الخميس، 02 مايو 2024 03:38 م

"برلمانى" يستعرض أهم القضايا على مدار الساعة فى حصاد المانتشات.. كيف يحمى البرلمان الفقراء من خطايا الحكومة؟.. 3 وزراء و10 محافظين فى "محلية البرلمان".. ثورة صحية بأمر "القائد الأعلى"

أخطر 10 قضايا على طاولة البرلمان

أخطر 10 قضايا على طاولة البرلمان أخطر 10 قضايا على طاولة البرلمان
الجمعة، 23 ديسمبر 2016 06:02 ص
كتب محمد سعودى
يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم المانشتات التى نشرها خلال الساعات القليلة الماضية، ويأتى فى صدارتها كيف يحمى البرلمان الفقراء من خطايا الحكومة؟، وكواليس اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، فضلا عن ملف الطائرة المصرية المنكوبة، وفيما يلى التفاصيل:

كيف يحمى البرلمان الفقراء من خطايا الحكومة؟

ارتفعت أسعار المنتجات والأجهزة الكهربائية وكذلك السلع الغذائية بشكل جنونى بعد قرارات الاقتصادية الأخيرة بتعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف، ما أدى إلى عجز المواطن البسيط فى مواجهة ارتفاع الأسعار.. لذلك اقترح عدد من النواب وسائل لحماية المواطن الفقير فى ظل ارتفاع الأسعار الجنونى.

كيف يحمى

3 وزراء و10 محافظين فى "محلية البرلمان"


واصلت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، اليوم الخميس، الحوار المجتمعى حول مشروع قانون الإدارة المحلية، بعقد جلسة استماع لليوم الثانى، بحضور ثلاثة وزراء، ونحو 10 محافظين حاليين، ووزراء ومحافظين سابقين، ورؤساء وممثلى أحزاب سياسية، وبعض ممثلى النقابات، بعد جلسة الأمس التى حضرها 260 شابا من شباب الأحزاب السياسية والنقابات والباحثين.

محافظين فى

مطروح:عايزة حقى من البترول


فتح حديث اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، عن قانون الإدارة المحلية الجديد ، ومطالبته بأن يمنح القانون المحافظين صلاحيات واسعة فى الإدارة واللامركزية المالية لتستفيد المحافظة بنسبة من مواردها ، النقاش حول موارد المحافظات ، وإمكانية حصولها على نسبة من مواردها سواء كانت سياحية او بترولية أو معدنية أو زراعية.

من البترول

ثورة صحية بأمر "القائد الأعلى"


افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم الخميس، المرحلة الرابعة من أعمال تطوير المجمع الطبى للقوات المسلحة فى كوبرى القبة، واستمع خلال الافتتاح لشرح من السيد اللواء أركان حرب هارون أبو سحلى، مدير المجمع الطبى للقوات المسلحة، الذى عرض خلاله نتائج أعمال المرحلة الرابعة للتطوير، التى شملت الأسبقية الثانية لإنشاء مستشفى القلب التخصصى، وإنشاء مستشفى الاستقبال والطوارئ والحوادث، ورفع كفاءة وتطوير مستشفى الباطنة ومبنى العيادات الخارجية والمراكز التخصصية، وتطوير المعامل المركزية للقوات المسلحة للبحوث الطبية وبنك الدم، إضافة إلى عدد من المنشآت والمبانى الإدارية والخدمية بالمجمع، وذلك بإجمالى 30 مشروعًا موزعة على 13 مشروعًا إنشائيًّا جديدًا، و14 مشروعًا لرفع الكفاءة والتطوير، و3 مشروعات للبنية التحتية والشبكات، فضلاً عن 45 مشروعًا متوسطًا وصغيرًا ومتناهى الصغر، تم إنشاؤها جميعًا بالموارد الذاتية.

القائد الاعلى

البرلمان يفتح ملف الطائرة المصرية المنكوبة


يفتح مجلس النواب ملف طائرة مصر للطيران، التى سقطت فوق مياه البحر الأبيض المتوسط شهر مايو الماضى، أثناء عودتها من مطار شارل ديجول بفرنسا إلى القاهرة، وذلك بعد انتهاء الطب الشرعى من تحليل رفات ضحايا الطائرة المنكوبة، وتأكيد لجنة التحقيق الموسعة وجود آثار مواد متفجرة على الرفات، ما يلفت إلى وجود شبهة جنائية فى الأمر، إلا أن هيئة سلامة الطيران الفرنسى زعمت بأنه لا يمكن استخلاص نتائج بشأن أسباب التحطم.

