الإثنين، 06 مايو 2024 01:51 م

نواب بـ"خارجية البرلمان": ارتفاع رواتب السفراء لـ 48 ألف دولار يتوازى مع مستوى المعيشة بالخارج.. وعلاء عابد يرد: "احنا بنقول للشعب شد الحزام وأنتم موافقين على الرواتب لكى الله يا مصر"

رواتب السفراء تثير أزمة فى البرلمان

رواتب السفراء تثير أزمة فى البرلمان رواتب السفراء تثير أزمة فى البرلمان
الأحد، 25 ديسمبر 2016 10:00 ص
كتبت إيمان على
أثار ما تقدم به النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بسؤال لوزارة الخارجية حول رواتب السفراء بالخارج بعد ارتفاع سعر الدولار، جدلا بين أعضاء لجنة العلاقات الخارجية، معتبرين أنه من الصعب المساس بها نظرا لأنها تتوازى مع مستوى المعيشة بالخارج .

وشدد "عابد " فى بيان له، على أن ذلك بالأخص مع البعثات المصرية فى جنيف وسفارة مصر فى برن وطوكيو، والتى يتردد أن رواتبهم تتراوح بين 38 إلى 42 ألف دولار، أى بالمتوسط ما يوازى 800 ألف جنيه، مطالبا أيضا ببيان ما تتحمله الوزارة من مصاريف لتعليم أبناء السفراء، وتوفير السيارات لكل فرد من أفراد أسرة السفير، ومصاريف رحلة سنوية بتذاكر على نفقة الدولة، وبيان حجم المصروفات السرية لهؤلاء السفراء.

سامح شكرى

وكان قد جاء بميزانية وزارة الخارجية زيادة فى بند المرتبات والأجور فى ديوان عام الوزارة فقط، دون الهيئات التابعة لها، ارتفعت بما يزيد على 216 مليون جنيه للعام المالى الجارى، إذ بلغت تقديرات الباب الأول "الأجور وتعويضات العاملين فى ديوان وزارة الخارجية فقط" مليارين و437 مليونًا و 858 ألف جنيه فى مشروع موازنة 2016/ 2017، مقابل مليارين و221 مليونًا و551 ألف جنيه هى اعتمادات 2015/ 2016، بزيادة قدرها 216 مليونًا و307 آلاف جنيه، ونسبتها 9.7%.

كريم درويش

وكيل "خارجية البرلمان": اليابان و سويسرا أكثر الدول غلاءا فى المعيشة


من جانبه أكد النائب كريم درويش، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ، أنه لا يعلم مدى صحة الأرقام المتداولة بشأن ارتفاع سعر رواتب السفراء بالخارج لتصل لأكثر من 40 ألف دولار بعدد من الدول، موضحا أن الأفضل هو انتظار رد وزارة الخارجية فى هذا الشأن.

مجلس النواب

وأضاف وكيل لجنة العلاقات الخارجية، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الدول التى تم الإشارة إليها فى بيان النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان، وهى اليابان وسويسرا يعدان أغلى دولتين فى مستوى المعيشة، موضحا أن معيار تحديد رواتب السفراء يتم على حسب غلاء المعيشة فى الدولة التى يتواجد فيها.

وأوضح درويش، أن الرواتب تختلف بمستوى الأسعار فى تلك الدولة خاصة أنهم سفراء يمثلون "مصر" وهذه دولة كبيرة بكل ما تعنيه الكلمة، لكن إذا كان هناك أى شىء خارج الحدود المعقولة يجب مراجعته بكل وضوح.

وقال النائب، أن هذا الشق ليس مدرجا على جدول أعمال اللجنة، موضحا أن انتظار رد وزارة الخارجية على رئيس لجنة حقوق الإنسان هو الأفضل.

داليا يوسف

داليا يوسف: "السفير بيقبض جزء من مرتبه بالجنيه المصرى والحياة غالية برة"


اعتبرت النائبة داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن رواتب السفراء بدول العالم تأثرت بالقرارات الاقتصادية الأخيرة على عكس ما يتردد بشأن ارتفاع الرواتب لتصل لأكثر من 40 ألف دولار، موضحا أن السفراء بدأوا يتلقوا جزء من رواتبهم بالجنيه المصرى.

و أشارت النائبة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن اللجنة راجعت الموازنة العامة لوزارة الخارجية فى بداية العام الحالى ووافقت بالتعديلات التى تمت عليها وبالتالى فهى ليست بحاجة لفتح ذلك الملف من جديد، مؤكدة أن التغيرات الاقتصادية لم تكن بالمرة فى صالح الدبلوماسى المصرى، كما أن مستوى المعيشة فى الخارج مكلف للغاية.

و شددت داليا يوسف، على أن وزارة الخارجية تحدد راتب كل سفير على حدى فيختلف راتبه عن الآخر و ذلك حسب مستوى تمثيله لمصر ومستوى المعيشة فى الدولة التى يذهب لها.

علاء عابد

علاء عابد: "احنا بنقول للشعب شدوا الحزام وحضراتكم موافقين على رواتب سفراء تصل لـ48 ألف دولار "


ورد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على تلك التصريحات بأن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى تبرع بنصف مرتبه ونصف ثروته لمصر، لأننا دوله فقيرة وتعانى من ظروف اقتصاديه صعبه، قائلا:"احنا بنقول للشعب شدوا الحزام وحضراتكم بتوافقوا على مرتبات للسفراء تصل إلى 48 الف دولار بخلاف التوابع والسيارات والحشم و الخدم".

سفارة مصر فى جنيف

وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن الجدير بإخبار الشعب المصرى به أن رواتب سفراء السعودية والكويت والإمارات وهى دول غنية ومستوى المعيشة بها عالى تتراوح بين 20 و30 ألف دولار، أى أن السفير المصرى يحصل على مرتب ضعف هؤلاء السفراء أو بزيادة 10 آلاف دولار.

وتابع عابد،"الحقيقه لو سكتنا على هذه المرتبات يبقى الشعب ليه كل الحق فى أن يثور بسبب البذخ والإنفاق غير الرشيد فى وزارة الخارجية ولا استطيع إلا أن أقول لكى الله يا مصر".


الأكثر قراءة



print