الجمعة، 26 أبريل 2024 03:54 م

على عبد العال خلال اجتماع "السياحة": المشهد بشع وغير مشرف.. وأسامة هيكل:"الحكومة ماشية بالبركة".. ووزير الآثار: نحتاج 134 مليون جنيه للتطوير.. وسحر طلعت تطالب بجدول زمنى للتنفيذ

رئيس البرلمان يشكو وضع منطقة الأهرامات

رئيس البرلمان يشكو وضع منطقة الأهرامات رئيس البرلمان يشكو وضع منطقة الأهرامات
الثلاثاء، 03 يناير 2017 04:36 م
كتب محمد مجدى السيسى
ناقش الاجتماع المشترك اليوم، بين لجنتى السياحة والطيران المدنى، برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى، ولجنة الثقافة والإعلام والآثار برئاسة أسامة هيكل، مشروع تطوير منطقة هضبة الأهرام، بحضور وزيرى السياحة والآثار ومحافظ الجيزة، كما حضر الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، فى جزء من الجلسة، وسط استياء من عدم حضور وزير المالية الاجتماع.

لجنة السياحة

استياء من عدم حضور وزير المالية اجتماع مناقشة خطة تطوير الهرم بالبرلمان


وأبدت سحر طلعت مصطفى، فى بداية الجلسة استيائها من عدم حضور عمرو الجارحى وزير المالية، مضيفة: "كان من المفترض أن يحضر الاجتماع وزير المالية، أو نائب الوزير، أو ممثل عنه، لكن لم يحضر أحد، وهذا الأمر غير مقبول"، وهو ما أيدها فيه النائب أسامة هيكل.

وزير الآثار بالبرلمان: 134 مليون جنيه عجز بمشروع تطوير الهرم


وخلال كلمة وزير الآثر، قال: إن هناك عجزا يقدر بنحو 34 مليون جنيه، خلال المرحلة الأولى من خطة تطوير منطقة هضبة الهرم، وأن هناك عجزا آخر سيصل إلى 100 مليون جنيه قابلة للزيادة للانتهاء من المشروع، وذلك بعد دعم وزارة السياحة، مؤكدا أنه أرسل لرئيس البرلمان تقريرا يشرح بالتفصيل العجز بالكامل.

خالد العنانى

"العنانى" يعلن توقيع وزارتى السياحة والآثار بروتوكول مع شركة لإدارة الخدمات السياحية بالهرم


وأعلن وزير الآثار، أن وزارتى الآثار والسياحة توقعان مساء اليوم الثلاثاء، بروتوكولا مع شركة متخصصة فى إدارة الخدمات السياحية بمنطقة الهرم، مضيفا أن وظيفة الشركة إدارة الخدمات الخاصة بالمرحلة الأولى لخطة تطوير منطقة هضبة الأهرامات.

أسامة هيكل: الحكومة "ماشية بالبركة"..ووزير السياحة:أرفض كلامك..لدينا خطط


وعقب كلمة وزير الآثار، شهد الاجتماع جدلا بين أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام، ويحيى راشد وزير السياحة، اعتراضا من الأول على عدم التفكير فى حلول جديدة لسد العجز المطلوب للانتهاء من مشروع تطوير هضبة الأهرامات، حيث قال "هيكل" خلال كلمته: "واضح إن الحكومة ماشية بالبركة، حالها كده، مفيش موارد، وأنا أسأل هل التعاون الدولى شارك بحاجة ولا لأ؟، هل اتصلنا باليونيسكو؟، ولو احنا مش قادرين نبطل أحسن".

فرد عليه يحيى راشد وزير السياحة: " أرفض كلامك، إحنا كحكومة عندنا خطط، وبندعم وزارة الآثار هما خلصوا الـ 51 مليون جنيه الدفعة الأولى، وأنا أتعهد أن ندعم مشروع الهرم، حتى يظهر بشكل لائق".

وهنا تدخل خالد عنانى وزير الآثار، قائلاً: " الحقيقة اللى بطلبه من وزير السياحة بييجى، ولما طلبت دعم فى المرحلة الأولى جالى أول يوم ".

الاهرامات

سحر طلعت مصطفى تطالب وزيرى السياحة والآثار بتشكيل لجنة مشتركة لإدارة "تطوير الهرم"


وفى محاولة لتهدئة الموقف، طالبت سحر طلعت مصطفى، رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، بتشكيل لجنة مشتركة بين وزارتى السياحة والآثار، لإدارة ومتابعة مشروع تطوير هضبة الأهرامات، وحتى يكون التواصل أكثر مرونة بين المسؤولين فى الجهتين، موجهة حديثها للحضور من المسؤولين: "عاوزين خطط واضحة بجداول زمنية واضحة للتنفيذ".

رئيس البرلمان:الوضع بمنطقة الأهرامات بشع وغير مشرف


وخلال حديثها، شارك رئيس البرلمان بالاجتماع، موجهاً الشكر لها ولأسامة هيكل، مؤكداً إن السياحة قطاع مهم جداً، وإنه من المفترض أن يكون نصيب السياحة فى الدخل القومى أكثر من 50% ، متابعاً : "كما أن هناك بعض المشاكل التى تعوق العمل السياحى، مثل النقل والطرق، لكن مكون السياحة نفسه يعد مشكلة، لاسيما الآثار وغيره، فهى لم تُشكل بطريقة جاذبة".