الطائرة المصرةي

خطة الصحة لحماية مصر من فيروس "B"


وسط حالة الاهتمام بمرض الالتهاب الكبدى الوبائى "فيروس سى"، والحديث عن ارتفاع نسب الإصابة، ثم الحملة القومية التى نظمتها وزارة الصحة والسكان برعاية الحكومة ومؤسسة الرئاسة لعلاج المصابين بـ"فيروس سى"، يتراجع الاهتمام بأنواع أخرى من الفيروس، وبالجهود والخطوات الإيجابية المتحققة على طريق اكتشافها وعلاجها، وأبرزها "فيروس بى" الذى تعمل وزارة الصحة وفق خطة واضحة للسيطرة عليه وعلى نسب انتشاره، وتحقيق أهداف منظمة الصحة العالمية فى السيطرة على المرض.

خطة الصحة

نائب يعتصم فى "الأزهر"!


3 آلاف طالب أزهرى فصلوا بمدينة الدلنجات بالبحيرة، بقرار –قانونى- وفق لوائح وقواعد المعاهد الأزهرية، إلا أنه خلق أزمة داخل 3 آلاف أسرة، فوجئوا بقرار حرمان أبنائهم من استكمال تعليمهم نهائيا، ما جعل النائب محمد عمارة عضو مجلس النواب عن الدائرة يقرر الاعتصام داخل مشيخة الأزهر بالأمس، طالبا لقاء الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر لحل الأزمة، إلا أن زيارته للمشيخة خلقت أزمة جديدة.

نائب يعتصم

المرور على محور "روض الفرج" بـ20 جنيه!


أعرب أهالى منطقة 6 أكتوبر والشيخ زايد، عن شكواهم بسبب زيادة رسوم العبور على محور روض الفرج والتى بلغت 20 جنيها يوميا، وهى كالآتى: عبور بوابات طريق "مصر – الإسكندرية " الصحراوى يتم تحصيل رسوم بواقع 10 جنيهات على السيارة "الملاكى"، وعلى مسافة 6 كم من استخدام محور روض الفرج، والذى تمتد للمرحلة التى تم تشغيلها منه لمسافة 30 كم ترتبط بالدائرى، يتم تحصيل 10 جنيهات أخرى للسماح لاستكمال الطريق الدائرى القديم.

المرور على محور

البرلمان يواجه الفتاوى المتطرفة


أحال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مشروع القانون المقدم من النائب الدكتور عمر حمروش، أمين سر لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، و60 نائبا آخرين، بشأن "تنظيم الفتوى العامة"، للجنة مشتركة من لجنتى الشؤون الدينية والشؤون الدستورية والتشريعية، والذى سيتم إعداده رسميا خلال الفترة المقبلة، ويعد القانون المكون من 6 مواد أول مشروع قانون يقدم للبرلمان لتنظيم الفتاوى الدينية، كما وضع القانون الجديد عقوبة لمن يخالف تنظيم الفتوى، بالحبس مدة 6 أشهر، وغرامة لا تزيد على ألفين جنيه، وفى حالة التكرار تتضاعف العقوبة، ويمنح القانون حق منح ترخيص بالفتوى من هيئة كبار العلماء ودار الافتاء طبقا للإجراءات القانونية.

الفتاوى المتطرفة

فتنة "محلية البرلمان"


تواصل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجينى، رئيس اللجنة ثانى الجلسات اليوم الخميس، بعد أن نظمت اللجنة أولى الجلسات بالأمس وهى الجلسة التى أثارت موجة من الجدل على خلفية انسحاب النائب عبد الحميد كمال من الجلسة التى شارك فيها شباب الأحزاب، ولم يتوقف الأمر على هذا حيث طالب النائب فى مذكرة رسمية قدمها إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بالتحقيق مع النائب أحمد السجينى بسبب قيامه بتوزيع قانون الحكومة فقط على الشباب الحاضرين لجلسة الاستماع الأولى، وتجاهل القوانين المتقدمة وعدم تقديم مسوده القانونين التى تم الموافقة باللجنة عليها.

محلية البرلمان


الأكثر قراءة



print