متابعا أن من الشروط والمعايير الواجب توافرها فى الوزير أن يكون قوى الشخصية يتعامل مع وزارته ضد أى فاسد، ويكون لديه القدرة على استيعاب الشارع، وأن يتواجد بالشارع ليكون لديه نبض المواطنين وما يدور وسطهم .

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، نحتاج لحكومة حرب، لأن ما يحدث بالشارع من انفلات بالأسعار وغياب الرقابة على الأسواق التى نتج عنها عدم وجود سلعة بسعر واحد داخل المحلات بالشارع الواحد، نتيجة لعدم وجود ضوابط قوية تنظم المسألة.

محمد-فؤاد

محمد فؤاد: أداء الحكومة به إخفاقات و"الوفد" يحدد مصيرها بعد الانتهاء من دراسة تقريرها النصف سنوى


ومن جانبه، قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، المتحدث الرسمى باسم الهيئة البرلمانية لحزب "الوفد"، إن الحزب يعكف فى الفترة الحالية على دراسة التقرير النصف سنوى الصادر من الحكومة، للوقوف على ما تم تنفيذه من مشروعات طرحتها الحكومة خلال برنامجها السنوى التى عرضته على البرلمان.

وأضاف "فؤاد" فى تصريح لـ" برلمانى"، ردا على سؤال بشأن هل يسحب الوفد الثقة من الحكومة، أم يرغب فى تعديل وزارى فقط؟، قائلا: إن أداء الحكومة به بعض الإخفاقات فى عدد غير قليل من الوزارات، ولكن ننتظر الانتهاء من دراسة التقرير النصف سنوى من الحكومة، كى نحكم على عملها وأدائها، وبناء عليه يتم التحديد ما إذا كان سحب الثقة من الحكومة بأكملها، أم نكتفى بإجراء تعديل وزارى.

أحمد زيدان: لابد من تعديل وزارى عاجل ويؤكد نحتاج وزراء لديها القدرة على التواصل المباشر مع المواطنين
بدوره، قال أحمد زيدان عضو مجلس النواب، المسؤول الإعلامى لائتلاف"دعم مصر"، إن حكومة المهندس شريف إسماعيل، تحتاج إلى تعديل وزارى على وجه السرعة، وعلى رأس الوزارات المفترض تغييرها التربية والتعليم والصحة والزراعة.

وأضاف "زيدان" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المجموعة الاقتصادية تحتاج لتغيير بشكل عاجل، خاصة أنهم لم يقدموا شيئا للدولة فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تشهدها فى الوقت الراهن، متابعا: نحتاج إلى حكومة قادرة على ضبط الأسواق ووزراء لديهم القدرة على التواصل المباشر مع المواطنين من خلال تنظيم جولات ميدانية.

إيهاب الخولى للمجموعة الاقتصادية: "متشكرين قوى وصلتوا الدولار لـ21 جنيها"


وفى نفس السياق، قال إيهاب الخولى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، أمين سر لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، إن الدولة المصرية بحاجة إلى وزارة جديدة نظرا للأداء الضعيف الذى اتسمت به الحكومة الحالية، ونتج عنه ارتفاع غير مسبوق فى أسعار السلع والمنتجات، مما ضاعف من معاناة المواطن المصرى فى سبيل توفير احتياجاته.

وأضاف "الخولى" فى تصريح لـ"برلمانى"، إنه يجب إجراء تعديل وزارى عاجل يضم فى مقدمته وزراء المجموعة الاقتصادية، متابعا: "المفروض نقولهم متشكرين قوى وصلتوا الدولار لـ21 جنيها، وكفاية كده"، بالإضافة إلى تغيير وزراء المجموعة الخدمية التى تضم وزارة الصحة والتربية والتعليم، وكذلك وزير الزراعة فعليه أن يرحل.

ايهاب-منصور

إيهاب منصور: الحكومة الحالية لا تصلح


فيما قال المهندس إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى، إن الحكومة الحالية لا تصلح فى الوقت الراهن، وسبق وصوّت عليها بـ"لا" داخل البرلمان، لأن برنامجها لا يرتقى ولا يُشبع طموحات المواطنين.

وأضاف منصور فى تصريح لـ"برلمانى"، قائلا: "طول ما الحكومة مستريحة أن المجلس لن يحاسبها، لن تأتى بما يُشبع طموحات الشعب، خاصة وأنها حصلت على الثقة بواقع ما يزيد عن 400 صوت من النواب، فى حين أن بعض من وافق عليها كان يتحدث بأن برنامجها برنامج توك توك ولا يصلح ليُدير مؤسسة".

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى، أن حكومة المهندس شريف إسماعيل، لا تملك رؤية واضحة تستطيع من خلالها النهوض بالدولة المصرية ودفع عجلة الإنتاج، ودليل على ذلك ما يشهده الشارع فى الوقت الراهن من انفلات فى الأسعار مع عدم قدرة المواطن على توفير احتياجاته الأساسية.

كان المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قال فى تصريحات صحفية أمس الأربعاء، تعليقا على أداء الوزراء والمحافظين: "إننا فى مرحلة تتطلب جهدا كبيرا وهناك مشروعات وتحديات ضخمة، والمرحلة المقبلة تتطلب جهدا أكبر، من كل المسؤولين فى الدولة"، وحول التعديلات الوزارية قال: "كل شىء وارد، والتعديل سيكون وفقا لتقييم الأداء".

شريف-اسماعيل


الأكثر قراءة



print