الإثنين، 29 أبريل 2024 12:55 ص

رئيس الحكومة ووزير الزراعة تحت مقصلة أعضاء البرلمان بالجلسة العامة اليوم.. مناقشة 92 طلب إحاطة وسؤال.. ووزير الصناعة فى قبضة نواب "المشروعات الصغيرة".. و5 وزراء ومحافظ بلجنة السياحة

خريطة عمل البرلمان

خريطة عمل البرلمان خريطة عمل البرلمان
الثلاثاء، 03 يناير 2017 09:00 ص
كتب محمد صبحى
يعقد مجلس النواب ظهر اليوم الثلاثاء جلسة عامة برئاسة الدكتور على عبد العال لمناقشة طلبات إحاطــة وأسئلة موجهة إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى عن المنظومة المزمع اتباعها فى عملية توريد المحاصيل الزراعية، وخاصة القمح والأرز والذرة، وعن تدهور بعض المحاصيل الزراعية وخاصة القطن، بواقع 9 طلبات.

ومن المقرر أن يتم مناقشة طلبات إحاطة عن نقص المعروض من البذور والتقاوى لبعض المحاصيل الزراعية، فضلا عن عدم صلاحية البعض منها، مقدمة من 10 نواب، بالإضافة إلى طلبى إحاطة عن نقص المعروض من الأعلاف، فضلا عن زيادة أسعارها وأثر ذلك على الثروة الحيوانية.

كما تناقش الجلسة العامة 4 طـلبات إحاطــة وسؤال وطلب مناقشة عامة للمناقشة عن عدم تثبيت بعض العاملين بمشروع التشجير وجمعيات الإصلاح، بجانب 4 طلبات إحاطة عن الأوبئة التى أصابت بعض المحاصيل الزراعية، وخاصة المانجو نتيجة لنقص المبيدات أو عدم مطابقة بعضها للمواصفات القياسية، بالإضافة إلى 6 طلبات إحاطة وسؤالين عن المشاكل التى تواجه أصحاب المزارع السمكية وأثر ذلك على الثروة السمكية.

ويناقش أيضا البرلمان فى جلسته العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء 5 طلبات إحاطة و4 أسئلة عن عدم تقنين الأوضاع لواضعى اليد على الأراضى المملوكة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أو الذين أقاموا منازل عليها فى بعض المحافظات، بالإضافة إلى 3 طلبات إحاطة وطلب مناقشة عامة عن مشروع المليون ونصف المليون فدان وعما أصاب الشباب نتيجة توقف الأعمال فى بعض المحافظات أو الشروط التى لا تتفق مع إمكانياتهم .

شريف-اسماعيل
ويناقش أيضا المجلس طلبى إحاطة وسؤالين عن قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تولى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات فحص الرسائل المستوردة من السلع الزراعية الاستراتيجية بدلا من الحجر الزراعى، وطلبى إحاطة عن موقف الشركة المتحدة للإنتاج الداجنى وأسباب عدم نقل تبعيتها إلى وزارة الزراعة، حيث إنها كانت من أكبر شركات إنتاج الدواجن والأعلاف وطلبى إحاطة عن عدم توافر الأسمدة الزراعية وارتفاع أسعارها مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعى .

ومن المقرر أن يناقش أيضا البرلمان وفقا لما ورد بجدول الجلسة العامة 9 طلبات إحاطة وطلب مناقشة عامة مقدم إلى السيد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى والسيد وزير التموين والتجارة الداخلية عن عدم قيام شركات السكر بصرف مستحقات مزارعى قصب السكر فضلا عن انخفاض سعر الطن من محصولى قصب السكر وبنجر السكر رغم زيادة تكاليف الإنتاج.

كما تناقش الجلسة العامة طلبى إحاطة وسؤال مقدمة إلى السيد الدكتور وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عن إجراءات الوزارة للاستفادة من اكتشاف الفريق العلمى المصرى لأراضى صالحة للزراعة بالصحراء الغربية تقدر بسبعة ملايين فدان وإجراءات الوزارة للاستفادة من مشروع مدينة الصالحية بمحافظة الشرقية، حيث أنه من المشروعات الاقتصادية الرائدة ،وسؤال مقدم، عن إجراءات الوزارة بشأن إعادة ترتيب وتوزيع المهندسين الزراعيين والفنيين على مواقع هيئة الثروة السمكية بمحافظة كفر الشيخ .

فيما تناقش 10 طلبات إحاطة و 5 أسئلة مقدمة للسيد المهندس رئيس مجلس الوزراء عن قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة .

وتواصل اللجان النوعية بالبرلمان عملها، حيث تعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية اجتماع لمناقشة مشروع قانون مقدم من السيد النائب محمد عطا سليم، وآخرين، (وأكثر من عُشر الأعضاء) بشأن تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالقانون رقم 150 لسنة 1950،ومشروع قانون مقدم من النائبة سوزى عدلى ناشد، وآخرين، (أكثر من عُشر الأعضاء) بشأن تعديل بعض أحكام قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937، لتغليظ العقوبة على جريمة التحرش.

كما تناقش اللجنة طلب إحاطة النائب هيثم الحريرى، بشأن مسابقة التعيين فى المحاكم الابتدائية الاقتصادية، وطلب إحاطة من النائب برديس سيف الدين، بشأن عدم وجود فرع للنيابة الإدارية بمركز الداخلة- محافظة الوادى الجديد، وأخر بشأن إنشاء محكمة لمركز الفرافرة، بالإضافة نظر مشروع القانون المقدم من النائب فوزى فتى، بشأن إصدار قانون التصالح فى مخالفات البناء، واقتراحين من النائبين المعتز بالله على وأيمن عبد الله بشأن ذات الموضوع.

طارق-قابيل
فيما تجتمع لجنة الخطة والموازنة لمناقشة حساب ختامى الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2014/2015، وملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات عن ذات السنة، كما تعقد لجنة الشئون العربية اجتماعا لبحث نتائج اجتماعات الوزراء العرب لدى الجامعة العربية مع أعضاء اللجنة السياسية للاتحاد الأوروبى حول التنسيق السياسى بين الدول العربية والاتحاد الأوروبى، فيما تناقش لجنة الدفاع والأمن القومى اقتراح بمشروع قانون المقدم من السيد النائب عبدالمنعم العليمى بتعديل البندين 2،3 من المادة 4 من قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973.

كما تعقد لجنة الاقتراحات والشكاوى اجتماع صباح اليوم الثلاثاء لمناقشة اقتراحين بقانونين مقدمين من سعيد طعيمة، وعبد الكريم محمد زكريا بشأن تعديل بعض أحكام قانون المرور رقم 66 لسنة 1973 والمعدل بالقانون رقم 121 لسنة 2008، واقتراح بقانون مقدم من نادية هنرى وآخرين، بشأن تعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937، بالإضافة إلى اقتراح بقانون مقدم من محمد أحمد فؤاد بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 80 لسنة 1971بشأن إنشاء هيئة الأوقاف المصرية واقتراح بقانون مقدم من البرلمانية منال ماهر جميل بشأن تعديل المادة (5) من القانون رقم 64 لسنة 2010 بشأن مكافحة الإتجار بالبشر، بجانب اقتراح برغبة مقدم من محمد عطا سليم، بشأن إنشاء وحدة الكترونية بمقر محكمة الإسكندرية الابتدائية لاستخراج شهادات مميكنة مقابل رسم تحصيل بما تم فى القضايا المنظورة أمام محكمة النقض، فيما تعقد اللجنة اجتماع اخر لمناقشة عدد من الاقتراحات تتعلق بمطالب النواب لدوائرهم.

ووفقا لما ورد بجدول جلسات لجان البرلمان ستعقد لجنة القوى العاملة اجتماعا لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من السيد العضو عبدالرازق زلط، بشأن الفصل التعسفى لعمال شركة كتراكت الهرم وإنهاء علاقتهم بالعمل، وتستكمل لجنة الصناعة مناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية.

الزراعه
وتناقش لجنة الزراعة مشروع قانون المقدم من السيد النائب خالد عبدالمعبود بشر بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 122 لسنة 1980 بإصدار قانون التعاون الزراعى،بجانب طلبات الإحاطة من النائبين هشام الشعينى، ومجدى ملك، بشأن تقنين وضع اليد لحائزى الأراضى التابعة للهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية بجميع أنحاء الجمهورية، وطلب من النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، المقدم إلى اللجنة لمناقشة تقنين وضع يد الجمعيات الزراعية وتسليم العقود وحل مشاكل قرى شباب الخريجين بمحافظة بورسعيد.

التعليم
وتعقد لجنة التعليم اجتماعا لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 529 لسنة 2016 بالموافقة على الخطابات المتبادلة الموقعة فى القاهرة بتاريخ 26/7/2016 بين حكومتى جمهورية مصر العربية واليابان بشأن تقديم الحكومة اليابانية منحة إلى الحكومة المصرية لتنفيذ مشروع توريد أجهزة تعليمية وبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا،مع استمرار مناقشة مقترحات السادة أعضاء اللجنة حول مشروع قانون التعليم ما قبل الجامعى.

