الإثنين، 20 مايو 2024 02:19 ص

لجنة الصحة تطالب بتحسين أوضاع التمريض.. والنقيبة: الدعم "قرش صاغ " لكل ممرضة فى السنة.. وتطالب بإصدار قانون مزاولة المهنة وسد العجز بالمستشفيات.. ونائب يتهم الحكومة بالعشوائية

مشاكل قطاع التمريض تحت القبة

مشاكل قطاع التمريض تحت القبة البرلمان يثور من أجل راحة الممرضات
الأربعاء، 04 يناير 2017 07:13 م
كتب محمود حسين
افتتحت لجنة الصحة بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، مشاكل مهنة التمريض والعاملين بها، بحضور النقيب العام للتمريض، بمناقشة طلب إحاطة من النائب مكرم رضوان يتهم الحكومة بالعشوائية فى توزيع هيئات التمريض على المستشفيات، ومعاناة الممرضات بسبب توزيعهم على مستشفيات خارج محافظاتهم، وأكدت اللجنة تضامنها مع هيئات التمريض ومطالبها.

كوثر محمود -النقيب العام للتمريض



وطالبت الدكتورة كوثر محمود، النقيب العام للتمريض، أعضاء مجلس النواب، بدعم ومساندة أكثر من 200 ألف و700 من أعضاء هيئات التمريض، قائلة: "للأسف، الدعم الموجه من الحكومة قرش صاغ فى السنة لكل ممرض وممرضة، وذلك من خلال الدعم المالى الموجه من وزارة المالية إلى نقابة التمريض، رغم أنه لا توجد أى مصادر دخل للنقابة سوى الاشتراك السنوى الذى يدفعه الأعضاء والذى كان 15 جنيها فى السنة".

ممرضات

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب اليوم، برئاسة الدكتور أيمن أبو العلا وكيل اللجنة، خلال مناقشة طلبات إحاطة مقدمة من النائبين الدكتور مكرم رضوان، والدكتور أيمن أبو العلا.

وقالت "كوثر" إنه من غير المقبول أن يكون بدل السهر لمدة 12 ساعة، 12 جنيها، بما يوازى جنيها فى الساعة، فى الوقت الذى يصل فيه هذا المبلغ إلى 200 جنيه فى المستشفيات الخاصة.

مكرم رضوان - بني عبيد

وأكدت الدكتورة كوثر محمود، أنها وضعت دراسة تعد خطة قومية تم إرسالها للرئاسة منذ عامين، تتضمن عددا من النقاط الهامة للارتقاء بمهنة التمريض، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، النظام التعليمى والتدريب والتوزيع والقوانين واللوائح التى تحكم المهنة، والدور الإيجابى، ومحو الصورة الذهنية السلبية لما تقدمه الدراما التلفزيونية والسينمائية لتلك المهنة، كما تضمنت الخطة المرسلة للرئاسة مقابل النبطشيات والسهر وبدل العدوى.

وقالت نقيبة التمريض، إن هذه الخطة تستهدف نحو 200 ألف ممرض وممرضة مسجلين فى نقابة التمريض، منهم 110 آلاف يعملون فى مستشفيات وزارة الصحة، و25 ألفا فى المستشفيات الجامعية، و21 ألفا فى التأمين الصحى، وألفان فى المؤسسة العلاجية، و5 آلاف فى المعاهد التعليمية.

وأضافت الدكتورة "كوثر" أن الخطة تستهدف أيضا الارتقاء بنحو 12 معهدا فنيا صحيا، و300 مدرسة فنية نظام 5 سنوات، و17 معهدا فنيا للتمريض بالجامعة.

وأشارت إلى وجود عجز فى أعداد التمريض، وأن هناك مستشفيات أنفق عليها الملايين ومازلت لا تعمل منذ أكثر من 16 عاما، بسبب عدم وجود هيئة التمريض، ما يعد إهدارا للمال العام، موضحة أن العجز وصل فى مستشفيات وزارة الصحة إلى 12 ألف ممرض وممرضة، وفى المستشفيات الجامعية إلى 10 آلاف.
وذكرت "كوثر": لقد انتهى عصر التوزيع الظالم الذى كان يرهق هيئات التمريض، خاصة من الإناث والسيدات، اللاتى كن يفاجئن بتعيينهن خارج محافظاتهن، حتى أصدر الدكتور أحمد عماد وزير الصحة قرارا فى يوليو من العام الماضى، بتعيين خريجى التمريض بمحافظاتهم".

ايمن ابو العلا (2)

نقيبة التمريض تطالب بسرعة إصدار قانون مزاولة المهنة وسد العجز فى عدد الممرضات


وطالبت الدكتورة كوثر محمود النقيب العام للتمريض، بزيادة عدد الممرضين والممرضات فى المستشفيات الحكومية، لمواجهة العجز الشديد فى التمريض، وسرعة إصدار قانون مزاولة المهنة.

وناشدت كوثر اللجنة بضرورة عقد جلسات مع رؤساء الجامعات وعمداء كليات الطب، من أجل زيادة خريجى التمريض، لمواجهة العجز الشديد فى عدد الممرضين والممرضات، وإعادة النظر فى قانون تكليف الممرضات، للعمل بعد تخرجهم فى المستشفيات الحكومية، واصفة القانون الحالى بالعقيم، حيث لا يوجد به نصوص رادعة لمن يرفض التكليف.

وطالبت بمعرفة سبب تأخر إصدار قانون مزاولة المهنة، الذى تقدمت به منذ 5 سنوات، والموجود حاليا بمجلس الدولة ـ بحسب قولها، مشيرة إلى أن هذا القانون يهدف إلى حماية المريض وهيئات التمريض، ويمنع العشوائيات الموجودة داخل المستشفيات الخاصة، والتى توفر العمل للممرضين والممرضات غير المؤهلين والذين لا يوجد معهم تراخيص مزاولة المهنة.

اجتماع لجنة الصحة حازم عبد الصمد  2-1-2017 (1)

مكرم رضوان يتهم وزارة الصحة بالعشوائية فى توزيع الممرضين


وأشار النائب الدكتور مكرم رضوان عضو لجنة الصحة، فى طلب الإحاطة المقدم منه، إلى أن هناك عشوائية فى توزيع هيئات التمريض، وقال: "نجد فى بعض المستشفيات ممرضة لكل 20 مريضا، وفى مستشفيات أخرى نجد 20 ممرضة لكل مريض، وهناك ممرضة كى تذهب لعملها تقطع مسافة 100 كيلو متر ذهابا وإيابا، بينما زميلتها تعمل بجوار منزلها".

وطالب عضو لجنة الصحة بالبرلمان بضرورة قيام الحكومة ممثلة فى وزارة الصحة بوضع منظومة تقلل تلك الفوارق.






print