وأضاف "عبد العال" خلال كلمته بالاجتماع المنعقد الآن بالبرلمان لمناقشة خطة تطوير هضبة الأهرامات، إنه زار الأهرامات أكثر من مرة، وأن الوضع هناك بشع وغير مشرف كما وصف، وتابع: " الوضع كان بشعا وغير مشرف، المشهد مملوء بالعشوائيات، تصرفات تخرج عن اللياقة، إلى جانب إننا نفتقد الثقافة السياحية".

واستطرد رئيس البرلمان: "جئت لست متحدثاً، لكن لأعطى دفعة لهذه اللجنة المهمة، وما تنتهوا إليه من قرارات وتوصيات ستكون محل اعتبار داخل قاعة مجلس النواب"، موجها الشكر لسحر طلعت مصطفى رئيس اللجنة، وأسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام".

سحر طلعت تشكو وزير المالية لرئيس البرلمان..و"عبد العال":قراراتكم ستُرفع إليه


لم تتركه رئيسة اللجنة يغادر إلا بعد نقل شكوى لعدم حضور وزير المالية، ونقلت شكوى إلى لدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لعدم حضور وزير المالية خلال الاجتماع المنعقد الآن بالبرلمان، لمناقشة مشروع تطوير منطقة الهرم.

وقالت "طلعت مصطفى" خلال كلمتها بالاجتماع موجهة حديثها لرئيس البرلمان: "طلبت من وزير المالية حضور الاجتماع لتدبير الموارد، لأن الأمر قائم عليه، لكنه لم يحضر ولم يرسل نائبه أو أى ممثل عن الوزارة".

فرد رئيس البرلمان عليها: "كانت لديه ظروف خاصة، وما ستنتهوا إليه من قرارات سيتم رفعها إلى وزير المالية، وستكون محل اعتبار فى مناقشات المجلس".

وهنا قامت سيدة وقالت إنها مدير عام بوزارة المالية، فردت عليها رئيسة اللجنة: "حضرتك ماكنتيش موجودة من أول الاجتماع، لسه جاية من نصف ساعة، ودا ماينفعش".

نائب يصف منطقة الأهرامات بـ"الخرابة"..ووزير الآثار:"بص لنص الكباية المليان"


وفتحت رئيسة اللجنة الحديث للنواب، والتى بدأت باعتراض النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والآثار والإعلام بالبرلمان، على وصف النائب حسنى حافظ لمحيط منطقة الأهرامات بـ "الخرابة"، ورد عليه: "مش أوى كده".

ورد أيضاً خالد العنانى وزير الآثار، خلال كلمته بالاجتماع، على النائب حسنى حافظ، قائلاً: " عاوزين نبص لنص الكباية المليان، احنا بعنا خلال الأسبوع اللى فات، 17 ألف تذكرة فى اليوم، منهم 1700 أجنبى والباقى مصريين، وقبل الثورة كان 16 ألف أجنبى يزوروا منطقة الأهرامات".

نائب يقترح إنشاء مطار على سفح الهرم..وآخر يطالب بمدينة فرعونية كاملة


وفى سياق متصل، اقترح النائب رفعت داغر، إنشاء مطار فى محيط الهرم على نحو 7 كيلو متر من منطقة سفح الأهرامات، مضيفا: "هناك مساحة كبيرة غير مستغلة من الصحراء، وعمل فنادق فى هذه المنطقة، فى ضوء تخطيط جيد".

وأضاف "داغر" خلال كلمته بالاجتماع المنعقد الآن بالبرلمان، لمناقشة خطة تطوير منطقة الأهرامات، إنه خلال حكم الإخوان كان هناك اتجاه لعقد صفقة بين اليهود والإخوان، لأخذ منطقة سفح الهرم حق انتفاع بمقابل 10 مليارات جنيه سنويا، مؤكدا: "ممكن لو إحنا استغلينا المنطقة بشكل جيد تدر 100 مليار جنيه سنويا".

كما اقترح النائب محمد شعبان، اجتزاء مساحة متطابقة، لإنشاء مدينة فرعونية كاملة، تضم برنامج كامل للسائح.

وزير الآثار بالبرلمان: أقل طلب إحاطة من النواب بيحتاج من 20 لـ 30 مليون جنيه


وعلق خالد العنانى وزير الآثار، على ما طالب به النواب، أن الأعباء على وزارته كبيرة، وأن أقل طلب إحاطة يُقدم له من النواب، يحتاج من 20 لـ 30 مليون جنيه، وذلك خلال حديث "هيكل"،عن اندهاشه من استدانة وزارة الآثار لرواتبها من البنوك، ومعاناتها بشكل كبير.

وفى نهاية الاجتماع، أوصت النائبة سحر طلعت مصطفى، بضرورة إرسال خطاب من وزارة المالية والتخطيط، يتضمن خطة لتدبير ما تتطلبه وزارة الآثار لإنجاز المشروع، مقترحة أن يُعاد عمل مهرجان أوبرا عايدة مرة أخرى بعد 20 سنة مضت على آخر مهرجان له.


الأكثر قراءة



print