وتناقش اللجنة الدينية فى اجتماعها اليوم الثلاثاء طلب الإحاطة المقدم من النائب الدكتور عمر حمروش، بشأن تدنى مستوى التعليم الأزهرى، وزيادة معدلات التحويل الضخمة من المدارس الأزهرية إلى التعليم العام، وخطة وقطاع المعاهد الأزهرية للارتقاء بالعملية التعليمية وطلب من النائب برديس سيف الدين، بشأن وقف تنفيذ إقامة فرع جامعة الأزهر – بمركز الداخلة.

الصحة
وتناقش لجنة الشئون الصحية طلب إحاطة من تادرس قلدس تادرس، بشأن عدم تشغيل مستشفى المبرة بمحافظة أسيوط، وطلب من النائب محمد حسين عبدالرحيم، بشأن عدم وجود الأطباء والأدوية بمستشفى بنى شقير – أسيوط، فيما تستكمل لجنة النقل دراسة قرار مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنة 1996 فى شأن الموانئ المتخصصة.

وتبحث لجنة الإدارة المحلية طلب إحاطة من النائب يسرى نجيب مهنى بشأن القرار الجمهورى رقم 3091 لتخصيص أرض بالمطرية من أملاك الدولة لصالح الهيئة العليا لرعاية ذوى الإحتياجات الخاصة، وطلب إحاطة المهندس أحمد السجينى بشان قرار محافظ القاهرة بهدم فندق كونتيننتال، وطلب إحاطة من النائبة منى منير بشأن مشكلة إستغلال سايسى السيارات بالشوارع لقائدى السيارات بمحافظة القاهرة، مع استمرار نظر ودراسة ما أحيل إلى اللجنة من مشروعات قوانين خاصة بقانون الإدارة المحلية وبحث ودراسة المواد المتعلقة بانتخاب وتشكيل المجالس المحلية، مع عرض محاكاة لمشروع القانون المقدم من الحكومة.

فيما تناقش لجنة حقوق الإنسان موضوع الحق فى الصحة الوارد فى التقرير السنوى الحادى عشر للمجلس القومى لحقوق الإنسان (2015 - 2016)، والرد على شكاوى التى تلقاها المجلس القومى فيما يخص قطاع الصحة والمستشفيات الجامعية فى مصر، وتجتمع لجنة الشئون الافريقية لمناقشة أهم التطورات الخاصة بالشأن الأفريقية سد النهضة،وزيارة السيد الرئيس لدولة أوغندا.

الصناعة
وتجتمع لجنة المشروعات الصغيرة للوقوف على أسباب عدم تفعيل القرار الوزارى رقم 232 لسنة 2015 (الخاص بمنع استيراد المنتجات الأثرية الصينية)ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد المرشدى بشأن السياسات التى اتبعتها وزارة التجارة والصناعة للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر،(بحضور السيد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

أما لجنة الطاقة والبيئة تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد المرشدى، بشأن ارتفاع أسعار توريد الغاز للمصانع وعدم احتساب أسعاره بالجنيه المصرى مما أدى إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج وعدم قدرة المصانع على الإنتاج والمنافسة فى ظل هذه الأسعار، وطلب الإحاطة المقدم من النائب يسن عبدالصبور، بشأن رفض شركة جاسكو توصيل الغاز لمنطقتى الشيخ هارون وعزبة الحدود بمحافظة أسوان رغم مرور خط الغاز لمناطق أبعد، بالإضافة إلى طلبات من النائب حمادة غلاب، بشأن مشاكل التلوث البيئى الناتجة عن الإنتاج البترولى بمنطقتى رأس غارب والغردقة وأثر ذلك على السياحة فى محافظة البحر الأحمر، وأخر من النائب هيثم الحريرى، بشأن عدم قيام معمل الرصد البيئى بعزبة سعد محافظة الإسكندرية بالدور المنوط به، وطلب النائب محمد مصطفى السلاب بشأن أزمة التلوث البيئى المتفاقمة بمدينة نصر والناتجة عن التخلص من القمامة بطرق بدائية بالإضافة إلى انتشار تجمعات القمامة العشوائية فى منطقة حى الواحة ومحور المشير طنطاوي.

فيما تستكمل لجنة السياحة مناقشة ما تم تنفيذه من مشروع تطوير هضبة أهرامات الجيزة حتى الآن، ومتابعة الجدول الزمنى والتوقيتات المحددة للانتهاء من أعمال التطوير، والتكلفة الإجمالية للمشروع والاعتمادات المالية المخصصة له، وذلك فى ضوء الزيارة الميدانية التى قامت بها اللجنة للمنطقة مشترك مع لجنة الثقافة والاعلام،(بحضور السادة الوزراء الداخلية، والسياحة، والآثار، والمالية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتنمية المحلية، والسيد محافظ الجيزة).

وتبحث لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن نتائج الرقابة على وحدات الجهاز الإدارى للدولة (وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات) عن الفترة من أول يوليو عام 2015 وحتى آخر يونيو عام 2016.

عصام-فايد


print